العدد 4835 - الأربعاء 02 ديسمبر 2015م الموافق 19 صفر 1437هـ

الكف التركي وغضب الروس!

مريم الشروقي maryam.alsherooqi [at] alwasatnews.com

كاتبة بحرينية

يحاول الأتراك هذه الأيام امتصاص غضب الروس، فبعد الكف الذي أعطته تركيا لروسيا، اليوم هي تستجدي مقابلة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ولم يتوقّف الاتّحاد الأوروبي منذ إسقاط الطائرة الروسية إلى يومنا هذا من محاولات لتخفيف الغضب، السؤال إن كان الأتراك لا يتحمّلون غضب الجارة روسيا لماذا أعطوها هذا الكف؟! لا ندري!

عندما أقدمت تركيا على إسقاط الطيّارة الحربية قبل أيّام ألم تفكّر بأنّها بذلك ستخسر جارتها؟! وألم تفكّر في رؤوس الأموال والاقتصاد والتحالف بينها وبين روسيا؟! من نفعها اليوم بعدما حدث؟!

نحن لسنا ضد بسط السيادة على أراضي تركيا، ولا نريد لأحد التدخّل في شئونها، كما لا نرضى أن يتدخّل أحد في شئوننا، ولكن هناك تقديرات في السيادة، إذ لابد من التفكير قبل ضرب الطيّارة من عواقب إسقاطها وما بعد ذلك، فها هي اليوم العلاقات ذهبت وولّت، وأعلن فلاديمير بوتين غضبه وبصراحة، وقاطع الأتراك في السياحة والاقتصاد والسياسة، فمن سينفع تركيا بعد هذا كلّه؟! لا أحد.

عبّر أردوغان عن حزنه الشديد لسقوط الطائرة، وتمنّى لو لم يحصل هذا كلّه، وصرّح داوود أوغلو رئيس الوزراء التركي عن دعوات بلاده للتهدئة، ولكن هل فعلاً ستتجاوب روسيا مع هذا الحزن وهذه التصريحات، فالكف حصل ولكن الدواء أصبح علقماً، واليوم يتجرّع الأتراك مأساة ما حصل للأسف الشديد!

في السياسة لابد من التعقّل وعدم وضع المشاعر أمام الأعين، لأنّ المشاعر والعواطف لا تصلح مع السياسة، وقد نخسر أكثر عندما نتصرّف بعدم موازنة للأمور، وقد نجني أكثر لو أننا دخلنا في مفاوضات واتصالات هاتفية مباشرة مع رؤساء الدول الأخرى، وما هذه الضربة التي يبلعها الأتراك إلَّا درس في أهمية التفاوض والتحاور.

اليوم تشدّد روسيا قبضتها على أحفاد الدولة العثمانية، وإن لم يقم أردوغان بخطوات فعلية من أجل امتصاص غضب الروس، فالمتوقع حرباً شعواء، أساسها شرارة قصف طائرة حربية دخلت المجال الجوّي التركي، وإن كان للأتراك الحق في إسقاطها إلَّا أنّ ما بعد الإسقاط هو ما يخشاه الجميع.

بعد التنمية التي حدثت في تركيا هل ستخسر تركيا ما بنته في سنوات عديدة؟! ومن يريد الدخول في حرب مع الروس؟! تقنية عسكرية عالية، دولة مازالت عظمى، تكنولوجيا لم نصل إليها بعد، صواريخ عابرة للقارّات.

والسؤال بعد حالة التأهّب من قبل جميع البلدان، هل سنستقبل حرباً عالمية ثالثة بدأت بالفعل مع ثورات الربيع العربي؟! أم أنّ هذا حديث النّاس ولا أساس له من الصحّة! ما نعلمه بأنّ الجميع يتوجّس، السياسي يتوجّس والاقتصادي يتوجّس والتجّار يتوجّسون والشعوب خائفة، نعم خائفة من الحروب التي تطحن وتدمّر الأوطان، ونتمنّى بأنّ هذا التوجّس يبقى توجّساً ويتلاشى، لأنّ الحرب العالمية الأولى والثانية طحنت الشعوب، فما بالنا بالحرب العالمية الثالثة؟! بالتّأكيد هي ستكون أشد قسوة وضراوة على الجميع! الله يحفظنا.

إقرأ أيضا لـ "مريم الشروقي"

العدد 4835 - الأربعاء 02 ديسمبر 2015م الموافق 19 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 131 | 7:43 ص

      روسيا تعرف قوة تركيا عدل

      المنفذ البحري الوحيد الي البح الابيض عن طريق مضيق البوسفور .. السفن الروسية تقطع المسافة الان في اربعة ايام اما عن طريق مضيق جبل طارق تحتاج السفن الروسية اسبوعان بالتمام والكمال .. يعني تركيا بتعطي روسيا كف راشدي من النوع الحار

    • زائر 130 | 7:23 ص

      كلام كله مبالغات و تهويل و تخويف و كأنه الحين روسيا تقول للشيء كن فيكون

      حجم الإقتصاد الروسي هو من حجم الإقتصاد الإيطالي .... ولاية كاليفورنيا لوحدها تعادل إقتصاد روسيا.
      الإتحاد السوفييتي أسقط طائرة مدنية كورية جنوبية لأنه شك أنها طائرة غربية معادية فقتل 400 راكب ... الروس راكبهم الغلط من رأسهم لريولهم.
      لو كان الأتراك يريدون امتصاص غضب الروس لأعتذروا منذ أول يوم ... و لكن ليومنا هذا هم يرفضون مجرد الإعتذار. إبداء الأسف شيء يختلف كليا عن الإعتذار.

    • زائر 129 | 6:34 ص

      عورت راسنا حجّي

      فيه واحد مصور تركيا بأنها مهبط الوحي وبلد الاسلام وقلعة المسلمين انا مايخصني من روسيا ولاتركيا ولكن اعلم ومتأكد ان لاعلاقة للإسلام لا بروسيا ولا حكومة تركيا والبطل اردوغان علي قولتك ليس سوى سياسي خبيث حاله حال الآخرين

    • زائر 128 | 6:01 ص

      انه

      انه سبب دمار العالم هى امريكا وحلفائها وا نه ضرب الطائرة الروسيه اوامر من واشنطن الى تركيا يا ناس امريكا لاتحب المسلمين هدفها الوحيد لتسعده هى اليهووود لاكن ببركة السيد منعهم من الاستيلاء على الشرق الاوسط ووبركة الشباب المقاوم لن ترتاح امريكا الى بتدمير الاوطان العربيه المشكلة انه الاموال الي تسخدمهه اموال عربيه المشتكى لله

    • زائر 123 | 5:05 ص

      لو كان الأتراك يريدون امتصاص غضب روسيا لأعتذروا لها منذ أول يوم

      هذا لم يحدث و لن يحدث.
      باختصار ما حدث هو تأديب لبوتين و تعريف بحجمه، و هذا ما جعل بوتين يطلق الإتهامات مثل مراهق في الواتساب... ساعة يقول تركيا تشتري النفط من داعش، ساعة يقول تركيا تعطي داعش السلاح ... زين توقيت إعلانك عن هذه الأمور يثير الشك و الريبة! لماذا لم تقل هذا الكلام في قمة العشرين في تركيا قبل اسبوعين؟ و لماذا تبيع دولة تدعم داعش الغاز الروسي بمليارات الدولارات (حتى هذه اللحظة)؟ و لماذا تقوم شركاتكم الروسية بإنشاء محطة نووية في تركيا، هل تريد داعش أن تحصل على التكنولوجيا النووية؟

    • زائر 122 | 4:58 ص

      غصب تبون تخوفونه من روسيا ... روسيا ما تخوف ... خصوصا دول مثل تركيا

      ذبحونه الدب الروسي و الدب الروسي .... إلا طلع دب سيرك هذا.
      بوتين خله يروح شبه جزيرة القرم اللي احتلتها روسيا من أوكرانيا ... 10 أيام من دون كهرباء ... لأنها تعتمد على أوكرانيا في الكهرباء ... حبيبكم أبو طين ورط روحه في ملفات كثيرة ... حلف النيتو انتهز ورطة بوتين و ضعفه و دعا الجبل الأسود (مونتريغو) للإنضمام للحلف .. يعني كسروا كلمة بوتين.
      بوتين اليوم متورط .. كان مفكر الشرق الأوسط مثل شرق أوربا ... لا حبيبي الشرق الأوسط مقبرة الإمبراطوريات .. اللي يدخله يغوص فيه و لا يطلع.

    • زائر 121 | 4:43 ص

      أعلى في ما في رأس بوتين خله يركبه .... ما يقدر يسوي شيء

      الحين مسوي روحه معصب و راح يكسر المواعين ... بس هو خرطي.
      يعني إيش راح يسوي بوتين؟
      خله يشوف مصايب بلده أول ... الروبل هبط 45% منذ الأزمة الأوكرانية ... مذخرات الروس نصفها طارت ... يقطع الغاز عن تركيا ... زين ويش راح يسوي بوتين مع العجز في ميزانية روسيا .. علما بأن روسيا مقبلة على استضافة كأس العالم و هي في أمس الحاجة للكاش، و أسعار البترول كلش ما تساعد ... أسعار المنتجات الغذائية ارتفعت على المستهلك الروسي بسبب بنسبة 15-20% الحظر الروسي على المنتجات الغذائية الغربية.

    • زائر 119 | 2:59 ص

      قبل لا اقرأ أي تعليق اعرف انه

      طرف يصفق لروسيا والاخر لتركيا كلها بسبب طائفيتكم كلكم والله احنا وش دخلنا في روسيا وتركيا اهم ما علينا مصلحتنا اذا كانت مع روسيا فلنصفق لها واذا كانت مع تركيا نصفق لها ليش ما نكون يوم من الأيام ايد وحده كل العرب ضد أي قوة تعادينا مو بمذاهبنا

    • زائر 127 زائر 119 | 5:56 ص

      إتهام باطل

      نحن الشيعه إذا وقفنا مع روسيا ليس حبا في روسيا ولا شيوعيتها ، بل نحن المتضررين الأكثر من الدواعش، يفجروننا في مساجدنا وماتمنا وأسواقنا وازقتنا ، ففرحنا لما جاء الروس ليقصفوا هؤلاء الجراثيم القذره ، لأن التحالف الستيني لم يفعل شيء ابدا، وبالاخص هذا التركي المريض لا يقبل بأن يمس الدواعش بسوء، لهذا قصف الطائره الروسيه ، لهذا السبب فقط لا غير ، مثل ما قلت حريجه تحرق الروسي والتركي.

    • زائر 118 | 2:25 ص

      التغيير

      المنطقة متجه الي تغيير جذري. دخول الروس في سوريا اول خطوات التغيير

    • زائر 116 | 1:16 ص

      من تعامل مع الأتراك يعرف مكرهم وخداعهم

      الكثير ممن تعامل مع الاتراك يحذّر من التعامل معهم بسبب الغش والمكر والخداع لذلك هم الآن سياسيا يمارسون نفس الادوار التي يمارسونها في المعاملات .
      يشاركون في نهب بترول العراق وسوريا وهذا همّهم الاكبر

    • زائر 115 | 1:14 ص

      صباح الخير

      أي شرف أي اهرار سوريا محتله من 80بلد كل حثالات العالم من الإرهابيين التكفيريين تركيا امشرعنه وفاتحه حدودها إلى الآخر مصانع بالكامل سرقت من حلب والادقيه وحمص تدخل الأراضي التركيه ناهيك عن صهاريج المحمله بالبترول تدخل الحدود التركية وهادا ما كشف عنه الرؤس شنؤ تبقى من الشرف بسكم حقد ونفاق والله انتم مسئولين عن كل كلمه تقال

    • زائر 114 | 1:10 ص

      !!

      الحرب مستبعدة جداً لكن إذا عاودت تركيا وأسقطت طائرة روسية سترد روسيا رداً قاسياً لكن لا يعني ذلك شن حرب فقط مجرد رد اعتبار

    • زائر 113 | 1:09 ص

      من حقها تركيا

      ستتضرر علاقة البلدين، اسقاط الطائرات التي تدخل الأجواء قانون دولي، يعني من حقها تركيا. لكن بالمقابل اذا دخلت طائرة حربية الأجواء الروسية هل تقبل روسيا؟؟ اريد اجابة! بعدين لا تنسون اسقاط سوريا لطائرة تركيا دخلت الأجواء السورية قبل مدة ولكن ما أشوف أحد دافع عن تركيا والحين في ناس عديمي الضمير والحق يدافعون عن روسيا البلد الملحد ويتركون تركيا البلد المسلم عجبي!!!!!!!!!

    • زائر 112 | 1:04 ص

      هكذا يفرز الله الحقّ عن الباطل ليهلك من هلك عن بينة

      لقد اتضحت الأهداف من العدوان على سوريا: واحد يقول بشار ديكتاتور وحاكم ظالم ولنسأل:
      هل كل من حارب سوريا دولا ديمقراطية ولرأي الشعوب قيمة فيها؟
      من الذي جلب الدواعش ومن سهّل لهم المرور؟
      ألم تصبح ثروات سوريا والعراق في ايد الارهاب يتلاعب بها المجرمون وكل يوم تظهر لنا حقيقة احدهم وقد سرق ملايين وهرب بها؟
      هل هذا هو تحرير سوريا؟
      ألم تصبح ثروات الشعوب وآلامهم وعذابهم ودماءهم تجارة لدى الكثير ومنهم حكام تركيا؟
      أي امة نحن الذين نستبيح الدماء والاموال والاعراض وكأن النبي ص قد وصّانا بذلك؟

    • زائر 110 | 1:03 ص

      صباح الخير

      ...حزب الله لم يتدخل في سوريا الئ بعد أن تمادا التكفيريين الوهابيين وأخواتها بالاعتداء على اضرحه المسلمين وبالأخص مقام السيده زينب بنت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وكذالك الإيرانيين أكثر شهداء المقاومه استشهدوا للدفاع عن الضريح الشريف

    • زائر 109 | 12:45 ص

      واضح

      واضح إن أكثر الردود تعود لشخص واحد والظاهر عايش الدور والهوس بحبيبه أردوغان
      في النهاية يبقى الكلام كلاماً والواقع سيعلمنا كيف ستؤدب روسيا تركيا حبة حبة فأنت لا تتعامل مع أطفال وكل يوم ستسمع خبراً يفضح الحكومة التركية الداعشية ويواجه مصالحها في المنطقة
      خبر حبيبك اللي كان ينتهك يوميا أجواء سوريا يتفضل بطائرة الحين لثواني بس

    • زائر 106 | 12:19 ص

      ما لنا غيرك يا الله

      لا تلومي تركيا سيدتي لحمايتها لسيادتها الوطنية بل لومي الإيرانيين لجرهم الروس في معركة خاسرة ضد شعب اقوى سلاح له هو أن "مالنا غيرك يا الله". لقد سطر هذا الشعب الحر ملاحم كبيره في هزيمة الايرانيين وحزب الله حتى ركضوا مهرولين للدب الروسي الذي ذاق وسيذوق مرارة الهزيمة على يد هذا الشعب الحر بإذن الله.

    • زائر 99 | 12:08 ص

      ليعلم الجميع

      المخابرات الروسية لها اليد الطولى وتستطيع قتل أردوغان وهو في تركيا ومن دون حرب ولا هم يحزنون وتستطيع روسيا ضرب تركيا من الداخل والرئيس التركي يعلم ذلك، هناك سخط من المعارضة التركية على أردوغان والكرد والحرب عليهم كل هذا يجعل تركيا في خوف،لو لم يكن هناك الناتو التي تركيا عضو فيه لما تجرء أردوغان أصلا ، هذه روسيا وليست الجمهورية الأسلامية الإيرانية التي لا ترد حفاضا على وحدة الأسلام والمسلمين .

    • زائر 98 | 12:06 ص

      أحفاد الدولة العثمانية

      رسالة قوية بعثتها تركيا للعالم بأن أحفاد الدولة العثمانية مازالوا أقوياء ويقارعون حتى الدول العظمى. ومن يظن أن تعيين إيران ......حراسة لمصالحة في المنطقة مخطأ فنحن كفيلون بتأديب ا... وصاحبه.

    • زائر 93 | 12:05 ص

      أحفاد الدولة العثمانية

      رسالة قوية بعثتها تركيا للعالم بأن أحفاد الدولة العثمانية مازالوا أقوياء ويقارعون حتى الدول العظمى. ومن يظن أن تعيين إيران كلب حراسة لمصالحة في المنطقة مخطأ فنحن كفيلون بتأديب ...وصاحبه.

    • زائر 92 | 12:04 ص

      الطائرة الحربية وليس الطيارة :)

      الطائرة الحربية وليس الطيارة :)

    • زائر 91 | 12:01 ص

      من دق الباب لقى الجواب

      من دق الباب لقى الجواب هذا هو ملخص الصفعة التركية للروس. متاكدون بأن روسيا لن تدق الباب حتى بدون استئذان مجددا.

    • زائر 80 | 11:53 م

      نتفهم الدلع الروسي

      لو كان لدى روسيا شك ولو واحد في المئة بأن طائراتها الحربية قد تعرضت لعدوان حربي لردت في الحال على تركيا لكنها تعلم الخطأ الذي أقدم عليه طياريها وبالتالي زعلها كان دلع ناعم لحفط ماء الوجه بمقاطعة الطماطم وقطع خطوط الإتصال مؤقتا. تصرف أكثر من رائع من تركيا ونتفهم الدلع الروسي كونها دولة عظمى مجروحة الكرامة.

    • زائر 107 زائر 80 | 12:27 ص

      بسكم هرج ومرج

      الظاهر الكثير من علقوا على هذا الموضوع يتكلموا بإسلوب سياسي في تحليل ما حدث بين تركيا وروسيا وهم في كل البعد عن الامور السياسية وتداعياتها ، الروس لا يملكوا القوة العسكرية فقط انما القوة الاقتصادية والحنكة السياسية قل من يجاريها من دول حتى الولايات المتحدة الامريكية نفسها ، فتركيا لا يمكن مقارنتها مع روسيا واعتقد الاتراك يدركوا ذلك بأنفسهم ، لان الروس لا يحاولوا استعراض العضلات كما تحاول بعض الدول فعل ذلك ، انما يفعلوا ما يتكلمون ومن يشكك في ذلك الايام القادمة ستثبت مدى صحة ما اقول .

    • زائر 78 | 11:46 م

      نقطة مضيئة في التاريخ

      الروس خلاص تقبلوا الضربة التركية ورئيس الخارجية الروسي سيلتقي نظيرة التركي وكذلك سيفعل بوتين واردوغان قريبا ولكن سيظل الكف التركي بإسقاط الطائرة الروسية ضربة موجعة لتحالف إيران وروسيا ونقطة مضيئة في تاريخ شعوب المنطقة.

    • زائر 76 | 11:42 م

      لو و

      اذا صارت حرب عالمي ثالثة من بحارب البحرين ؟

    • زائر 69 | 11:33 م

      سلاما سلاما

      من يحاول أن يهول الوضع بعد الكف التركي لروسيا بإسقاط الطائرة الحربية ويلوم تركيا كمن يقول لكل الدول صغيره أو كبيره كانت أن لا تعتبري لسيادتك الوطنية ولا تدافعي عن شعبك وترابك كي لا تتورطي بزعل دولة أخرى!!!!. فعلا منطق ينموعن ضعف وهذا ما نراه عندما تحلق طائرات العدو الإسرائيلي فوق قصور بشار الأسد سلاما سلاما.

    • زائر 66 | 11:19 م

      الغضب او الدلع الروسي

      الغضب الروسي بمقاطعة الطماط والبطاط التركي مقدور عليه لكن الكف التركي درس كبير ورد قوي للروس ومن والاهم بأن لكم حدود. أما إستعراض الروس ترسانتها العسكرية فلن يحرك شعره في أصغر طفل تركي بل سيجلب غضب وعقوبات من الناتو وأمريكا جديدة على روسيا لن تستطيع تقبلها وسترفع كلفة مغامرتها الغير محسوبه في سوريا.

    • زائر 65 | 11:13 م

      الأتراك و ما أدراك ما الاتراك

      منذ الايام الاولى للربيع العربي وتركيا تلعب دور الام الحنون ففي كل موقف لها دور يميزها ويظهر وجهها الحسن و يخفي ما يخفي من ويلات .... أرادت تركيا ان تثبت قوتها و تبرز عضلاتها امكانتها الحربيه ونسوا من هم الروس ماهدفهم من المنطقه و المصالح المشتركه بينهم (ميه من تحت تبن )
      سؤال: لماذا تقوم بكل هذه الادوار في المنقطه و من يدعمها و يؤيدها في ذلك؟

    • زائر 63 | 11:12 م

      روسيا ضعيفة معنويا بعد الكف

      طلب تركيا لقاء الروس ليس فيه أي استجداء فتركيا لم ترد حربا على روسيا عندما أسقطت طائرتها الحربية بل الدفاع عن سيادتها الشرعية. وطلبها لقاء روسيا واصرارها عليه شيء طبيعي وغير ذلك كان سيكون بمثابة إعلان أن ما حصل إعتداء وعمل حربي. الأتراك أذكياء كفاية لكن ما تفاجئنا به هو الرد الروسي الهزيل الذي عبر عن ضعف معنوي.

    • زائر 62 | 11:10 م

      روسيا ضعيفة معنويا بعد الكف

      طلب تركيا لقاء الروس ليس فيه أي استجداء فتركيا لم ترد حربا على روسيا عندما أسقطت طائرتها الحربية بل الدفاع عن سيادتها الشرعية. وطلبها لقاء روسيا واصرارها عليه شيء طبيعي وغير ذلك كان سيكون بمثابة إعلان أن ما حصل إعتداء وعمل حربي. الأتراك أذكياء كفاية لكن ما تفاجئنا به هو الرد الروسي الهزيل الذي عبر عن ضعف معنوي.

    • زائر 58 | 11:03 م

      جاك الموت يا تارك الصلاة

      وجود الطيران الروسي في سماء سوريا وقريبا في العراق جعل الاتراك يحسون بالضيق من روسيا فلم يحسبوها صح الاخوة الاتراك ونصيحه من محب لتركيا ان يعتذروا ويعرفوا حجمهم ولو كانت روسيا دب كما صورها لكم الغرب لكان من السهل اسطياده لاكن اسمع وافهم وركز يا رئيس جمهورية تركيا العظمي ان هذه روسيا

    • زائر 57 | 11:02 م

      الأتراك و ما أدراك ما الاتراك

      منذ الايام الاولى للربيع العربي وتركيا تلعب دور الام الحنون ففي كل موقف لها دور يميزها ويظهر وجهها الحسن و يخفي ما يخفي من ويلات .... أرادت تركيا ان تثبت قوتها و تبرز عضلاتها امكانتها

    • زائر 56 | 10:57 م

      لمثل هذا فاكتبي

      أختي الكريمة مريم بدل الخوف من حرب عالمية ثالثة ليتك خصصتي مقالك للدفاع عن الشعب السوري الحر الذى ابتلي داعش وإيران وحزب الله ومن فوقهم روسيا لدعم رئيس قتل الحرث والنسل بالبراميل المتفجره صونا لكرسي الرئاسة.

    • زائر 55 | 10:57 م

      محد مضيع الدول الا الطباله - والردود خير مثال

      خلكم ولو مره واقعيين من صجكم تركيا تقدر على روسيا الا اذا المارد مالكم بيتدخل ، قاعدين في بيوتكم ومتلحفين تحت البرنوص وكل واحد مسوي روحه سياسي ( الله يحفظ تركيا وكل الدول الإسلامية )

    • زائر 51 | 10:54 م

      الروس و المأزق

      روسيا تعلم جيداً انها لا تستطيع الرد العسكري لانها لا تستطيع مواجهة الناتو الذي يتفوق عليها بكثير

    • زائر 50 | 10:51 م

      شكرا تركيا

      للأمانة عنوان المقال رائع ويحسسك بأن للإسلام رغم تكالب الأمم علينا قوة. شكرا تركيا وللروس نقول تعيشون وتاكلون غيرها أنتم وحلفائكم.

    • زائر 42 | 10:44 م

      النصر من الله وما لنا غيرك يا الله

      لا حرب ثالثة ولا هم يحزنون، روسيا لولا خسارتها للمنفذ الوحيد للبحر الأبيض المتوسط عن طريق سوريا لما غامرت بالدخول في العدوان على الشعب السوري. لكن فشل بشار الأسد ومن وراءه إيران وحزب الله في تحقيق أي نصر على الأرض وتراجعهم وزيادة قتلاهم مؤخرا هو ما دفع روسيا للتورط في المستنقع السوري. ندعوا الله أن يحفظ إخواننا الأحرار في سوريا وأن ينصرهم على من عاداهم.

    • زائر 36 | 10:40 م

      واحسرتاه!

      لقد هزلت حقا.. اصبح جميعنا محللين سياسيين وعسكريين استراتيجيين ..
      كل ما في الأمر ان تركيا ولولا اتفافية الدفاع المشترك مع حلف الناتو لما جرؤت على اسقاط طائرة روسية .. وها هو اردوغان يرسل خطابات غرامية ! لطلب لقاء بوتين و بوتين يتعزّز و يماطل و يرفض .. تارة يقول لم نكن ندري انها روسية وتارة يأسف وتأرة يتحدّى! روسيا تخسر وتركيا تخسر، والبعض يردد كلام بايخ عن مقاطعة طماطم وبطاطس .. كبروا عقولكم!

    • زائر 31 | 10:34 م

      هوان وذل

      مشكلة روسيا أنها تظن أنه مازالت دولة عظمى وتتصرف على هذا الأساس بينما الواقع يقول أنها منهكه اقتصاديا وخسرت مواقع كثيرة لها بعد حربها وانهزامها في أفغانستان ثم فشلها في التعامل مع قضية أوكرانيا وخضوعها للمقاطعة الاقتصادية من الناتو وأمريكا. لذى لا تنتظري سيدتي من الروس ردا اقوى من مقاطعة الخضار والفواكه التركية وهذا هوان وذل من رب العالمين لقتلهم الأبرياء في سوريا.

    • زائر 43 زائر 31 | 10:47 م

      ياحبيبي افهم

      وزارة الحرب الروسية زودت طائراتها الحربية بصواريخ جو جو وإذا في أم طائرة معادية خير فلتقترب وسترى الظاهر ماتتابع الاخبار الأوضاع مخيفة موقاعد اتقول لي كف تركيا وسيادة السيادة للأقوى هذا اللي الدول العظمى تعرفه جيداً

    • زائر 28 | 10:23 م

      لا تستغرب

      مؤيدي تحالف الشر بقيادة روسيا إيران مستغربين من الرد التركي فهم تعودوا رؤية الطائرات الحربية الإسرائيلية فوق القصور الرئاسية السورية وجنوب لبنان بدون رد رغم قيامها بعمليات قصف لجيش بشار الأسد واستباحة المجال الجوي اللبناني. هي السيادة والكرامة الوطنية التى يفقدها قوى ممانعتكم.

    • زائر 26 | 10:06 م

      نظرة واقعية

      روسيا أضعف من أن تدخل في حرب عالمية أخرى فلا ترسانتها العسكرية ولا اقتصادها ولا حتى علاقاتها في المنطقة وتورطها الفاشل بأكثر من بلد سابقا يسمح لها حتى بالتفكير بأي تحرك عسكري غير إستعراض الجيل الجديد من طائراتها وصواريخها. لذى أقصى رد روسي كان بمقاطعة الطماط والميوه التركيه. فعلا الدب الروسي بدأ باللف مكانه من أول كف.

    • زائر 19 | 9:50 م

      وتتوالى هزائم الروس المادية والمعنوية

      الدب الروسي ورط نفسه بكل غباء مره أخرى في مواجهة المسلمين. مستنقع ذاق فيه من قبل في أفغانستان والشيشان مرارة الهزيمة. الكف التركي وضياع هيبة روسيا وحلفائها بكل بساطة هي إحدى إسقاطات هذا القرار الفاشل وستتوالى الهزائم والنكسات للدب الروسي بإذن الله.

    • زائر 16 | 9:42 م

      درس مهم

      الغضب الروسي كما تسمينه دلع بنات لحفظ ماء الوجه بعد الصفعة التركية بإسقاط المقاتلة الروسية. وروسيا لن تستطيع أن تفعل أكثر من مقاطعة الطماطم التركي وعدم الرد على الاتصالات التركية. ولكن يبقى شيء واحد هو الدرس التركي بعدم تكرار انتهاك مجالها الجوي وهو ما فهمه الروس بمضض.

    • زائر 12 | 9:33 م

      السيادة الوطنية شرف

      سؤال للأخت مريم هل تفضلين انتهاك سيادة وطنك أم الصبر على ضياع بضعة ملايين? السيادة الوطنية كالشرف متى ما ضاعت لا ترجع وأنت بنت عرب تعرفين معنى الشرف. أعتقد أن تركيا كجمهورية فتيه تضرب مثل رائع فرغم أن روسيا دولة عظمى لكنها تعلمت أن لها حدود لا يمكن تجاوزها مع تركيا.

    • زائر 9 | 9:25 م

      حق طبيعي

      أختي مريم تركيا انذرت روسيا بإنتهاك الطيران الروسي لمجالها الجوي من قبل ورفعت تركيا هذه الشكوى للأمم المتحدة ولكن الروس ظنوا أنهم في نزهة فجاء الرد التركي كحق طبيعي. لنكن صادقين روسيا تورطت بالكف التركي وبدخولها المستنقع السوري.

    • زائر 68 زائر 9 | 11:32 م

      احيانا

      في وقت معين وصعب اخذ القرار النهائ يتطلب التروي واستخدام الحكمة والعقل حتي لا تخسر الكثير ثم تبكي وتحرن وغيرها / روسيا دولة عظمي ولها نفوذها ومصالحا في معظم انحاء العالم كان من تركيا فهم ذلك قبل الاقدام علي هذا الفعل / انها غلطة شاطر كما يقال / حفظ الله شعوب المسلمين وبلدنا الحبيب من كل سوء يارب العالمين

    • زائر 8 | 9:25 م

      حق طبيعي

      أختي مريم تركيا انذرت روسيا بإنتهاك الطيران الروسي لمجالها الجوي من قبل ورفعت تركيا هذه الشكوى للأمم المتحدة ولكن الروس ظنوا أنهم في نزهة فجاء الرد التركي كحق طبيعي. لنكن صادقين روسيا تورطت بالكف التركي وبدخولها المستنقع السوري.

    • زائر 75 زائر 8 | 11:40 م

      حق طبيعي

      حتى دخلتهم وطلعتهم في سوريا لنقل ضريح سليمان شاه الموجود في حلب بالتعاون مع داعش.. حق طبيعي.
      حتى احتلالهم للواء إسكندرون السوري بمعونة فرنسية وتتريك أهلها.. حق طبيعي

    • زائر 103 زائر 8 | 12:09 ص

      زائر 75 عن أي حق تتكلم

      وهل لمن فتح بلاده ل.. إيران وحزب الله الحق في الكلام عن حق تركيا في التوغل في سوريا لحماية مصالحها. بأي منطق تتكلم.

    • زائر 124 زائر 8 | 5:25 ص

      103

      بغض النظر عن توجهك السياسي
      فالأراضي السورية محتلة من طرفين (إسرائيل-الجولان، تركيا-لواء اسكندرون
      خذلك فرة على الويكيبيديا واقرأ عن هذه الحقائق التاريخية..
      انا ما أتكلم عن تدخلات بقدر "احتلال" وهيمنة وسيطرة "قسرية" لا اختيارية
      كما أن لتركيا الحق برفض انتهاك السيادة، فكذلك لسوريا
      أم أن العين السياسية "عوراء" عن ادراك هذه المفاهيم الأولية؟

    • زائر 2 | 9:18 م

      بنت الشروقي الله يهديك

      الله يهديك يا بنت الشروقي لو الأتراك يريدون امتصاص غضب روسيا لاعتذروا منهم وهذا لم يحصل ولن يحصل بل طلبوا اعتذارا روسيا وهددوا بتكرار الإسقاط في حال تكرار انتهاك المجال الجوي. وعن أي غضب تتكلمين للروس تقصدين مقاطعة الطماط!! روسيا وحلفائها عاجزين اليوم عن الرد ويبقى الكف التركي درس لدول المنطقة في الحفاظ على السيادة الوطنية.

    • زائر 59 زائر 2 | 11:09 م

      تذكر رجاء

      عيش و شوف. اتمني ان تكون لديك الشجاعة و الاعتراف بالخطأ اذا تغيرت الأمور خلافا لما علقت.

    • زائر 97 زائر 2 | 12:05 ص

      زائر 59 في المشمش

      لماذا تعيشون في الأحلام دائما.....أستيقظوا

    • زائر 120 زائر 2 | 4:16 ص

      عاد اهو كف

      سندر روس الروس وخلاهم متعومسين .أهم وأعوانهم ومؤيديهم

    • زائر 1 | 9:12 م

      شكرا

      في الو قت الحاضر كل التحليلات صعب تثبيتها
      هل ستكون حرب
      هل سيبقى الاسد
      هل ستهزم داعش
      هل ستدخل الصين ؟؟؟؟؟؟؟؟
      هل ستهدئ الامور

      هل ستقف ايران مكتوفة الايدي

    • زائر 11 زائر 1 | 9:30 م

      !!!

      لا حرب بل التركي سيلخذ العلقه - الأسد باق وغصبا عن من لا يرضى - الدواعش سينتهون وسيدفنون في جحورهم -أما عن الصين أظنك بالغت قليل أو حتى "خرفت"اشويه -الأمور لا تهدأ مادام منابر الفتنه شغاله (الوهابيين التكفيريين) بلا كلل ولا ملل - وايران دوله مسلمه عاقله دائما تقف مع نصرة المظلومين والله يحفظهم للامه الإسلاميه.

    • زائر 108 زائر 1 | 12:41 ص

      فنتك التعليقات

      كل واحد فجأة صار الخبير السياسي و الحربي المحنك
      لا و يا ريتها وقفت عند هالحد
      الكل صار الناطق الرسمي بإسم الدول بحسب هواه
      الله يبعد عنا شر الحروب
      و عموما و علشان انضم اليكم بصفتي المحلل الحربي المحنك
      ليست الطائرات الروسية فقط من يحلق بالاجواء السورية حاليا
      (و هذا واقع)
      الولايات المتحدة الامريكية
      و بريطانيا
      و فرنسا
      أيضا لهم حضور بالاجواء السورية
      الحوادث واردة و لكن نتائجها لا يمكن التنبوء بها

اقرأ ايضاً