العدد 4857 - الخميس 24 ديسمبر 2015م الموافق 13 ربيع الاول 1437هـ

روسيا تسلم قطر وثيقة اقتراحات جديدة حول مفهوم الأمن في منطقة الخليج

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت الخارجية الروسية اليوم الجمعة (25 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، سلم نظيره القطري، محمد بن خالد العطية، وثيقة اقتراحات جديدة حول مفهوم الأمن في منطقة الخليج، حسبما نقلت وكالة "سبوتنيك" الإخبارية.

وقالت الخارجية في بيان لها: " تم النظر أيضا في مشاكل تأمين الأمن والاستقرار في منطقة الخليج، بما في ذلك على أساس المفهوم الروسي. وقدم لافروف إلى نظيرة القطري، نسخة من وثيقة حول هذا الموقف (كيفية الحفاظ على الأمن) مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع الجديد (في المنطقة)".

وقد تم إعداد هذا المفهوم الروسي حول الأمن في الخليج ، بسبب زيادة التوتر في المنطقة، وتأثيره السلبي على الاستقرار العالمي. وينص المفهوم، الالتزام بتسوية النزاعات الإقليمية والحدودية من خلال المفاوضات فقط، وكذلك إتباع نظام الحد من انتشار السلاح النووي في المنطقة.

وكان وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية، قد عقد اليوم اجتماعاً مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في العاصمة الروسية موسكو، بحث فيه مختلف القضايا السياسية، وآخر تطورات الأزمة السورية على خلفية صدور قرار مجلس الأمن الدولي الأخير، يوم 18 ديسمبر/ كانون أول 2015، المتعلق بسوريا، وبحث الوزيران معاً، آليات محاربة الإرهاب، إضافة لعدد من مسائل التعاون الثنائي، وغيرها من القضايا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً