العدد 4844 - الجمعة 11 ديسمبر 2015م الموافق 29 صفر 1437هـ

انتهاء جولة جديدة من المحادثات بين مصر والسودان واثيوبيا حول سد النهضة... ولا اتفاق

أعلن وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور اليوم السبت (12 ديسمبر/ كانون الأول 2015)، انتهاء جولة جديدة من بين السودان ومصر واثيوبيا في الخرطوم بشأن خلافاتها حول سد النهضة الذي تبنيه اديس ابابا على مجرى نهر النيل بدون التوصل الى اي اتفاق.

وعقدت الدول الثلاثة اجتماعات مغلقة شارك فيها وزراء الخارجية والري والمياه الجمعة والسبت في الخرطوم في هذه الجولة العاشرة من المحادثات، من اجل التوصل الى اتفاق بشأن سد النهضة التي بدأت اثيوبيا في 2012 بناءه على نهر النيل الازرق اهم روافد نهر النيل.

وقال غندور للصحافيين عقب انتهاء الجولة العاشرة من المحادثات "لا أستطيع ان اقول ان هناك نقاط تم الاتفاق عليها ولا اقول ان الجولة فشلت، لكن هناك قضايا كبيرة وشائكة تحتاج لزمن اطول والزمن في هذه الجولة لم يكن كافيا".

واضاف ان جولة جديدة من المحادثات ستعقد في الخرطوم خلال الشهر الجاري. وقال في بيان مقتضب تلاه امام الصحافيين "اتفقنا على الاجتماع في الخرطوم في 27 و28 كانون الاول/ديسمبر الحالي على ذات المستوى من وزارء الخارجية والمياه والري".

ويتوقع ان ينتهي بناء سد النهضة في 2017. وتنحصر خلافات الدول حول تحفظات تبديها مصر حول السعة التخزينية لبحيرات السد التي تقدر بـ 74 مليار متر مكعب، وفق لوزارة الرئ الاثيوبي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً