العدد 4854 - الإثنين 21 ديسمبر 2015م الموافق 10 ربيع الاول 1437هـ

اكاديمي بجامعة الخليج العربي ينجح في تغير نظره الاطباء اتجاه المدمنين عبر برنامج تدريبي

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

في اطروحة هي الاولي من نوعها في الخليج العربي، بحث عضو هيئة التدريس في كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي سلمان حمد الزياني، "تأثير الخلفية الثقافية والتدريب على مواقف وسلوك المتخصصين في الرعاية الصحية: موقف طلاب الطب وسلوكياتهم تجاه مدمني الكحول في الشرق الأوسط"، شارك فيها١٣١طالبا من طلبة الطب الوشيكي التخرج من دول مجلس التعاون الخليجي، واستخدمت فيها ادوات بحثية مبتكرة لإجراء تجربة علمية على سلوك المشاركين تجاه مدمني الكحول، لقياس نظرة الطبيب الخليجي تجاه مدمن الكحول، ومدى تأثير خلفية المريض الثقافية على تعامل الطبيب معه كمريض، وكيفية تأثير ذلك على حصوله على الخدمات الصحية.

اشرف على الدراسة استاذ الصحة العامة ورئيس قسم طب المجتمع في كلية الطب بجامعة كوناتكت توماس بيبور، حيث درب الدكتور الزياني عينة الدراسة على برنامج معتمد من منظمة الصحة العالمية بهدف تدريب الأطباء على كيفية التعرف على مدمني الكحول وتشخيصهم، وكيفية التدخل المبكر لتقديم خدمة صحية متوائمة مع مرحلة ادمانهم، ليعيد التجربة عليهم بعد فترة زمنية لمعرفة مدى تأثير التدريب الذي تلقوه على سلوكهم مقارنةً بما كانوا عليه قبل تلقيهم للبرنامج التدريبي.

واشارت نتائج الدراسة بأن المشاركين يحملون نظرة سيئة وسلوكيات سلبية تجاه مدمني الكحول بغض النظر عن خلفيتهم الثقافية، بيد أن هذه النظرة والسلوكيات الصادرة من الأطباء المشاركين في الدراسة تحسنت بشكل إيجابي بعد تلقيهم للبرنامج التدريبي تجاه الصورة الذهنية عن الإدمان والمدمنين.

وفي هذا الاتجاه، أوصت الدراسة بإدراج البرامج التدريبية في مجال وقاية وتشخيص الإدمان، وكيفية التدخل المبكر للإدمان بأنواعه بشكل عام، وللكحول والنيكوتين بشكل خاص، وذلك أثناء المراحل الأولى من تدريب الأطباء وطلاب الطب ومقدمي الخدمات الصحية في الخليج، كما اشارت الدراسة إلى الحاجة للمزيد من البحوث حول السلوكيات في الخليج تجاه الأفراد الذين يعانون من اضطرابات الصحة العقلية.

وقال الزياني: "ينبغي وضع برامج تدريب متكاملة في المناهج الدراسية الطبية، وعلى وجه الخصوص للبرامج في جامعة الخليج العربي، مع التركيز على الاختلافات الثقافية وقبول أو رفض الأفراد المدمنين على النيكوتين والكحول في المجتمع".

إلى ذلك، هنئت جامعة الخليج العربي الزياني لحصوله على درجة الدكتوراه في الصحة العامة من جامعة كوناتكت في الولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك لمشاركته في البرامج التنفيذية في جامعة هارفرد في مجال استراتيجيات القيادة في القطاع الصحي في كلية هارفرد للصحة العامة، ومشاركته ايضا في برامج فنون التفاوض في كلية هارفرد كينيدي، وحصوله على شهادات الدراسات العليا في مجال تعزيز الصحة والتعليم الصحي وفي مجال التدريس الجامعي.

نشر الزياني خلال فترة دارسته، عدد من البحوث العلمية في مجلات علمية محكمة، وقدم عدد من أوراق العمل في مؤتمرات تخصصت في الصحة العامة في الولايات المتحدة الأمريكية.

يشار إلى أن الزياني من خريجي جامعة الخليج العربي، إذ حصل على درجة دكتور في الطب، وعلى درجة الماجستير في السياسات الصحية والدراسات السكانية من جامعة الخليج العربي. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً