العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

فضائح الفيفا: بلاتيني "موظف في الفيفا" بحسب مذكرة 1998

تم تصنيف الفرنسي ميشال بلاتيني كـ"موظف مستقبلي في الفيفا" في المذكرة الداخلية الشهيرة الصادرة العام 1998 عن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والتي يسعى فريق الدفاع إلى استخدامها في محاولته لرفع عقوبة الإيقاف عن رئيس الاتحاد الأوروبي وتجنيبه الحرمان من أي نشاط كروي لمدى الحياة.

ويرى معسكر بلاتيني أن هذه المذكرة الداخلية تشكل الدليل "المكتوب للعقد الشفهي" الذي تقاضى الفرنسي بموجبه مبلغ 1.8 مليون يورو من رئيس فيفا الموقوف بدوره السويسري جوزف بلاتر مقابل خدمات استشارية مزعومة قام بها لمصلحة السلطة الكروية العام 2002.
ويعتزم فريق الدفاع استخدام هذه المذكرة لدحض الاتهامات التي توجهها لجنة الأخلاق في فيفا إلى بلاتيني الذي تتهمه بالرشوى وتطالب بإيقافه بصحبة بلاتر لمدى الحياة.
وكانت أسبوعية "جورنال دي ديمانش" الفرنسية أول من تحدث عن هذه المذكرة في نسخة الأحد وقد نشرت تقريرا وزع في 12 نوفمبر/تشرين الثاني 1998 على أعضاء اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم يشير إلى أجر سنوي بقيمة "مليون فرنك سويسري" لبلاتيني مقابل نشاطات كمستشار لدى الفيفا.
وقال تيبو داليس محامي بلاتيني للصحيفة "هذا التقرير يخالف الفرضية التي يرتكز عليها الاتهام، ويكشف أن عقد ميشال بلاتيني مع الفيفا ليس له أي طابع سري وان المسئولين في الاتحادين الأوروبي والدولي على علم به منذ 1998".
وكتبت الصحيفة أيضا أن هذه المذكرة وزعت على أعضاء اللجنة التنفيذية في السويد في ذلك العام عندما كان السويدي لينارت يوهانسون رئيسا للاتحاد الأوروبي.
وأضافت أن يوهانسون والألمانيين ايغيديوس براون وغيرهارد ايغنر والايطالي انطونيو ماتاريزي والتركي سينيش ارزيك والنروجي بير رافن اومدال حضروا الاجتماع، مشيرة إلى أن يوهانسون وارزيك وماتاريزي كانوا أعضاء في الفيفا.
وفي هذه المذكرة، أعلن بلاتر "أن بلاتيني سيصبح مستقبلا مدير القسم الرياضي في الفيفا، أي أن بلاتيني سينخرط في الفيفا وان هناك شائعات تقول بأنه سيعمل من باريس".
ونقلت الصحيفة عن الوثيقة "يحكى عن اجر بقيمة مليون فرنك سويسري".
وأدت هذه القضية بعد استلام المبلغ العام 2011 عن عمل انتهى العام 2002، إلى إيقاف بلاتيني الذي خلف يوهانسون في رئاسة الاتحاد الأوروبي، ورئيس فيفا المستقيل بلاتر من قبل لجنة الأخلاق المستقلة 90 يوما، ويواجه الأول المرشح لخلافة الثاني في رئاسة الاتحاد الدولي عقوبة الإيقاف مدى الحياة.
وأكد مصدر مقرب من فيفا الجمعة لوكالة فرانس برس أن لجنة الأخلاق المستقلة حددت جلسة استماع لبلاتيني بين 16 و18 ديسمبر/كانون الأول الجاري.
وأوضح المصدر "طلب بلاتر وبلاتيني أن يتم الاستماع إليهما وسيحصلان على ذلك"، مضيفا "سيتم الاستماع إلى بلاتيني على الأرجح بين 16 و18 ديسمبر".
وكانت غرفة الحكم في لجنة الأخلاق أعلنت في 23 نوفمبر الماضي بدء إجراءات محاكمة بلاتيني وبلاتر.
وسيمثل بلاتيني بعد ظهر اليوم الثلثاء (8 ديسمبر/كانون الأول 2015) أمام محكمة التحكيم الرياضي التي ستقرر من الآن وحتى الجمعة ما إذا كانت ستقبل باستئنافه وترفع عنه عقوبة الإيقاف لتسعين يوما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً