العدد 4846 - الأحد 13 ديسمبر 2015م الموافق 02 ربيع الاول 1437هـ

تسارع العمل في مشروع خليج البحرين

الوسط - المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

أصبح خليج البحرين، مشروع التطوير العقاري على الشاطئ الشمالي لمدينة المنامة، شيئاَ فشيئاً من المعالم الرئيسية لمدينة المنامة. فالمباني الحديثة المميزة مثل فندق فور سيزونز خليج البحرين، والمقر العالمي لمجموعة أركابيتا الإستثمارية، وبرج المتحدة الملتوي تعانق الآن سماء العاصمة. وسيزداد المنظر جمالاً عندما يتم إنجاز عدد آخر من المباني الجديدة التي سيبدأ العمل في الكثير منها في مطلع العام 2016.

تم إطلاق مشروع خليج البحرين البالغة تكلفته 2.5 مليار دولار في العام 2006، وبدأت تظهر الآن نتائج جهود السنوات العشر الماضية. فقد اكتمل العمل بالفعل في الكثير من أجزاء هذا المشروع المتعدد المراحل، ومن المنتظر استكمال الأجزاء القليلة المتبقية خلال العام القادم. وقد تم تصميم هذا المشروع المتعدد الاستخدامات ليشتمل على مساكن ومكاتب ومتاجر تجزئة ومنشآت سياحية ومجتمعية ومرافق عامة. وبشكل عام يستقطب المشروع اهتماماً كبيراً من المساهمين المحليين والإقليميين.

وقد علّق الرئيس التنفيذي لمشروع خليج البحرين جاجان سوري، على التقدم الحاصل في المشروع قائلا: "نحن سعداء بالتقدم الأخير والسرعة في انجاز المشروع، ويسرنا أن نعلن أن معظم الأعمال في المشروع تنجز قبل مواعيدها المقررة. سيكون عام 2016 عاماً رائعاً حيث سنرى الكثير من المستثمرين يكملون مشاريعهم وآخرين يبدأون البناء".

وكان أحدث تدشين لمبنى في مشروع خليج البحرين قد تم في مارس هذا العام عندما افتتحت الشركة الكندية لتشغيل فنادق فور سيزونز الراقية فندق فور سيزونز خليج البحرين. وفي مطلع عام 2016 ستنتقل مجموعة البركة المصرفية، إحدى أكبر شركات الصيرفة الإسلامية والخدمات المالية في العالم، إلى مبناها الجديد في خليج البحرين والذي سيستضيف مقر عمليات المجموعة في الشرق الأوسط.

وتقوم الآن واحدة من شركات الاستثمار الرئيسية الجديدة في المشروع وهي شركة بن فقيه للاستثمار العقاري ببناء أول مجمع سكني في خليج البحرين تحت اسم "ووترباي Water Bay". ويتم تنفيذ هذا المشروع بسرعة حيث تجري الآن عمليات الحفر والتأسيس. وسيبدأ بناء الطوابق تحت الأرضية في أوائل عام 2016 بحيث يكون أول برج من أصل ثلاثة أبراج مكون كل منها من عشرة طوابق جاهزاً لاستقبال السكان في عام 2018.

أما مبنى برج المتحدة اللافت للأنظار والذي تشيده شركة بيت الاستثمار، إحدى أنشط شركات التطوير العقاري المتكامل في البحرين، فمن المتوقع أن يفتتح في منتصف عام 2016. وسيضم هذا البرج الملتوي فندق ويندهام جراند المنامة، وهو فندق خمس نجوم تابع لمجموعة فنادق ويندهام ومقرها في الولايات المتحدة الأمريكية. وسيحتل الفندق 14 طابقاً في هذا المعلم البارز، إضافة إلى مكاتب تجارية سيتم تأجيرها في السوق المفتوح. وستشتمل مرافق الضيافة في خليج البحرين أيضاً على فندق فاخر آخر هو فندق الماريوت. ويجري الآن وضع اللمسات الأخيرة على تصميم جديد للفندق الذي من المتوقع أن يبدأ العمل على إنشائه فيعام 2016.

وستنقل مجموعة AXA، وهي شركة تأمين فرنسية عالمية وواحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال التأمين وإدارة الأصول، مكتبها الإقليمي إلى مبنى مكاتب تجارية جديد في خليج البحرين.

ومن المقرر كذلك في عام 2016 بناء "مدينة الخليج" Bay City وستشتمل على مباني سكنية وتجارية ومحلات تجزئة على الواجهة المائية المطلة على المنامة. وسيتم بناء هذه المدينة على مراحل.

وهناك أيضاً مشروع وفرا WAFRA السكني المقرر إنشاؤه شرق برج المتحدة. وتكتمل الآن مرحلة تصميم المشروع الذي يضم برجين توأمين.

وقال السيد سوري: "إننا على ثقة بأن الشراكات الاستراتيجية التي عقدها مشروع خليج البحرين مع العديد من المستثمرين المحليين والدوليين ستحقق نتائج طويلة المدى لمصلحة جميع المساهمين. ويعزز التقدم المتواصل موقع خليج البحرين كمركز استثمار رئيسي بما يضيف قيمة كبيرة للمجتمع ولمستقبل البحرين بشكل عام".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً