العدد 4842 - الأربعاء 09 ديسمبر 2015م الموافق 26 صفر 1437هـ

انطلاق مهرجان "شاعر الحسين" مساء الجمعة بتنافس 90 شاعراً

الوسط – محرر الشئون المحلية 

تحديث: 12 مايو 2017

يقام المهرجان النهائي لمسابقة شاعر الحسين الثامنة في تمام الساعة السابعة من مساء يوم غداً الجمعة (ليلة السبت) الموافق 11 ديسمبر 2015م بصالة مأتم الحاج علي عبدالله خميس (البلاد القديم)، حيث ستعلن النتائج الختامية للمسابقة التي تنافس فيها 90 شاعراً وشاعرة ينتمون إلى ست دول عرية هي (البحرين، السعودية، سلطنة عمان، العراق، لبنان، مصر)، وسيلقي الشعراء الخمسة المتـأهلون قصائدهم، يتخلل ذلك تعليقات نقدية من لجنة التحكيم التي تتألف من أكاديميين ومختصين في التحليل الأدبي هم: الدكتور علي فرحان، الدكتور جعفر آل طوق، الشاعر أحمد الستراوي.

صرّح بذلك رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة عبدالجليل عبدالله الصفار، الذي أوضح أن دراسة وغربلة النصوص المشاركة مرت بمرحلتين، حيث أسفرت عملية الفرز الأولي عن إجازة 67 قصيدة انتقلت إلى المرحلة الثانية من التقييم متمثلة في لجنة التحكيم الأدبي، فيما لم تتم إجازة 23 قصيدة من قبل لجنة الفرز الأولي التي تركّز على السلامة اللغوية نحواً وصرفاً وتركيباً، إلى جانب الصحة العروضية متمثلة في استقامة الوزن وخلو القافية من العيوب بالنسبة للنصوص التي تعتمد وحدة التفعيلة في بنائها الإيقاعي، وأخيراً انتقت لجنة التحكيم 10 قصائد.

وأضاف الصفار أن اللجنة اختارت موقع المهرجان (مأتم الحاج علي عبدالله خميس) لاتساع مساحة صالته أمام جمهور المسابقة المتزايد، ولكونه يعدّ تحفة معمارية رائعة تتصادى نقوشها الإسلامية مع نماذج الإبداع الشعري الرفيع. وسيضم الحفل عدة فقرات منها إلقاء قصيدة بلغة الإشارة للشاعر (راضي العلي) مع الترجمة اللفظية، وذلك بالتعاون مع الجمعية البحرينية للصمّ، وسيتم إنشاد مقتطفات من النصوص المتأهلة بصوت المدّاح المعروف (أبا ذر الحلواجي)، فيما سيتولى عرافة المهرجان الشاعر المتألق (عقيل ميرزا)، وسيتوّج الحفل بقصيدة شرفية للشاعر القدير (غازي الحداد).

واستطرد الصفار أنه سيتم تكريم إحدى الشخصيات العلمية، حيث ستكون شخصية هذا العام هي الباحث والمؤرخ والشاعر (الحاج عبدالله بن إبراهيم السعيد)، الذي انخرطَ منذ خمسينياتِ القرنِ الماضي ضمن كوكبة الرواد الأوائل للعملِ الثقافيِّ والاجتماعيّ بمنطقةِ البلادِ القديمِ، إذ تولّى التدريسَ في مشروعِ محوِ الأميةِ في (جمعيةِ التعاونِ الثقافي) قبل أن يحوز على رئاسةِ إدارةِ (نادي الخميسِ الثقافيِّ والرياضيِّ)، وكان من مؤسسي مأتمِ أنصارِ الحقِّ في النصفِ الثاني في السبعينياتِ، وله عدة نتاجاتٍ بحثيةٍ مخطوطة، منها: (معجمُ ما استعجمَ من لغةِ العربِ والعجمِ سكانِ البحرينِ، الشميمٌ في لهجةِ البلادِ القديمِ، مساجدِ البلادِ القديمِ وما جاورَها من القرى، معجمِ المناطقِ والقرى العامرةِ والداثرةِ، عيونِ الماءِ في البلادِ القديمِ قديماً، رجالاتِ البلادِ القديمِ وأعلامِها)، ويجري العمل حالياً على جمعِ هذه النتاجات وإصدارِها تحت عنوان واحدٍ (النهجُ القويمْ في تاريخِ البحرينِ والبلادِ القديمْ). كما كان (عبدالله السعيد) ضمنَ وفدِ (نادي الخميسِ الثقافي) الذي قابلَ المبعوثَ الشخصيَّ للأمينِ العامِّ للأممِ المتحدةِ في عامِ 1970م أبّانَ الاستفتاءِ على عروبةِ واستقلالِ البحرينِ.

وأشار الصفار إلى أن اللجنة المنظمة كعادتها لم تغفل جمهور المهرجان الذي تنتظره هدايا توزّع على جميع الحضور، إضافة إلى السحب على أربع ساعات يد ثمينة (رجاليتين ونسائيتين)، كما سيشارك الجمهور في التصويت على شاعره المفضّل الذي ستمنحه نتيجة التصويت لقب (شاعر الجمهور).

وأكد الصفار أن جميع القصائد الفائزة مع الرصد الفني والإحصائي مع التغطية الإعلامية المكتوبة والمصورة والمرئية، سيكون متاحاً عبر تطبيق (شاعر الحسين) الذي يمكن تحميله على أجهزة الأندرويد وكذلك أجهزة أبل وغيرها المشغلة بنظام (IOS).

يذكر أن (مسابقة شاعر الحسين) برزت كفعالية أدبية ونقدية تعنى بقصيدة الرثاء الحسينية الفصيحة منذ العام 2008م بتنظيم من (مأتم أنصار الحق) في البلاد القديم، سواءٌ أكانت عمودية أم تفعيلية أم قصيدة نثر، وتشهد المسابقة سنوياً تنافس عشرات الشعراء من الجنسين، وترصد اللجنة المنظمة جوائز نقدية للفائزين الخمسة الأوائل مقدارها (1500، 1200، 900، 600، 300) دولار أمريكي، إلى جانب جوائز أخرى عينية للحائزين على المراكز (6-10). 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:56 ص

      الله يرحمك يجدي

      جدي الله يرحمه احضر شخصا لانجاز مهمة وساله بكم تنجز هذا العمل فقال له بعشرين دينار فرد عليه لاتصغرها في عيني وتقول عشرون دينار بل قل ماتي ربية ..
      كذلك الحال بالنسبة للجوائز 1500 عندما يشاهدها القارئ يظن انها 1500 دينار وما ان ينتهي من الارقام يجد كلمة دولار

    • زائر 3 | 7:40 ص

      الحاج عبد الله السعيد

      علم من اعلام البحرين واحد عمالقتها في شتى العلوم وهو غني عن التعريف فهو باحث ومؤرخ وشاعر في آن واحد ومؤلفاته تتداول في الصروح العلمية والحوزات الدينية.

    • زائر 2 | 7:15 ص

      ولد البلاد

      بارك الله فيكم ورزقنا الله في الدنيا زيارتهم وفي الآخرة شفاعتهم

    • زائر 1 | 3:29 ص

      بارك الله فيكم

      بالتوفيق إن شاء الله دائماً مسابقتكم متألقة

اقرأ ايضاً