العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ

الأمم المتحدة تحذّر من محاولة إرهابيين الحصول على مواد نووية

حذر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوكيا أمانو أمس الإثنين (7 ديسمبر/ كانون الأول 2015) من مخاطر تمكن إرهابيين من الحصول على مواد مشعة لإنتاج قنابل «قذرة».

وقال أمانو إن على جميع الدول تشديد الحراسة على المواد التي يمكن أن يستخدمها متطرفون لصنع مثل هذه القنابل. وصرح خلال زيارة إلى الفلبين للمشاركة في مؤتمر بشأن الطاقة الذرية أن «الأمن النووي هو مسألة حقيقية وموجودة منذ زمن بعيد، ويتعرض لتهديد حقيقي في جميع الدول التي تتوافر فيها مواد نووية للإرهابيين».

وأضاف «إذا وقعت مواد نووية في أيدي إرهابيين، فيمكن أن يستخدموها لصناعة قنابل قذرة»، في إشارة إلى عبوات ناسفة تستخدم لنشر مواد مشعة على مساحة واسعة لبث السموم بين الناس.

وأشار أمانو إلى أن مثل هذه العبوات، التي يعتبر إنتاجها أسهل بكثير من إنتاج قنبلة نووية، يمكن أن تتسبب في انتشار حالة ذعر على نطاق واسع في حال إطلاقها في إحدى المدن.

وصرح للصحافيين إنه على رغم أن الحكومات تقع عليها المسئولية الرئيسية بضمان أمن هذه المواد، إلا أن الوكالة الدولية يمكنها أن تساعد في وضع إرشادات لحمايتها. وقال إن ذلك يمكن أن يشمل تدريب حرس الجمارك والحدود على كيفية رصد مثل هذه المواد وحتى مساعدة الدول على شراء أجهزة رصد أو غيرها من المعدات الضرورية.

وأكد أمانو أن الوكالة التي مقرها فيينا لديها قاعدة بيانات «لتحليل وتحديد أي توجه» يمكن أن يشير إلى تهديدات محتملة. وأشار إلى أنه على رغم المخاطر فإن الطاقة النووية لها الكثير من الفوائد تتخطى إنتاج الكهرباء، ومن بينها الاستخدامات الطبية وإدارة المياه وحتى الزراعة.

العدد 4840 - الإثنين 07 ديسمبر 2015م الموافق 24 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً