العدد 4834 - الثلثاء 01 ديسمبر 2015م الموافق 18 صفر 1437هـ

"تنفيذية الفيفا" تجتمع اليوم والرعاة يطالبون بالإصلاحات

تستعد اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) لبدء اجتماعها اليوم الأربعاء في مدينة زيوريخ السويسرية، قبل اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائي (كونغرس الفيفا) المقرر في فبراير/شباط المقبل لانتخاب رئيس جديد للاتحاد خلفا للسويسري جوزيف بلاتر الموقوف حاليا.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة قرارها بشأن الإصلاحات المقترحة فيما يتعلق بإدارة الاتحاد الذي يواجه أزمة غير مسبوقة في تاريخه إثر ادعاءات فساد، قبل تمرير تلك المقترحات إلى الكونجرس في زيوريخ أيضا في 26 فبراير المقبل.
وقبل بدء اجتماعات اللجنة التنفيذية ، طالب الرعاة الرئيسيون للفيفا بإجراء إصلاحات واسعة تخضع لرقابة مستقلة.
وفي خطاب مفتوح مشترك ، طالبت شركات "إنهاوزر-بوش إنبيف" و"أديداس" و"كوكا-كولا" و"ماكدونالدز" و"فيزا" الراعية للفيفا، اللجنة التنفيذية بتبني إصلاحات تؤدي إلى "تغيير ثقافي" و"مستقبل ذات مصداقية" للفيفا.
وجاء في الخطاب "إننا ندرك العمل الإيجابي الذي تنجزه لجنة الإصلاحات فيما يتعلق بالإصلاح الإداري، ولكننا أيضا نرى أن أي إصلاحات يجب أن تخضع لرقابة مستقلة".
وأضافت الشركات "كذلك بات واضحا أمامنا أن مثل هذه الرقابة المستقلة لا بد وأن تواصل عملها على المدى البعيد خلال عملية تنفيذ الإصلاحات. نحن نشجعكم على لعب دور البطولة في هذه الرقابة المستقلة إذ أنها ستعزز مصداقية الفيفا".
وتابعت "مرة أخرى، نود التأكيد على أننا نطالبكم بقبول التغيير وتنفيذ الإصلاحات مع اتباع نهج الرقابة المستقلة على المدى البعيد والشروع في التغيير الثقافي، لأننا جميعا نريد أنر نرى كرة القدم تزدهر".
وتجتمع اللجنة التنفيذية للفيفا اليوم الأربعاء (2 ديسمبر/كانون الأول 2015) وغدا الخميس لمناقشة الإصلاحات المقترحة وتلقي تقرير فرانسوا كانارد رئيس لجنة الإصلاحات بالفيفا.
وكان كانارد قد اقترح بالفعل تغييرات واسعة النطاق في إدارة الفيفا عقب قضايا الفساد المتنوعة التي تلاحقت على الفيفا هذا العام.
وتتضمن مقترحات كانارد، تحديد عمر لرئيس الاتحاد بحيث لا يظل في المنصب إذا تجاوز 74 عاما، ووضع حد أقصى لمدة البقاء في منصب الرئيس بحيث لا تتجاوز ثلاث فترات رئاسية بإجمالي 12 عاما، إلى جانب نشر الرواتب السنوية للمسئولين البارزين بالفيفا.
كذلك تتضمن المقترحات، تقليص نفوذ اللجنة التنفيذية، وهو ما يعد تغييرا جذريا في القوانين.
وقبل دخولها حيز التنفيذ، لابد من التصديق على المقترحات خلال الكونجرس الاستثنائي للفيفا في فبراير.
كذلك تطلع اللجنة التنفيذية خلال اجتماعاتها على آخر تطورات التحقيقات الجارية في كل من سويسرا والولايات المتحدة بشأن قضايا الفساد في الفيفا، وستتلقى تقريرا عن الوضع المالي للفيفا من قبل الكاميروني عيسى حياتو القائم بأعمال الرئيس في ظل إيقاف بلاتر.
ويخضع كل من بلاتر والفرنسي ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة (يويفا) للإيقاف المؤقت لمدة 90 يوما، بناء على قرار لجنة القيم بالفيفا، ويجرى اتخاذ الإجراءات الرسمية إزاءهما من قبل الغرفة القضائية بلجنة القيم للفيفا.
وبدأت تلك التحقيقات بسبب تصديق بلاتر على تحويل مبلغ مليوني فرنك سويسري (مليوني دولار) إلى بلاتيني في العام 2011، نظير عمل أنجزه الفرنسي في الفترة ما بين عامي 1998 و2002، علما بأن كلا منهما نفى ارتكاب أي مخالفة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً