العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ

بدء العد التنازلي للفصل في مصير بلاتر

جوزيف بلاتر
جوزيف بلاتر

مصير جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) معلق في ميزان الساعة، حيث بدأت جلسة الاستماع اليوم (الخميس) أمام لجنة القيم بالفيفا، وسط توقعات بأن يتمسك العجوز السويسري ببراءته.

ونقلت صحيفة تاجس أنتسايجر عن وزارة العدل الاتحادية السويسرية قولها أن مبالغ مالية تقع في الشريحة الاعلى بعشرات الملايين"، اي بين 50 و100 مليون فرنك سويسري تم تجميدها.
وخاطب مكتب وزارة العدل عشر مؤسسات مالية السويسرية بناء على طلب من المحققين في الولايات المتحدة للحصول على معلومات.
ولكن وفقا للمتحدثة باسم وزارة العدل السويسرية اليوم الخميس فإن التحقيقات الكاملة في هذه الحسابات قد تستغرق عدة سنوات مشيرة "إنها دراسات شاملة قد تستغرق فترة طويلة".
واتهمت وزارة العدل الأمريكية عددا من المسئولين الحاليين والسابقين بالفيفا بالفساد فيما يتعلق بحقوق التسويق الدولية للبطولات، في الوقت الذي تجرى فيه تحقيقات منفصلة حول ملابسات منح روسيا وقطر حق استضافة مونديال 2018 و.2022
وينتظر بلاتر والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، الذي من المقرر أن تنظر قضيته غدا الجمعة، الحكم النهائي فيا يتعلق بالأموال "محل اشتباه" بقيمة مليوني دولار والتي حصل عليها بلاتيني في 2011 مقابل أعمال قام بها للفيفا بين عامي 1998 و2002.
وتم إيقاف الرجلين لمدة 90 يوما من قبل الفيفا في 8 أكتوبر الماضي، لكنهما يصران على براءتهما، وفي الوقت الذي اعترفا فيه بعدم وجود عقود مكتوبة بينهما لكن أكدا توصلهما لاتفاق شفهي بشأن هذه الأموال.
ويواجه بلاتر وبلاتيني إمكانية الإيقاف مدى الحياة إذا أدانتهما الغرفة القضائية بلجنة القيم بالفيفا برئاسة القاضي الألماني هانز يواخيم ايكرت، ومن المتوقع أن يصدر الحكم يوم الاثنين المقبل.
ومن ناحية أخرى حصل بلاتر، الذي من المقرر أن يتنحى عن رئاسة الفيفا خلال الكونجرس الاستثنائي في 26 فبراير المقبل، على لقب رجل العام في سويسرا من قبل صحيفة "دي فيلتفوتشه" السويسرية المحافظة اليوم الخميس.
وأشادت الصحيفة "بالعمل المذهل للرجل الاستثنائي السويسري الذي يجوب أنحاء العالم مرة بصفته مبعوثا خاصا وأخرى بصفته عامل إغاثة".
كما تلقى بلاتر دعما من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمره الصحفي السنوي اليوم الخميس في موسكو.
وقال بوتين "جوزيف بلاتر شخص رائع جدا، لقد فعل الكثير من أجل تطوير كرة القدم العالمية، ينبغي أن نعطيه جائزة نوبل".
وأضاف "مساهمة بلاتر في المجال الانساني في العالم كانت هائلة".
وأشار بوتين إلى أن التحقيقات الأمريكية حول الفيفا قد تكون نابعة من امريكا نفسها، والحليف المقرب بريطانيا التي تم حرمانها من استضافة مونديال 2022 و2018، كما أكد أن روسيا فازت بحق استضافة مونديال 2018 بعد منافسة شريفة تماما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً