العدد 4848 - الثلثاء 15 ديسمبر 2015م الموافق 04 ربيع الاول 1437هـ

هبوط إعلانات الصحف إلى 43 مليون دولار مع تراجع الإنفاق الحكومي

انخفاض الصرف الإعلاني للمؤسسات والهيئات الحكومية بنسبة 29 %

خميس المقلة متحدثاً خلال الحفل - تصوير : عقيل الفردان
خميس المقلة متحدثاً خلال الحفل - تصوير : عقيل الفردان

أكد رئيس جمعية المعلنين البحرينية، خميس المقلة هبوط إعلانات الصحف في مملكة البحرين إلى 43 مليون دولار، متأثرة بالأوضاع الاقتصادية والسياسية في المنطقة والعالم.

وقال المقلة الذي يشغل عضو المجلس العالمي للجمعية الدولية للإعلان: «إن حجم الإنفاق الإعلاني في مملكة البحرين من يناير/ كانون الثاني حتى سبتمبر/ أيلول 2015، بلغ 59 مليون دولار، منها 43 مليون دينار للصحف المحلية، و10 ملايين دولار المجلات، والتلفزيون 2 مليون دولار.

بين المقلة خلال حفل غداء لجمعية المعلنيين البحرينية فرع الجمعية الدولية للإعلان بالبحرين أمس الثلثاء (15 ديسمبر/ كانون الثاني 2015)، أن الإنفاق الإعلاني خلال التسعة شهور ألأولى من العام 2015 انخفض بنسبة 11 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من العام 2014، لتتراجع من 66 مليون دولار إلى 59 مليون دولار.

وأوضح المقلة انخفاض إعلانات التلفزيون من 3 إلى 2 مليون دولار، وبالمثل الصحف فقد انخفضت من 49 إلى 43 مليون دولار، والمجلات من 11 إلى 10 ملايين دولار، فيما حافظت إعلانات الطرق على 3 ملايين دولار.

‏وقال المقلة: «إن أهم القطاعات التي شهدت انخفاضا هي المقاولات ومعدات البناء بنسبة 50 في المئة، والترفيه بنسبة 33 في المئة، المؤسسات والهيئات الحكومية بنسبة 29 في المئة، الخدمات المهنية بنسبة 25 في المئة، مراكز التسوق والمتاجر بنسبة 11 في المئة، أما القطاع الوحيد الذي شهد نموا فهو الملابس والمجوهرات والإكسسوارات بنسبة زيادة بلغت 50 في المئة.

وعن أسباب تراجع الإنفاق الإعلاني في البحرين قال: «بسبب انعكاسات الأوضاع السياسية والاقتصادية في المنطقة بشكل خاص والعالم بشكل عام... عندما تتأثر إيرادات الحكومات أو الشركات فإنها تلجأ لتقليل مصروفاتها، وهذا يشمل الإنفاق على الإعلان».

وأكد قائلاً «لا أتفق مع التقشف في قطاع الإنفاق الإعلاني؛ لأن وقف الإعلان يعني توقف مكانتك، بل وتراجعك لصالح أطراف أخرى. في إشارة إلى المثل القائل «من لم يتقدم فهو يتأخر».

وأوضح «شركة متواجدة في السوق وبنت سمعتها بجهد وتعب، وفجأة توقف الإنفاق الإعلاني، فإنها تضر بنفسها، حيث ستتراجع مكانتها في السوق، وهو ما يفسح المجال لشركات أخرى لتحل مكانتها... ولهذا أنا لا اتفق بتاتاً مع سياسة خفض نفقات الإعلان».

أما على المستوى الخليجي، فذكر المقلة أن قطاع الإعلانات على المستوى الخليجي انخفض بنسبة بلغت 29 في المئة في الكويت، نحو 111 في المئة في السعودية، ونحو 7 في المئة في سلطنة عمان، ونحو 6 في المئة في الإمارات، بينما ارتفع في قطر بنسبة 6 في المئة.

وقال إن القنوات الفضائية العربية (بان العرب) شهدت زيادة طفيفة بلغت 3 في المئة، ولم يحقق إجمالي الإنفاق الإعلاني الخليجي و(بان عرب) أي زيادة تذكر ‏ليظل في حدود 14.8 مليار دولار، كما هو في نفس الفترة من العام الماضي.

‏وحول توقعاته للإنفاق الإعلاني، توقع ألا يتجاوز إجمالي الصرف الإعلاني في مملكة البحرين 80 مليون دولار بنهاية العام 2015، مقارنة بمعدل 100 مليون دولار ظلت سائدة خلال الأربع سنوات الماضية. وأكد المقلة على أهمية تحفيز الهيئات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لزيادة نشاطهم التسويقي والإعلاني لتحريك الدورة الاقتصادية في البحرين.

العدد 4848 - الثلثاء 15 ديسمبر 2015م الموافق 04 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً