العدد 4846 - الأحد 13 ديسمبر 2015م الموافق 02 ربيع الاول 1437هـ

اليوسف: 5 آلاف مصاب بـ «السكلر» في البحرين

قام فريق طبي من مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، بزيارة إلى مركز أمراض الدم الوراثية في مملكة البحرين صباح يوم الأربعاء الماضي، واطلع على أعمال المركز وما يحتويه من خدمات يقدمها للمرضى البحرينيين ودول الخليج، والتقى بالمسئولين والكادر الطبي والتمريضي الذين يعملون بالمركز، وكان في الاستقبال رئيس مجلس إدارة المركز رجاء اليوسف.

وشمل برنامج الزيارة اجتماعا مع المسئولين في المركز، وعرضا مرئيا عما تقدمه وزارة الصحة البحرينية والمركز من خدمات طبية ووقائية لمرضى فقر الدم المنجلي (السكلر)، ومن ثم جولة في أقسام الرعاية اليومية الطارئة وعيادة الفرز والعيادات التخصصية وأقسام التنويم.

وأوضح المدير العام التنفيذي بالإنابة لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام هاني الخالدي، أن التعاون والتنسيق بين دول مجلس التعاون الخليجي في المجالات الصحية يسير في تناغم قوي ومتصاعد، وهو يعد علامة بارزة مقارنة مع مثيلاته في المنطقة وخصوصاً في ظل الدعم والتأييد من ولاة الأمر في دول المجلس، حيث الجهود والتعاون الخليجي لم تتوقف في تعزيز الخطط والاستراتيجيات الهادفة إلى تطوير كافة الخدمات المقدمة لمواطني دول المجلس في القطاعات الصحية المختلفة والاستفادة من التجارب المتميزة في كل دولة، وتبادل الكفاءات الطبية بين دول المجلس وصولاً إلى مستقبل زاهر ينعم به أبناء الخليج، مؤكدا على حرص مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام على العمل بتوجيهات وزير الصحة خالد الفالح ونائبه حمد الضويلع لتقديم خدمة مميزة طبية للمرضى، موضحا أن زيارة مركز أمراض الدم الوراثية في البحرين تأتي ضمن التعاون المشترك بين البلدين لمرضى أمراض الدم الوراثية من بينهم مرضى السكلر (فقر الدم المنجلي) الذين يحتاجون إلى عناية خاصة وتقديم الخدمات السريعة والعاجلة لهم، والبحث عن أفضل سبل العلاج لتقليل الأعراض الجانبية لهم.

من جانبها، ذكرت رئيسة مركز أمراض الدم الوراثية في البحرين رجاء اليوسف، أن المركز هو احد المراكز الرائدة في منطقة الخليج، وقد تم إنشاؤه وإعداده بأعلى المستويات الفنية والتقنية ومتابعة شخصية من سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة للعناية بالمرضى المصابين بفقر الدم المنجلي الذين يعانون من مضاعفات جسدية ونفسية واجتماعية، حيث يضم الدور الأرضي قسما للطوارئ وعيادات استشارية وتشخيصية وبطاقة استيعابية سريرية تصل إلى 70 موزعه على 3 أدوار، ويشمل أيضا غرف معالجة، غرفة ترفيه للناشئة، غرفة للتوعية والتثقيف؛ مما يسهم في الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة إلى هذه الفئة من المرضى، موضحة أن عدد مرضى فقر الدم المنجلي في مملكة البحرين يصل عددهم تقريبا إلى 5000 مريض، كما يبلغ عدد المرضى ممن يقدم لهم الخدمة العلاجية في العيادة متعددة التخصصات حوالي 500 مريض من بينهم 6 مرضى من السعودية وآخرين من باقي دول الخليج. الجدير بالذكر أن عيادة متعددة التخصصات لمرضى «السكلر» تشتمل على عدد من التخصصات الصحية ذات العلاقة بهذه الفئة من المرضى، والتي تهدف للكشف المبكر عن المضاعفات الناتجة من المرض والسعي لتجنبها، بالإضافة للعناية الشاملة للمريض وتخفيف عبء المضاعفات طويلة المدى إن وجدت.

كما أن عملية تقديم التقييم الشامل للمرض والتشخيص الدقيق والعلاج المتكامل وإعادة تقييم مريض السكلر، تتم من قبل فريق مكون من أطباء واخصائيين من مختلف التخصصات في آن واحد، ما يُساعد في التشخيص المبكر لمضاعفات المرض ووضع خطة وقائية وعلاجية وتأهيلية شاملة من فريق العيادة، مرتكزاً على تعزيز استمرارية التقييم والعلاج من قبل عيادة سهل الوصول إليها، كذلك العمل على توحيد وتنظيم آلية علاج الألم الآمن، من خلال تطوير وتعزيز استخدام أدوات تقييم نسبة الألم وتعزيز العمل المشترك بين أعضاء الفريق متعدد التخصصات.

العدد 4846 - الأحد 13 ديسمبر 2015م الموافق 02 ربيع الاول 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:19 ص

      عاله علي المجتمع

      بل هل كثر مرضه المفروض مايتزوجون

    • زائر 2 زائر 1 | 4:10 ص

      قاعدين علي جبدك ؟

      قبل يا حجي مافي فحص قبل الزواج فهذا العدد طبيعي ، الحين الفحص موجود و إجباري ، فالمصابين بهذا المرض ما يتزوجون

    • زائر 3 زائر 1 | 4:35 ص

      البلادي

      كتلة الغباء الموجودة في رأسك هي العالة على المجتمع... احترم الناس و معاناتهم... و اوجه رسالتي لمرضى السكلر الكرام أتمنى أن ينقرض هذا المرض الفتاك بوحدتكم ... تزوجوا السليم لكي لايتعذبون أولادكم لا للزواج مصابة و ومصاب

    • زائر 5 زائر 1 | 5:20 ص

      يعني بس انت المريض ؟؟

      هذا المرض مقدور عليه وغير مؤثر
      لمن استطاع التحكم فيه وحصل على الدعم
      يحتاج شوي ثقافة في الاكل الصحي والسلوكيات الصحية مثل عدم الجلوس في الحر او استنشاق الهواء المليء بالرطوبة او السباحة بالماء الحار صيفا اوشتاء .....
      التثقيف الصحي وتوفير الاحتياجات اهم من العلاج

      لكن المشكلة اذا واحد اصابه مرض في نفسه وعقله
      كيف يتم معالجته ؟
      حتى علوم الطب النفسي لم تتوصل لحل؟
      واللي عنده حل ياريت يفيدنا

    • زائر 6 زائر 1 | 5:20 ص

      أغلب البحارنه

      أغلب البحارنه يا مصاب بمرض السكلر يا حامل المرض يعنى شنو ما يتزوجون حرام عليك

اقرأ ايضاً