العدد 4843 - الخميس 10 ديسمبر 2015م الموافق 28 صفر 1437هـ

نبيل رجب بعد «تغيير التكتيك»... الجلوس على المقاعد الخلفية

عبَر بـ«تويتر» إلى الناس والسجن معاً... وقصة لم تنتهِ

نبيل رجب يسحب حقيبة ملابسه لحظة توجهه لـ «التحقيقات الجنائية»
نبيل رجب يسحب حقيبة ملابسه لحظة توجهه لـ «التحقيقات الجنائية»

بعد الإفراج عنه، أعلن في شهر (يوليو/ تموز2014) عن «تغيير تكتيكات حركته»، ليدشن بذلك مرحلة جديدة من سيرة الرجل الحقوقي الأبرز في منطقة الخليج العربي.

إنه رئيس مركز البحرين لحقوق الانسان نبيل رجب، الذي لمع نجمه بقوة إبان فترة السلامة الوطنية في (مارس/ آذار2011) واستمرت لثلاثة أشهر، حينها احتجبت القيادات السياسية في السجون، وتوارى كثير من الناشطين عن الأنظار، لكن رجب ظل وفياً لتعويض الغياب، ولملم الشتات في «تويتر»: «أمبا زلابية».

بدأ رجب عمله بعد تأسيس مركز البحرين لحقوق الإنسان في العام 2001 تحت ظل استاذه عبدالهادي الخواجة، وظل ملتزماً بالعمل خلف الأضواء، حتى وجد نفسه مدفوعاً للواجهة لحمل التركات التي خلَّفها له الخواجة وبقية زملائه، في أكثر الأزمات السياسية البحرينية تعقيداً كما تراها الجمعيات السياسية المعارضة.

كانت تلك إذاً، بداية جديدة لرجب الذي شرع في تدوين حكايته التي لم تكتب نهايتها حتى الآن، لكن عنوانها العريض «امتداد رجب الجماهيري يزداد»، بحسب ما قاله أمين عام جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان (في السجن حالياً)، معتبراً إياه «حقوقيا عالميا».

تسلم رجب مسئولياته الجديدة، ولكن عبر منصات «تويتر» العابرة للزمان. وبدأ يرسم ملامح شخصيته للناس الذين بدأوا يتحلقون حول حسابه: جريء، متماسك، لاذع، يكتب بلغة فصحى وأخرى شعبية هازئة وغير متكلفة، بخلاف بعض القيادات التي تجد حرصاً كبيراً في التدقيق على ألفاظها التي ستطل بها للجماهير.

وفي ذلك، يقول رجب: «أحب أن أدخل البهجة والابتسامة في قلوب الناس، واستخدم أحياناً النقد الساخر في مداخلاتي وكتاباتي، وذلك لابعاد الناس قليلاً عن الجمود والجدية والحزن، فهم عانوا الويلات وخصوصا في الفترة الماضية، وأنا أحاول أن أعزز روح الابتسامة المعبرة عن المعنويات العالية دائماً لتتغلب على موضوع الحزن واليأس. فأنا من محبي استخدام الكلمات التقليدية والمصطلحات القديمة في خطابي مع الناس، وأذكر الاسماء التي تكاد تندثر».

وجدت هذه اللغة طريقها إلى قلوب الناس الذين وجدوا في رجب «ذخراً» للقادم من أيام حركتهم التي لما تنته بعد، وكذلك فعلت وسائل الإعلام المحلية والخارجية التي اهتمت بأخبار رجب وآرائه في القضايا المختلفة، وكان أبرزها لقاءه والناشط المصري علاء عبدالفتاح مع مؤسس موقع ويكليكس جوليان آسانج.

الطريف في شخصية رجب، أنه ورغم امتداده العالمي المتزايد، فإنه لا يجد حرجاً من صناعة المرح مع مؤيديه ومعارضيه على السواء في حسابه الذي يحضره 280 ألف متابع. وفي ذلك قصة حلوى الزلابية التي صارت دالة على شخصيته. يروي رجب «كانت المناسبة ليلة النصف من شهر رمضان العام 2011، وكانت ذكرى ولادة الإمام الحسن (ع)، حينها كان الناس يعانون كثيراً بعد مرحلة السلامة الوطنية، فكتبت انني سأذهب المنامة الليلة وسآكل الخنفروش والخبيص والزلابية، وذكرت عدداً كبيراً من الأكلات الشعبية، وجرى نقاش بشأنها وسط جو من المرح، وبعد يوم واحد كتب لي أحدهم في موقع التواصل الاجتماعي «انت ضد الحكومة والدولة، ماذا تريد؟»، فرددت عليه «أمبا زلابية»، وصارت هذه الحلاوة مرتبطة بي، وأصبح الناس يأتون بالزلابية لي في البيت من كل مكان، وأصبحت أطباق الزلابية تدخل وتخرج من بيتي، وأخاف من السكري بسببها».

«تويتر» الذي جسَرَ علاقة رجب بمريديه، نفسه قاد رجب إلى السجن غير مرة. الأولى كانت في (يونيو/ حزيران 2012)، تنفيذاً لحكم قضائي صدر بحبسه 3 أشهر، بعد أن أدانته المحكمة الصغرى الجنائية، بتهمة قذف «أهالي المحرق بألفاظ مسيئة»، والثانية في الشهر ذاته أيضاً لكن بتهمة إهانة «وزارة الداخلية»، فيما كانت الأخيرة في (أكتوبر2014) بتهمة «إهانة هيئة الجيش والداخلية».

العام 2012 كان عام اعتقالات نبيل رجب بامتياز، حيث حكمت ضده المحكمة في (أغسطس 2012) بالسجن 3سنوات ( قبل خفضها لسنتين) لكن هذه المرة على ذمة 3 قضايا لتجمهر غير مرخص. حيث ما لبث نبيل رجب الذي تشكل على «تويتر»، أن نزل على الأرض مشاركاً وداعياً إلى فعاليات مختلفة، أبرزها التحشيد للمشاركة في مسيرات في العاصمة المنامة، فيما بات يعرف بـ»مسيرات الصمود». حينها كان يعتقد رجب «ان مسيرات المنامة الواحدة تعادل عشرة في خارجها، وعشرة متظاهرين هناك عن ألف خارج العاصمة».

حركة رجب الدؤوبة مغرداً أو مشاركاً أو مسافراً، فرضت وقائع جديدة على الساحة البحرينية، ليست في ازدياد شعبية رجب فحسب، بل حتى في إعطائه مساحات أكبر في التجمعات الكبرى التي تقيمها الجمعيات السياسية، ولو كان الحديث مختلفاً عن سقوفهم السياسية. وهي حركة بالمناسبة وصل صداها إلى داخل السجن، فقد بعث الخواجة برسالة إلى رجب يعبر فيها عن فخره بما يقوم به، وقال: «ما تقوم به عملٌ عظيم، وإنك تمثّل كل الحقوقيين وراء القضبان، وإنني من وراء القضبان أفتخر بك وبما تقوم به من عمل، وأتمنى أن تبقى حراً تواصل عملك الحقوقي، وإن لا سامح الله فقدت حريتك، فإنك ستبقى دائماً مُلهماً للكثير من المناضلين لأجل حقوق الإنسان».

هكذا انطلق قطار رجب منذ 2011 وحتى 2014، قبل أن يركب سكة أخرى بـ «تكتيكات جديدة» كما عبر.

حدث ذلك في العام 2014، تحديداً بعد الإفراج عنه، منتهياً من قضاء عقوبة حبسٍ دامت سنتين بتهمة «المسيرات غير المرخصة».

أوضح رجب متحدثاً في ندوة عقدت بمجلس النائب الوفاقي السابق الشيخ حسن عيسى (موقوف حالياً) «لن أشارك في مسيرة غير مرخصة، ولن أدعو الناس للمشاركة في المنامة، ولن أغرد بما يقودني إلى السجن. ليس خوفاً، ولكن الناس الآن تحتاجني لأن أكون بالخارج معهم، ولا يريدونني داخل السجن. وهذه المرحلة بالنسبة لي مختلفة، الآن أنا أعمل بطريقة أخرى، ولكن غداً قد يتغير هذا الكلام».

تساؤلات شرعت في التقاطر حول مدى نجاح الجهات الرسمية في فرملة حركة رجب الجامحة، ولو على مستوى الشعور بخسارة العودة إلى السجن، فحراك رجب من يومها يتجه للعمل الحقوقي الخارجي، دون أن يترك التغريد على «تويتر» وإن كان بنكهة مخففة. كما اشتغل رجب على طرح بعض القضايا التي تلمح إلى رغبته في تغيير بعض «البنى الثقافية»، دون أن يحدد المفاهيم التي يعنيها.

نشر رجب غير مرةٍ ملصقات لعلماء ومفكرين يتحدثون عن ضرورة الانفتاح على الأفكار الأخرى، وكتب مغرداً «نعتقد بأننا نمتلك كامل الحقيقة، وأن افكارنا وإيديولوجياتنا هي الصحيحة والأصح، دون أن نقرأ أو نبحث في معتقدات وافكار الآخرين».

لكن ذلك لم يمنع عودة رجب إلى السجن مرة أخرة، بعد أن أيَّدت محكمة الاستئناف سجن رجب 6 أشهر بتهمة «إهانة هيئة نظامية»، قبل أن يعود إلى فضاء الحرية مرةً أخرى بعفو ملكي في (يوليو الماضي)، لأسباب «تتعلق بحالته الصحية».

خرج رجب هذه المرة بنبرة أكثر تصالحية تجاه الحكومة، لكنه نفى أن يكون ذلك «صفقة»، بل لأنه رأى أن «الخطوة إيجابية يمكن البناء عليها في تحسين الملف الحقوقي»، غير أنه سرعان ما عاد للتعبير عن «إحباطه» بعد انقطاع لقاءات التواصل مع المسئولين بمجرد الإفراج عنه.

قبل عدة أشهر، اندلع جدل واسع على صفحة رجب على «الانستغرام»، إثر صورةٍ وضعها لفتاة محجبة كُتب فوقها «العباءة الزينبية عزة وعفاف»، وعاب ما وصفه بـ»اختزال فاطمة وزينب (ع) في لبس العباءات»، وقال: «إن في ذلك تضليل للبنات عن دورهن الحقيقي»، معتبراً هذا «حال أفرزه الحجز الفكري عن إعادة إنتاج أدوار فاطمية وزينبية عصرية وفعلية وحقيقية في هذا الزمان»، مطالباً البنات بالاقتداء بفاطمة وزينب (ع) «في سلوكهن وأخلاقهن ودفعهن الباطل وليس بمجرد الحجاب».

ومع تزايد الجدل حينها، أنبرى الشيخ هاني البناء وهو عالم دين بحريني بارز للرد عليه، بقوله «فكرته قد تكون صحيحة لكن بيانه خاطئ؛ لأن فيه توهين للحجاب»، فلم يجد رجب بداً أمام كل هذا الجدل المتصاعد إلا أن يعود ويستدرك بأن «بعض الأخوة اشتبه في مداخلتي السابقة، أو ربما قد خانتني الصياغة»، مشيراً إلى أن «مداخلتي كانت تهدف إلى تسليط الضوء على نواح أخرى من شخصية فاطمة وزينب (ع)، وليس إنني ضد الحجاب. فأنا من أسرة متدينة وأفتخر بنسائنا الملتزمات بالحجاب».

هذا جدلٌ فاضت به صفحة رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان على «الانستغرام»، لكن ثمة جدل آخر أهم لربما لا يزال يدور بصمت، عن فاعلية دور رجب بعد «تغيير التكتيكات»، وهل أنه وجد في العودة إلى «المقاعد الخلفية»، نفعاً أكثر من الاندفاع إلى الواجهة... سؤالٌ سيدون رجب الإجابة عليه في قصته التي لاتزال مفتوحةً منذ أحداث 2011.

العدد 4843 - الخميس 10 ديسمبر 2015م الموافق 28 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 71 | 4:06 م

      اقوى شخصية عرفها تاريخ البحرين الحديث

      هنيئا لك ياايها النبيل حب هذا الشعب لك ولاسرتك الكريمة واعتقد جازما ان لهذا الانسان دورا في صقل شعب باكملة في مجال حقوق الانسان وقريبا ستعرفون قيمة هذا الانسان

    • زائر 69 | 10:30 ص

      بطل

      بطل يا استاد رجب

    • زائر 68 | 10:00 ص

      بطل بو ادم دائما اينما كنت

      ابو ادم وقف في الفترة الي...تخشاشو فيها

    • زائر 67 | 8:44 ص

      حبيب قلوب الشعب

      لو نختلف معاه بعد نحبه

    • زائر 60 | 6:34 ص

      الحقوقي

      ونعم فيك نبيل رجب معدن اصيل تلميذ الاستاذ الخواجة الله يفرج عنه ودمتم سندا للمظلومين. .

    • زائر 63 زائر 60 | 7:46 ص

      اصيل

      هذا ما نعرفه من حياة الابطال الاصالة والثبات..
      لك كل الحب والاحترام.

    • زائر 59 | 6:29 ص

      نبيل المناضل

      لك كل التحية والاحترام يا أستاذنا الكبير نعم سوف تضل فينا نبراسا وسراجا يضيئ لنا دروب ....

    • زائر 56 | 6:12 ص

      التركيز على الهدف

      كل الاحترام و التقدير للحقوقي ابو ادم لكن ابتعادة عن العمل الحقوقي سبب له المتاعب فالدعوة للمسيرات ليست من عمل الناشط الحقوقي في ضل وجود جمعيات و حركات تدعو لذلك آنذاك اضافة لبعض الآراء السياسية. كان على ابو آدم التركيز اكثر على الانتهاكات الحقوقية و الرصد و التوثيق فلو فعل ذلك لن يحتاج لتغيير مسارة. وفقة الله ...

    • زائر 55 | 6:09 ص

      لا نوفيك حقك ايها النبل بأكمله

      كل ما يكتب في حقك قليل... الشعب مديون لك بالكثير كنت لسان البحرين الحق في وقت القتل والتنكيل والترهيب والخوف.. والتعذيب على الهوية هنيئا لنا كشعب بحريني بشخصية شجاعة مثلك
      حفظك الله لأهلك وشعبك
      تحية عظيمة لعائلتك المضحية معك

    • زائر 52 | 5:41 ص

      التهديد

      التهديد بالسجن خفف من نشاط الحقوقى هو طبعا لايخاف السجن فهو تعود لاكن صحته لاتسمح وسجن الحكومة ما فى رحمه كله تعذيب والحبس الانفرادى اصعب من التعذيب المشتكى لله والله يحفضك يا استادنا الشريف المقاوم والمدافع عن حقوق الشعب المسلوبه

    • زائر 51 | 5:25 ص

      ما قصرت يبو ادم

      تعجبني شخصية هذا الرجل الشجاع الذي بقى شوكة في بلعوم الظالمين ولم يتاثر ابداً رغم التهديد والوعيد والتنكيل .. حماك الله وسدد خطاك ايها الرجل البطل

    • زائر 49 | 5:24 ص

      نبيل رجب الرجل الذي وقف في أعتى الأوقات

      نبيل وقف في أعتى الظروف واصعبها ربما تغيرت استراتيجيته حاليا بسبب الوضع المغلق من كل جانب واتفق مع النبيل في أن لا فائدة من دخوله السجن من جديد، حيث أن دعى لتظاهرة سيعتقل حتى قبل انعقادها وسيصبح نفس الرموز المنسيين لا ننسى ان عليه قضية في المحكمة

    • زائر 48 | 5:21 ص

      مثلما للحركة اثر كذلك مرحلة السكون

      هذه المرحلة تتطلب فعلا التريث والسكون ونحن ننظر في العالم من حولنا يمر بمخاض سيغير وجه المنطقة برمتها لوضع يكون فيه فتح جديدا وقد لا تكون هناك فرصة مواتية على مر التاريخ افضل منها ونراهن ان .... في حيرة وكلها تبتغي تلمس ما ستفسر عنه تلك الافرازات من احداث جسام اقوى من مطلبنا واعتى عنف مما نحن فيه ونأمل ان يبعث الله لنا عون وسندا يأخذ بيدنا ان اغتنمنا الفرصة ولهذا كلامه نبيل صحيح فلابد من استعداد لقراءة المتغيرات الجديدة.

    • زائر 47 | 5:20 ص

      رجل نبيل

      نبيل رجب من مدرسة عبدالهادي الخواجة و تغلب على نفسة بالتضحية و هو أثبت ذلك بالعمل الصادق و علية أصبح قدوة للشباب العاملين في مجال حقوق الإنسان مشكلة يحب الزلابية بس:)

    • زائر 46 | 4:54 ص

      النبيل

      أبو آدم يستحق لقب النبيل

    • زائر 44 | 4:11 ص

      ولد البلاد

      نبيل رجب وغيره من المعارضة يجب ان يتوحدو تحت شعار واحد لكي يصلو بالبلد إلى بر الأمان

    • زائر 43 | 4:05 ص

      اللهم فرج عن جميع الرموز والمعتقلين السياسيين

      الاستاذ نبيل رجب واحد من النشطائ الحقوقيين الذين يدافعون عن حقوق الناس ويوثقون ...الاجهزة الامنية التابعة لنظام البحريني

    • زائر 42 | 4:02 ص

      نبيل رجب ذكي

      المحاربون يغيرون تكتيكاتهم لكنهم لا يتنازلون عن مبادئهم لأنهم سينتهون ، الأصلاء معدنهم لا يتغير مهما جار الزمان عليهم ، إنها استراحة محارب فلا تستعجلوا .. لا تنسون انه ممنوع من السفر أيضا.

    • زائر 41 | 3:22 ص

      تحية للأستاذ نبيل رجب

      الدول العربية ومنطقة الخليج بالتحديد بحاجة لمثل هذا الرجل لتخرج من ن.......... نحو أنظمة ديمقراطية يملك فيها كل فرد الفرصة بعيدا عن نظام المحاصصة واسم العائلة.

    • زائر 39 | 3:01 ص

      انت شوكه في عيون الظالمين

      وستظل صوت المظلومين

    • زائر 38 | 2:54 ص

      تحيه اليك ايها النبيل ابن النبيل

      نحبك ونحترمك يابوادم ، بارك الله فيك وحفظك الله من كيد الاعداء وجزاك الله عن المظلومين والمغيبين في قعر السجون افضل الجزاء

    • زائر 37 | 2:46 ص

      ربما

      ربما كان نبيل متأثرا بأفكار بعض اقربائه المنتمين لتيار يرى الحجاب شيء كمالي لا واجب شرعي فهو محاط بهم فطبيعي ان يتأثر بأجوائهم وربما يسعى للمصالحة معهم بعد ان اصدرت الفتاوى الشرعيه بمقاطعة تلك الافكار الظلاميه وربما الشيخ ا..خفف الهجوم علي الفكرة من حسن النيه

    • زائر 35 | 2:33 ص

      تسلم يا بو آدم

      يكفي بذل كل جهوده من أجل نصرة المظلومين وفي أحلك المواقف

    • زائر 31 | 1:42 ص

      شكرًا لكم

      رجل شريف ابن شريف .. رحم الله الرحم الذي حملة

    • زائر 30 | 1:39 ص

      من عمره

      من عمره ماتبخر تبخر واحترق

    • زائر 33 زائر 30 | 2:00 ص

      نبيل

      والنعم فيك أيها النبيل

    • زائر 29 | 1:38 ص

      بووعلي

      النبيل بيضل طول عمرة نبيل الله يعطيك الصحة و العافية يابو آدم.

    • زائر 28 | 12:32 ص

      في المقاعد الخلفيه احسن له ولاهله

      الحين تبون كل التعليقات مع نبيل لا انا أختلف وضد منهجه المتعالي على بلده ما اقول الا الله يهديه ويرفع من اسم بلده مراقبتها ويتهمها زور . ويلتفت لعياله . وإني أرى رؤوس قد

    • زائر 27 | 12:26 ص

      مهما طال الحراك

      لابدله من النهايه..

    • زائر 23 | 12:24 ص

      سلامة العمل الحقوقي من الشبهات

      نبيل رجب حقوقي مشهور في الخليج العربي لكنه للأسف مزج العمل الحقوقي بالعمل السياسي إبان أحداث محاولة الانقلاب الفاشلة في البحرين وهذا ما استدعى سجنه (وليس إعتقاله) في دار للإصلاح والتأهيل بقرار محكمة مدنية عادلة. اليوم هو في حال أفضل ويمارس عمله الحقوقي بكل أريحية ويأكل زلابية في أي وقت وأتمنى شخصيا له التوفيق في ذلك.

    • زائر 53 زائر 23 | 6:05 ص

      لست منصف في تعليقك للأسف

      السياسة في البحرين أدت الى انتهاك جميع الحقوقي فلا ينفصل العمل الحقوقي والسياسي...

    • زائر 22 | 11:42 م

      الله وياك .

      واحنا بعد نحب الزلابية . الله يفرج عن جميع المعتقلين بحق هاليوم العظيم انتقال نبي الرحمة أبو الزهراء للرفيق الاعلى , مأجوريين .

    • زائر 21 | 11:30 م

      عجيب

      ..، هو شخصية ستعرف الناس حقيقتها بعد سنوات وقد يتفاجئون

    • زائر 20 | 11:12 م

      اخاف اتكلم واكون مقصر

      اخاف اتكلم واكون مقصر في حق الرجل يكفي من اسمه نبيل

    • زائر 19 | 11:10 م

      بوركت أستاذنا الغالي

      حفظك الله من كل سؤ.

    • زائر 18 | 10:52 م

      نبيل رجب

      تاريخ نبيلرجب يشهد إليه بتحركات السياسية وحتى الثقافية بس لا ندخل في تفاصيل آرائه مثل الحجاب وغيره لكل شخص وجهة نظر .....خلنا في الخط السياسين أهو الي يجمعنا في خط واحد .....شكرا نبيل رجب

    • زائر 17 | 10:47 م

      واصل الطريق

      نحن معك و نشد على يدك في المطالبة بالحقوق لكن رحم الله والديك اترك عقدتنا و شأنها فهي خط أحمر

    • زائر 16 | 10:30 م

      انا احترم هالرجل

      نبيل رجب رجل الصمود رجل الاحترام

    • زائر 15 | 10:28 م

      بو آدم You are the champ

      #فسر_بنا_نحن_جنودك

    • زائر 14 | 10:27 م

      رجل ونعم الرجلل

      يعرف الرجل الحقيقي في الشدائد
      وأنت والله كذلك

    • زائر 13 | 10:20 م

      ونعم الرجال يارجب

      بكل الحب والوفاء رجل ونعم الرجال وصوات الشعب الناطق يااستاذ نبيل رجب وانت حر فى الدنيا وسوف تكون سعيد ان شاء اللة فى الاخرة واليك مني ومن جميع احرار البحرين الف والف تحية ومحبة وسلام الى رجل الموقف -والتحية والتقدير الى جريدة الوسط جريدة الحرية والراي

    • زائر 12 | 10:18 م

      حفظك الله

      حفظك الله يانبيل أيها النبيل سجونك ظلما بدون ذنب وإنما ذنبك الوحيد هو الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات والحكومع تعلم ذلك لله ذرك يانبيل

    • زائر 11 | 10:16 م

      بحريني وافتخر

      سيظل السيد نبيل رجب الرجل الحقوقي رمزا خالدا لجميع الناس .
      لن ننسى مافعلة ليرجع الحقوق الى اصحابها .

    • زائر 9 | 10:09 م

      انت مفخره لكل رافض للظلم

      كنت العنصر الفعال والمجتهد في وقت كانت الناس تخاف الخروج حتى عند أبواب منازلها نتيجة الترهيب والقمع المفرط فكان حراك الشارع على المحك، ولكنك كنت شعلة مضيئة تشعل ليل الظلام الدامس وتنعش الآمال بتحركاتك وصمودك وتحفيز الناس للنهوض مرة أخرى فكنت حقا رجل المرحلة بثباتك الذي لاينسى فكنت نبيلا اسما وفعلا فلك كل التحايا وكل التقدير وجزاكم الله عنا خير الجزاء

    • زائر 7 | 10:00 م

      ما خلص كلامي

      كنت ولازلت انت واصحاب الدم ممن جزرت فلذات اكبادهم اول المتقدمين في كل المسيرات ... يعترف لك شعب البحرين بعظيم انجازك .. وممن يعمل ايضا خلف الكواليس .. رجال الله .. ثوابكم لا يعده الا الله وملائكته .. اما من تخاذل .. ووقف في الخلف .. ولم يمض بكلمه او تهاون في اداء حقه امام الله والناس فجزاؤه يوم القيامه يلقاه امام العزيز الجبار .. هؤلاء لانبرء ذمتهم .. ...

    • زائر 6 | 10:00 م

      فك قيد كل اسير

      في خضم المواجهات .. وفي شديد الصعاب يعرف الرجل .. ويعرف المؤمن .. ويعرف الصابر .. ويا نبيل انت احدها .. لم تخف على مركز .. او مال او روح ..

    • زائر 5 | 9:32 م

      احترمه جدا لانه

      لو اراد لاتت له الدنيا صاغره ولكنه لا يبيع ضميره بكرسي او حفنة من الاموال .. دعائي له بالثبات

    • زائر 10 زائر 5 | 10:14 م

      راية العمل الحقوقي

      هناك في هذا العالم من يكتب اسمه بأحرف من ذهب و هناك أشخاص من يضع اسمه في مزبلة التاريخ .
      انظر إلى حب الناس حتى تعرف أين سيقع اسمك .

    • زائر 66 زائر 5 | 8:35 ص

      مشكل

      مشكل لاتته الدنيا صاغرة ... فكنه زين عن لهرار

    • زائر 4 | 9:31 م

      إذا أردت أن تعلم أن الدنيا لازلت بخير فقط تذكر استاذنا نبيل رجب

      مهما نقول في هذا الرجل من كلمات مدح لن نوفيه حقه. بأختصار يا استاذنا نبيل الخير انت رجلا والرجال قليلون
      احي فيك هذا الحب الكبير لأبناء شعبك واحي فيك أخلاقك وفن تعاملك واحترامك لكل مكونات المجتمع عسى الله يحفظك ويبعد عنك أبناء إبليس
      m#m

    • زائر 3 | 9:26 م

      بو خالد 502

      صحيح اني اختلف مع نبيل لبعض اطروحاته لكنه ريال والنعم فيه معجب بشخصيته وطريقته في التعبير

    • زائر 1 | 8:48 م

      the champ

      رجال يا رجب رجال ، العزة والكرامة من شيمك، انا من المعجبين بشخصيتك يا رجب ، البحرين المفروض ترفع رأسها فوق لأنك بحراني

    • زائر 61 زائر 1 | 7:19 ص

      نعمه الرجال نبيل رجب اسم على مسمى.

      كم نتعلم من ارشادتكم القيمه إلى شعب البحرين الطيب.

اقرأ ايضاً