العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ

ريفر بليت الأرجنتيني يتأهل بصعوبة إلى نهائي كأس العالم للأندية

بعد فوزه الصعب على أصحاب الأرض سان فريتشي هيروشيما

فرحة لاعبي ريفر بليت بهدف المباراة الوحيد
فرحة لاعبي ريفر بليت بهدف المباراة الوحيد

عانى ريفر بليت الأرجنتيني بطل أميركا الجنوبية لبلوغ نهائي بطولة العالم للأندية في كرة القدم المقامة حاليا في اليابان بفوزه الصعب على سان فريتشي هيروشيما الياباني 1-صفر أمس (الأربعاء) في اوساكا.

على ملعب اوساكا ناغاي، سجل المهاجم لوكاس الاريو هدف الفوز في الدقيقة 72 بكرة رأسية من مسافة قريبة بعد ضربة حرة فشل الحارس تاكوتو هاياشي بإبعادها.

وضرب ريفر بليت موعدا في النهائي مع الفائز من مواجهة برشلونة الاسباني بطل أوروبا وغوانزو ايفرغراندي الصيني بطل آسيا اليوم الخميس، فيما انتهى مشوار سان فريتشي بعد نتيجتين ايجابيتين إذ تخطى أوكلاند سيتي النيوزيلندي افتتاحا 2-صفر ثم مازيمبي الكونغولي الديموقراطي بطل إفريقيا 3-صفر.

ويدين ريفر بليت بالفوز إلى حارس مرماه مارسيلو باروفيرو الذي أنقذ مرماه من عدة أهداف محققة للفريق المضيف.

وخرج باروفيرو من مرماه ليحرم يوسوكي ميناغاوا (26) قبل أن ينقذ اكروباتيا كرة يوسوكي تشاجيما.

وكان ريفر بليت الطرف الأخطر في الدقائق الأولى من المواجهة فنجح في بسط سيطرته ولكن بدون صنع أي فرص حقيقية على مرمى الفريق الياباني الذي قدم أداء دفاعيا منظما بينما بدأ بطل اليابان في الحصول على الثقة شيئا فشيئا ونجح في تهديد مرمى الحارس باروفيرو.

وكانت بداية الشوط الثاني أفضل من بطل كأس ليبرتادوريس لكنه لم ينجح في التسجيل في أول ربع ساعة قبل أن يترجم سيطرته إلى هدف الفوز عن طريق الاريو.

وهذه المشاركة الأولى لريفر بليت في البطولة العالمية بنسختها الجديدة التي انطلقت العام 2000، كما هي المباراة الأولى له على اعتبار أن نظام البطولة ينص على أن بطلي أميركا الجنوبية وأوروبا يستهلان مشوارهما في العرس العالمي من دور الأربعة.

وأحرز ريفر لقب البطولة بنظامها القديم العام 1986 على حساب ستيوا بوخارست الروماني، وحقق انجازات عديدة هذا العام بقيادة مدربه ولاعبه السابق مارسيلو غاياردو.

ويسعى ريفر بلايت الذي خسر نهائي 1996 أمام يوفنتوس الايطالي، إلى أن يصبح أول فريق أرجنتيني يحرز لقب مونديال الأندية وهو ما أكده غاياردو الذي كان ضمن التشكيلة التي خسرت أمام يوفنتوس قبل 19 عاما، بقوله: «هدفنا الأول هو بلوغ المباراة النهائية للبطولة، ولكن هدفنا الأساسي هو التتويج بلقبها الذي لم يسبق لأي نادٍ في الأرجنتين الظفر به».

واحتل أميركا المكسيكي المركز الخامس في بعد فوزه على مازيمبي 2-1 في اوساكا أيضا.

سجل الأرجنتيني داريو بينيديتو (19) ومارتين زونيغا (28) هدفي أميركا، والزامبي راينفورد كالابا (43) هدف مازيمبي.

وكان مازيمبي بطل إفريقيا مني بخسارة مذلة أمام سان فريتشي هيروشيما بطل اليابان 3-صفر، فيما سقط أميركا بطل كونكاكاف أمام غوانزو الصيني بطل آسيا 2-1.

العدد 4849 - الأربعاء 16 ديسمبر 2015م الموافق 05 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً