العدد 4852 - السبت 19 ديسمبر 2015م الموافق 08 ربيع الاول 1437هـ

المرزوقي يطلق "حراك تونس الإرادة" ويتهم السلطة بالفشل

اتهم الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي السلطة الحالية بالفشل في إدارة البلاد خلال إعلانه اليوم الأحد (20 ديسمبر/ كانون الأول 2015) في مؤتمر تأسيسي عن إطلاق حزب جديد.

وأعلن المرزوقي في مؤتمر شعبي بقصر المؤتمرات بالعاصمة عن إطلاق حزب "حراك تونس الإرادة" ليعود بذلك إلى الحياة السياسية منذ خسارته الانتخابات الرئاسية في نفس هذا الشهر من العام الماضي. وقال المرزوقي خلال كلمة له في المؤتمر "أعطينا لهذه الرئاسة وهذه الحكومة كل الوقت ليظهروا كفاءتهم في تسيير البلد... ليس من باب التجني القول بأننا فوجئنا مثل كل التونسيين بأداء فاق في حجم فشله كل التوقعات".

ووجه الرئيس السابق انتقادات لسياسات الحكومة خاصة في مكافحة الإرهاب ومعالجة ملفي الفساد والمصالحة الوطنية.

وأضاف المرزوقي "إن السطحية وغياب الرؤية ليست في التعامل مع الإرهاب فقط وإنما في التعامل مع كل القضايا وخاصة السياسة الخارجية" .

وكان المرزوقي الذي خسر الانتخابات الرئاسية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أمام منافسه الرئيس الحالي الباجي قائد السبسي وأعلن فور ظهور النتائج عن إطلاق "حراك شعب المواطنين" كحركة سياسية جديدة لكن لم تتحول على الفور إلى حزب.

ويقول مؤسسو الحزب الجديد إنه سيكون في صفوف المعارضة ومن بين الأحزاب الاجتماعية الديمقراطية المدافعة عن العدالة الاجتماعية وإصلاح النظام الضريبي ومكافحة الفساد واحترام الدستور. ويستعد الحزب لخوض الانتخابات البلدية المقررة في نهاية العام المقبل.

يذكر أن المرزوقي، الناشط الحقوقي والمعارض السابق لحكم بن علي، تولى منصب الرئاسة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2011 إثر حصول حزبه المؤتمر من أجل الجمهورية على المركز الثاني في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي وتحالفه مع حركة النهضة الإسلامية المتصدرة للنتائج آنذاك.

وتوجه انتقادات مستمرة للتحالف السابق بشأن التراخي في التصدي لانتشار الجماعات السلفية المتشددة وسياسته في مكافحة الإرهاب. ولم يعلن حزب المؤتمر الذي يحتل أربعة مقاعد في البرلمان ما إذا كان سيقرر الاندماج في "حراك تونس الإرادة" أم سيعقد ائتلافاً معه.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً