العدد 4837 - الجمعة 04 ديسمبر 2015م الموافق 21 صفر 1437هـ

البحرينيون يحتفلون باليوم العالمي «للمعاق» بمهرجان المشي لتمكين الأشخاص من مختلف القدرات

المهرجان يهدف إلى تغيير نظرة المجتمع السائدة تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة - تصوير : محمد المخرق
المهرجان يهدف إلى تغيير نظرة المجتمع السائدة تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة - تصوير : محمد المخرق

مدينة عيسى - محرر الشئون المحلية 

04 ديسمبر 2015

شارك عشرات من الأصحاء مع ذوي الاحتياجات الخاصة في مهرجان المشي الذي يقام تحت شعار «الوصول والتمكين للأشخاص من مختلف القدرات» والذي أقيم أمس الجمعة (4 ديسمبر/ كانون الأول 2015) في ممشى الاستقلال بمدينة عيسى، والذي جاء تزامناً مع احتفال العالم بيوم المعاق، وذلك بهدف تغيير نظرة المجتمع السائدة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تتسم بالشفقة، في الوقت الذي أكد فيه المنظمون أن ذوي الاحتياجات يملكون مواهب وقدرات قد تفوق قدرات الأصحاء، فهم قادرون على العطاء في المجتمع أسوة بغيرهم ولابد من إعطائهم المجال.

وفي هذا السياق، قالت القائم بأعمال فريق سواعد إيجابية هناء دويسان: «إن تنظيم مهرجان المشي لوصول والتمكين للأشخاص من مختلف القدرات، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمعاق، يأتي بهدف احتفال ذوي الاحتياجات الخاصة بيومهم العالمي، إلى جانب مؤازرة ذوي الإعاقة من خلال مهرجان يدمجهم مع الأصحاء».

وأضافت قائلة «إن إقامة مثل هذا المهرجان تأتي بهدف تغيير نظرة المجتمع إلى ذوي الإحتياجات الخاصة، إذ إن النظرة السادة دائما ما تكون هي الشفقة، وإن هؤلاء غير قادرين على العطاء، فتنظيم مثل هذه المهرجانات يساعد تغيير هذه النظرة من خلال السماح بتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة، وخصوصاً أن هذه هؤلاء يملكون العديد من المواهب التي لا يملكها الأصحاء، إلا أنه مع ذلك مازالت هناك نظرة سائدة اتجاههم وهي نظرة الشفقة، لذا نحاول تغيير هذه النظرة من خلال توعية المجتمع».

وأوضحت أن كان قد تم تنظيم سواعد لأجلهم 1 قبل فترة، وهذا العام تم تدشين سواعد لأجلهم 2، وذلك بهدف نشر الثقافة والتوعية من خلال دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع والسماح لهم بالمشاركة.

وأشارت دويسان إلى أن المهرجان هذا العام، والذي يقام تحت سفيرة النوايا الحسنة منيرة بنت هندي، كان قد ضم عددا من الفعاليات كالمسابقات وعروض السيارات والبيت الهزاز، إلى جانب مشاركة فرقة الجربة، كما تم تقديم فحوصات طبية مجانية إلى المشاركين.

وذكرت دويسان أن المهرجان جاء بتنظيم فريق سواعد إيجابية ومركز البحرين للحراك الدولي وبصمة خير.

العدد 4837 - الجمعة 04 ديسمبر 2015م الموافق 21 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:26 م

      ام معاقه

      البحرين لايوجد فيها احترام المعاق ..انا اعاني كثيرا بكل مكان في المدرسه التي ترفضها والمديره التي تعاملها مامله سيئه وخارج المدرسه وكل مكان بالبحرين ..كله هراء لايوجد احترام لهذي الفئه

اقرأ ايضاً