العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

حياتنا... بين المفاهيم الخاطئة وسلامة الغذاء

باسل جميل المسقطي- مختص بالسلامة الغذائية 

29 نوفمبر 2015

تنتشر بين الناس الكثير من المفاهيم والممارسات الخاطئة والمتعلقة بالسلامة الغذائية، وقد يرجع ذلك إلى قلة الوعي. وفي هذا المقال سوف أذكر بعض تلك المفاهيم الخاطئة التي تؤثر على صحة المستهلك وتسهم في فساد وتلوث المادة الغذائية، منها:

1- مفهوم خاطئ: يعتقد الكثير من المستهلكين أنه ليس هناك أي خطر من تناول أي مادة غذائية كان مظهرها الخارجي ورائحتها وطعمها بحالة جيدة.

والصحيح: نقول إنه لا يمكن الاعتماد فقط على حواس الإنسان للتأكد من سلامة المادة الغذائية، حيث يمكن لبعض الميكروبات أن تنمو وتتكاثر وتسبّب المرض، وفي الوقت نفسه لا تَتَسبّب في تغيّر المظهر الخارجي أو الرائحة أو طعم المادة الغذائية.

2- مفهوم خاطئ: تعتقد بعض الأمهات أو ربات البيوت ومحضّري الأغذية بأنه لا يوجد خطأ بسبب ترك الأغذية سريعة التلف خارج الثلاجة لمدة طويلة في درجة حرارة الغرفة مادامت هناك تغطية جيدة للغذاء.

والصحيح: يجب حفظ الأغذية سريعة التلف في الثلاجة بعد تحضيرها أو بعد الانتهاء من طبخها لحين استهلاكها لاحقاً، وإلا سوف تنمو وتتكاثر الميكروبات بها، وقد تنتج سموماً لا يمكن التخلص منها بدرجة حرارة الطبخ أو التسخين العادية، وبذلك تزيد من احتمالية التسبب بالأمراض والتسمم الغذائي.

3- مفهوم خاطئ: يعتقد كثير من المستهلكين بأن الحليب الطازج غير المبستر هو أفضل وأكثر أماناً من الحليب المبستر.

والصحيح: هذا اعتقاد خاطئ، فاستهلاك الحليب غير المبستر قد يسبب الكثير من الأمراض المنقولة من الحيوان إلى الحليب، ومن ثم إلى الإنسان، وعملية البسترة تقوم بقتل البكتيريا ومسببات الأمراض.

4- مفهوم خاطئ: تعتقد بعض الأمهات وربات البيوت ومحضري الأغذية بأنه كلما أكثرنا من استخدام المنظفات والمعقمات لتنظيف مناطق تحضير الطعام وإعداده، كلما تم القضاء على الميكروبات بشكل أكبر.

والصحيح: الإفراط في استخدام المنظفات والمعقمات قد يكون ضاراً؛ لأنها ليست آمنة للاستهلاك عندما تكون الجرعات المستخدمة غير متوافقة مع الموصى بها من قبل المصنِّع.

5- مفهوم خاطئ: تقوم بعض الأمهات أو ربات البيوت ومحضّري الأغذية بتذويب اللحوم المجمدة في درجة حرارة الجو العادي خارج الثلاجة أو على طاولات التحضير والإعداد، أو على الأرض قبل التحضير والطهي.

والصحيح: يجب أن تتم عملية «التسييح» في مكان بارد عند درجة حرارة 5 درجة مئوية أو أقل، ويجب أن يكون موقع «التسييح» معزولاً عن المواد الغذائية الأخرى كالخضراوات والفواكه أو الطعام الجاهز للاستهلاك لمنع تلوث تلك المواد الغذائية بالميكروبات الضارة.

6- مفهوم خاطئ: هناك اعتقاد خاطئ لدى المستهلكين بأن سبب التسمم الغذائي هو تناول مادة غذائية ملوثة قبل يوم واحد فقط.

والصحيح: هذا ليس بالضرورة أن يكون صحيحاً، حيث إن الأعراض يمكن أن تظهر بعد تناول المادة الغذائية الملوثة بعد نصف ساعة أو بعد أيام، وتمتد أحياناً إلى أسابيع عدة، ويعتمد ظهور أعراض التسمم الغذائي على مناعة الشخص المصاب.

أتمنى دوام الصحة والعافية للجميع، ولي معكم مقال آخر أعرض فيه مفاهيم خاطئة أخرى.

العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 7:56 ص

      مقال مهم جدا

      معلومات قيمة يجهلها الكثير من الناس بخصوص تلوث المواد الغذائية
      نبيل السيباني من سلطنة عمان

    • زائر 1 | 3:32 ص

      فايز

      الف شكر على هذة المعلومات القيمة

اقرأ ايضاً