العدد 4855 - الثلثاء 22 ديسمبر 2015م الموافق 11 ربيع الاول 1437هـ

قصيدة "ثورة الربيع القلبي" تتسبب بمنع كاتبتها من المشاركة بفعاليات مكة

ألقتها في معرض جدة الدولي للكتاب

وجّه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز بمنع مشاركة الشاعرة هند المطيري في أي مناسبة أخرى في منطقة مكة المكرمة، وذلك عقب الرفع لأمير المنطقة بمخالفتها الاتفاق مع إدارة معرض الكتاب الدولي المقام حاليا بجدة وتجاوز ذلك إلى إلقائها قصيدة لا تليق بمعرض الكتاب الدولي بجدة.

وأوضح رئيس اللجنة الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام  سعود كاتب أن ما قامت به الشاعرة هند المطيري خلال الأمسية الثقافية بمعرض جدة الدولي للكتاب من إلقائها قصيدة تعتبر مخالفة صريحة لأهداف المعرض وتجاوزاً غير مقبول والشاعرة خالفت ما اتفق عليه، واللجنة الثقافية تعتذر عن هذا التجاوز الخارج عن إرادتها.

يذكر أن الشاعرة هند المطيري، شاركت في العديد من المناسبات الأدبية المهمة، في المملكة وخارجها، ولفتت الأنظار إليها خلال مدة قصيرة، لما تميزت به قصائدها من توهج ومقاربة للقضايا الحيوية.

بدورها، أوضحت الشاعرة هند المطيري أن البيان الصحافي الذي أصدره رئيس اللجنة الثقافية في معرض جدة الدولي للكتاب المتحدث الرسمي لوزارة الثقافة والإعلام  سعود كاتب، "لا يمثل وزارة الثقافة الإعلام، ولا جدة الدولي للكتاب"، مشيرة إلى أنه يمثل رأي رئيس اللجنة الثقافية "وهو الدكتور سعود كاتب فقط". ووصفت المطيري البيان بـ"المتسرع جداً"، وأنه "غير محسوب العواقب".

وقالت هند المطيري: أشار سعود كاتب في بيانه إلى أنه اتّفق معها على نصوص معينة، بينما في الحقيقة لم نتفق على أي نصوص، مضيفة أن قصيدة "ثورة الربيع القلبي"، التي أثارت ردود فعل داخل اللجنة الثقافية، "قرأتها مرات قبل أن ألقيها في معرض الكتاب، إذ ألقيتها في سوق عكاظ الماضي الذي يقوم على رعايته أمير منطقة مكة خالد الفيصل، كما ألقيت قبل شهر في نادي جدة الأدبي في أمسية رسمية، وذلك بحسب صحيفة "الحياة".

وأكدت أن خطوتها المقبلة ستكون الرفع ببرقية تظلم إلى أمير منطقة مكة المكرمة، "إذ إنه شاعر وأمير بيان"، وقالت: "عندما ينظر الأمير خالد الفيصل إلى قصيدتي بعين الشاعر سيرى أنها عارية تماماً مما أثير حولها، وسوف ينصفني، ولن يذهب مع من ذهبوا إلى أن القصيدة كانت في هجاء القبيلة، ولن يظلمني".

وأضافت: إن قصيدة (ثورة الربيع القلبي) قصيدة وجدانية لا علاقة لها بالقبيلة، ولكن للأسف الشديد من تداولوها حوَّروا عنوانها وجعلوه (ويح القبيلة) حتى تصبح هجاء للقبيلة، وهي في الحقيقة لا علاقة لها بالقبيلة. وزادت: المقطع المتداول بين الناس هو مقطع لأمسية في القاهرة عمرها عام كامل كانت في يناير/ كانون الثاني الماضي، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، مشددة على أن الدكتور سعود كاتب قد تسرع حين صرح بهذا التصريح.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:36 ص

      أمممم

      الحقيقة مؤلمة يعني إذا طلعت أخياس البشرية رد فعلهم بيكون قاسي.

اقرأ ايضاً