العدد 4844 - الجمعة 11 ديسمبر 2015م الموافق 29 صفر 1437هـ

العالم يترقب قرعة «يورو 2016» وسط غياب بلاتيني

فيما يتصدر المنتخبان الإسباني حامل اللقب الأوروبي والألماني بطل العالم المنتخبات المتأهلة للبطولة، ستكون منتخبات هولندا والدنمارك واليونان أبرز الغائبين عن قرعة بطولة كأس الأمم الأوروبية القادمة (يورو 2016) التي تستضيفها فرنسا منتصف العام المقبل. وتجرى مراسم القرعة اليوم (السبت) في العاصمة الفرنسية باريس، إذ تقسم المنتخبات الـ 24 المتأهلة للنهائيات على 6 مجموعات بواقع 4 منتخبات في كل مجموعة. وعلى رغم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في النهائيات إلى 24 منتخبا، فشلت منتخبات عريقة منها هولندا والدنمارك واليونان في العبور إلى النهائيات على رغم فوز كل من المنتخبات الثلاثة بلقب البطولة سابقا.

كما يغيب عن حفل إجراء القرعة اليوم في مركز المؤتمرات بباريس رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (اليويفا) الفرنسي ميشيل بلاتيني بسبب عقوبة الإيقاف المفروضة عليه من قبل لجنة القيم بالاتحاد الدولي للعبة (الفيفا).

في المقابل، سيكون التواجد والحضور قويا للإجراءات الأمنية المشددة إذ تجرى القرعة بعد 4 أسابيع فقط على الهجمات الإرهابية التي ضربت باريس في 13 نوفمبر/ تشرين ثان الماضي.

ويوضع المنتخب الفرنسي ممثل البلد المضيف على رأس المجموعة الأولى فيما صنفت المنتخبات الـ 23 الأخرى على 4 مستويات لتوزع على المجموعات الست بواقع منتخب من كل مستو في كل مجموعة. وجاء تصنيف هذه المنتخبات على المستويات الأربعة طبقا لترتيبها في تصنيف «المعامل» الذي يتبعه اليويفا وذلك بناء على نتائج المنتخبات المختلفة في تصفيات يورو 2012 و2016 وتصفيات أوروبا لكأس العالم 2014 بالبرازيل.

ويضم المستوى الأول 5 منتخبات فقط هي اسبانيا الفائزة بلقبي يورو 2008 و2012 وألمانيا بطل مونديال 2014 وبلجيكا متصدر التصنيف العالمي لمنتخبات كرة القدم وإنجلترا والبرتغال وتوضع هذه المنتخبات على رؤوس المجموعات الخمس الأخرى بعد وضع فرنسا على رأس المجموعة الأولى.

وفيما تغيب منتخبات هولندا والدنمارك واليونان الفائزة بلقب البطولة الأوروبية في أعوام 1988 و1992 و2004 على الترتيب عن هذه القرعة بعدما فشلت في اجتياز التصفيات المؤهلة للبطولة، تشهد البطولة المشاركة الأولى لمنتخبات ألبانيا وأيسلندا وأيرلندا الشمالية وسلوفاكيا وويلز. كما يشارك منتخبا النمسا وأوكرانيا للمرة الأولى عبر التصفيات بعدما شارك كل منهما سابقا في النهائيات من خلال المشاركة في التنظيم إذ شاركت النمسا جارتها سويسرا في تنظيم البطولة العام 2008 كما شاركت أوكرانيا جارتها بولندا في تنظيم البطولة العام 2012. كما تشهد النهائيات مشاركة منتخبات إيطاليا وروسيا وسويسرا وكرواتيا والتشيك والسويد وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وتركيا وأيرلندا.

وتقام فعاليات البطولة في الفترة من العاشر من يونيو/ حزيران إلى العاشر من يوليو/ تموز 2016، إذ تشهد فعاليات البطولة 51 مباراة ستقام في 9 مدن هي العاصمة باريس ومدن بوردو وتولوز وليل ولنس وليون ومارسيليا ونيس وسانت إتيان.

العدد 4844 - الجمعة 11 ديسمبر 2015م الموافق 29 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً