العدد 4851 - الجمعة 18 ديسمبر 2015م الموافق 07 ربيع الاول 1437هـ

اتفاق على لجنة لمراقبة وقف اطلاق النار في اليمن

اتفق وفدا مفاوضات السلام في اليمن التي تنظم بسويسرا اليوم السبت (19 ديسمبر/ كانون الأول 2015) على تشكيل لجنة "محايدة" لفرض احترام الهدنة النظرية القائمة، وفق ما افاد مصدر قريب من المفاوضات.

وقال عضو في الوفد الحكومي للمفاوضات "هناك توافق على انشاء لجنة عسكرية محايدة تكلف مراقبة وقف اطلاق النار".

ويبدو ان الهدنة المعلنة في اليمن بهدف مواكبة مفاوضات السلام في سويسرا، انهارت (الجمعة) مع هجوم شنه الموالون للحكومة وإطلاق المتمردين لصواريخ على السعودية.

وقتل 68 مقاتلا على الاقل (السبت) في شمال غرب البلاد في معارك بين القوات الموالية للحكومة وعناصر الحوثيين، وفق ما علم من مصادر عسكرية وقبلية.

في الاثناء تقدمت القوات الحكومية السبت شرقا واصبحت على بعد 40 كلم من العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون منذ اكثر من عام في الوقت الذي يستمر فيه نظريا سريان الهدنة المعلنة (الخميس).

واعرب مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن اسماعيل ولد شيخ احمد عن "قلقه البالغ" بشان انتهاكات وقف اطلاق النار الكثيرة ودعا "كافة الاطراف الى احترام الاتفاق" وتمكين الطواقم الانسانية من التحرك في كامل انحاء اليمن.

والتقى مندوبو طرفي النزاع اليوم (السبت) في اليوم الخامس من مباحثات السلام في فندق بمدينة بيان السويسرية لكن الجلسة انتهت بدون تحقيق تقدم يذكر، بحسب مصادر قريبة من الوفدين.

وتختتم المباحثات (الاحد) بمؤتمر صحافي.

يذكر ان النزاع اليمني نشب في سبتمبر/ ايلول 2014 حين تقدم عناصر الحوثيون من معاقلهم في شمال اليمن وسيطروا على العاصمة صنعاء. ثم شهد تصعيدا كبيرا في مارس/ آذار 2015 مع بدء غارات تحالف بقيادة السعودية دعما للحكومة.

واوقع النزاع منذ مارس/ آذار اكثر من 5800 قتيلا و27 الف جريح.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً