العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ

طعنة أردوغان وزمجرة بوتين

محمد عبدالله محمد Mohd.Abdulla [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

منذ أيام وماتزال آسيا الوسطى تحبس أنفاسها. فقد قامت طائرةٌ عسكرية تركية بضرب طائرةٍ عسكرية روسية عبر صاروخ جو - جو فأسقطتها، بعد 42 دقيقة على إقلاعها من قاعدة حميميم العسكرية السورية. هذا الحادث لبَّد غيوم الحرب أكثر في تلك المنطقة. حرب قد لا تكون مباشرة لكنها لن تكون أقل من عنوان حرب وإنْ أخذت أشكالاً أخرى.

عندما وقع هذا الحادث تذكرت شيئاً من التاريخ، وقع بين البلدين: روسيا وتركيا، كان من أشدّ الأحداث وقعاً على العالم في تلك الفترة، وكان حصوله نتيجة سوء تقدير عسكري وخطأ ارتكبه الأتراك مع الروس، خلال معركة قوزليجق بين المارشال رومانزوف وعبدالرزاق أفندي، في 14 يوليو/ تموز سنة 1774م. نتيجة ذلك الخطأ دفع الأتراك ثمناً باهظاً أمام الروس.

لقد تنازل الأتراك في معاهدة ثنائية عن شبه جزيرة القرم، وأعطِيَت السفن الروسية حرية الملاحة في البحرين الأسود والأبيض المتوسط، فضلاً عن أن يكون لروسيا حق حماية المسيحيين الأرثوذكس في تركيا وتوابعها.

ثم ظهر أن الأتراك وقعوا على بندين سريين أُلحِقا بالاتفاقية، الأول يقضي بأن تدفع تركيا لروسيا 15 ألف كيس من الذهب الخالص ابتداءً من سنة 1775م ولغاية 1777م. وفي البند الثاني أن تقدم تركيا لروسيا أموالاً وتسهيلات نظير جلائها من جزائر الروم. في المحصلة مدَّت تلك الاتفاقية من نفوذ الروس أكثر إلى طرابلس الغرب وتونس والجزائر والشمال الإفريقي حين كان لتركيا فيها نفوذ.

اليوم، يجري ما يقارب ذلك وإن بشكل مختلف. فبعد إسقاط تركيا للطائرة العسكرية الروسية نحن لا نتحدث عن خسائر بقيمة 33 مليار دولار، وحرمان تركيا لـ 60 في المئة من احتياجاتها من الطاقة فقط، لكننا نتحدث عن توسُّع في النفوذ الروسي في الجوار التركي، بشكل زاد عن السابق وكأن روسيا باتت تجاور تركيا من الشرق والجنوب وليس عبر البحر الأسود فقط.

عندما أعلنت روسيا أنها ستنشر صواريخ دفاع جوي من طراز إس 400 في سورية، لم يلفتني أيّ تصريح أكثر مما قاله الجنرال سيدريك لايتون، النائب السابق لرئيس الأركان المشتركة بالجيش الأميركي والذي نقلته «حصرياً شبكة سي إن إن الإخبارية من أن هذه المنظومة «لا تقتصر فقط على احتمال إسقاط طائرة تركية وحسب بل يمكن أن تُسقِط طائرة تابعة للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية ضد داعش» ما «يُشكِّل تهديداً كبيراً».

وأضاف هذا الجنرال الأميركي «الوضع خطير للغاية الآن بوجود هذه المنظومة حيث سيتوجب على المقاتلات الأميركية وطائرات التحالف تفعيل آلياتها الدفاعية مثل منظومات التشويش الإلكتروني الأمر الذي سيصعب تأدية المهام، والمنطقة بأكملها أصبحت أكثر خطورة بسبب فعلة تركيا».

قبل أيام أعلن رئيس إدارة العمليات في هيئة الأركان الروسية الجنرال سيرغي رودسكي أن موسكو سيَّرت طراداً عملاقاً مجهزاً بمنظومة الدفاع الصاروخية المسماة فورت، وهي شبيهة لـ منظومة إس 300 كي يرابط عند السواحل الغربية لسورية. وهو ملمح جديد للتواجد والنفوذ الروسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط لم تكن ليحصل لولا إسقاط طائرة سو 24 الروسية.

الحقيقة، أنه راعني كثيراً حجم الرصد الاستخباراتي الروسي عبر الأقمار الصناعية لأجواء تركيا ضمن المنطقة الممتدة من قونية إلى جنوب شرق تركيا حتى قبرص بعد تصريحات قائد سلاح الجو الروسي الجنرال فيكتور بونداريف. فقد وصف حركة الطائرتين التركيتين طراز إف 16 اللتين أسقطتا الطائرة الروسية بشكل دقيق، من لحظة إقلاعهما من مطار دياربكر العسكري إلى لحظة دخولهما المجال الجوي السوري بعمق كيلومترين وبقائهما فيه «لمدة 40 ثانية»!

وقد قدَّمت الاستخبارات الروسية رصداً آخر للتصوير الأرضي لعملية إصابة طائرة الـ سو 24. فحسب التقرير الروسي فإن الطائرة أصيبت بصاروخ جو - جو عند الساعة 10.24 دقيقة صباحاً، وبعد مرور ساعة وخمس دقائق بثت «شبكة تلفزيون تركية خاصة شريط فيديو للحادث على موقع يوتيوب». وقد تبيَّن أن «زاوية التصوير تسمح بتحديد المكان الذي التقط منه الشريط». وهو مكان يسيطر عليه مقاتلون من «شمال القوقاز وجمهوريات سوفياتية سابقة» وهو ما يجعل الأمور مترابطة حسب وصف قائد سلاح الجو الروسي.

الحقيقة أن الأتراك أخطؤوا كثيراً بتلك الخطوة عندما تحرشوا بدولة كبيرة كـ روسيا لها موارد صِدَام عسكري واستخباراتي هائل. ليس ذلك فحسب بل ساهموا في أن تتبدَّل العديد من الأشياء في الأزمة السورية وفي المنطقة المحيطة بها.

لم يكن ينبغي أبداً على تركيا أن تقوم بما قامت به وهي تعلم أنْ لا أحد سيستهدف أراضيها عبر الطيران بما فيه غريمتها سورية. فاختراقات الطيران لا يتم التعامل معها بهذه الطريقة. فنلندا تعرَّض مجالها الجوي لثلاث اختراقات من طائرات روسية لكنها لم تتعامل معها بسياسة المواجهة. السويد وبريطانيا تعرّضتا كذلك. روسيا نفسها تعرّض مجالها الجوي لاختراق طائرة أميركية من طراز سيسنا 330 لكن لم تسقطها. فنزويلا وفرنسا واليابان والهند وباكستان كلها تعرضت لاختراق مجالها الجوي من طائرات أميركية وغير أميركية لكنها لم تضربها بالصواريخ.

بل حتى الولايات المتحدة الأميركية وكندا تعرضتا لاختراق طائرات لمجاليهما الجوي بالقرب من ألاسكا لكنهما لم يتعاملا معها بهذه الطريقة لأنهما تعرفان عواقب ذلك.

اليوم، سمعنا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وهو يأسف لما جرى، ويتمنى لو أن الحادث لم يحصل. لكن المسألة ليست تمنيات بل تحكيم العقل كي لا يتحكّم التهوّر في أفعالنا.

إقرأ أيضا لـ "محمد عبدالله محمد"

العدد 4832 - الأحد 29 نوفمبر 2015م الموافق 16 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 51 | 8:25 م

      ما يسوي

      ما يسوي على اردوغان الفعله اللى سواها ، يعنى راح يخلي بلاده في مشاكل دائمه مع روسيا وهي جاره له ، كل جيران تركيا ليسوا على علاقة جيدة معها والسبب واحد ، هو تصرفات رئيسها ، بعض الرؤساء ما يجيبون الا المشاكل ، حان الوقت لرئيس تركيا ان يستقيل ويجنب بلاده ويلات تصرفاته ، افضل من البقاء وجلب المزيد من المشاكل ، عليه ان يحافظ على بلده وشعبه وخير مثال اوكرانيا التى تمزقت بسبب عدم الحنكة والتصرف السليم لرئيسها .

    • زائر 50 | 12:20 م

      روسيا و سوريا

      ستهدأ الأمور عما قريب و ستعود زقزقة العصافير على أشجار الياسمين الشامي و سنغني معا أنشودة الحرية و الإباء في وجه الإستكبار العالمي و أتباعه الصغار

    • زائر 46 | 7:46 ص

      بوتين اكتشف أن تركيا ليست أوكرانيا

      يقول السيناتور لينزي غراهام في أول تعليق له على حادثة إسقاط تركيا المقاتلة الروسية:
      Turkey punched Putin in the nose, good for Turkey.
      حلف النيتو أوصل رسالة مهمة للكريملين مفادها: للصبر حدود.

    • زائر 48 زائر 46 | 10:51 ص

      النموذج الاوضح لداعية الاسلام الامريكي

      اردوغان الموصوف بالزعيم الاسلامي تدعمه الامبريالية الغربية التي دمرت العراق وافغانستان وتحمي اسرائيل

    • زائر 43 | 6:15 ص

      خلاف الجيش التركي مع اردوغان

      خلاف الجيش التركي مع اردوغان يعكس حقيقة ما يجري هناك. أخوف ما نخاف منه هو أن تتكرر تجربة عدنان مندريس وما جرى عليه

    • زائر 45 زائر 43 | 7:41 ص

      الجيش التركي تم تقليم أظافره جيدا

      فكرة انقلاب الجيش على أردوغان هي أحلام أتباع السيسي و بشار و إيران. العناصر المشكوك في ولائها في الجيش تم إحالتها على التقاعد و التخلص منها إلى الأبد.

    • زائر 41 | 5:36 ص

      ما شاء الله

      الموضوع ثقافي ممتاز.
      بالنسبة لاردوغان اعتقد ان روسيا كالعراق وسوريا ،الارهابيين يمرون لتلك الدولتين بسهولة عن طريق بلاده .

    • زائر 40 | 5:29 ص

      مساء الخير

      دبحتنه بس عاد أفهم شيؤ بربك وبكل صراحة تبينه انصدق من أو بكلمه أخرى وافصح من الكداب انت لو أردوغان واحد من الاثنين اهو يقول 'هادا ليس افتراء على صاحبك لو كان يدري أن الطائره روسيه لما قام بفعلته وأنه لحزين جدأ لإسقاط الطائره هو يناقض كلامه من قبل و يكدب على العالم وانت ماشاء الله اتهر من عندك ما تدري الله وين حاشرنك انت شنؤ اترد من هو الكداب المنافق صح هو لم يعتذر في الوقت الحاضر ولكن سنرئ عما قريب

    • زائر 39 | 4:45 ص

      سياسة الغرب

      الغرب خصوصا امريكا وحلفائها لقد خططو لضرب سوريا لانها توالى حزب الله وتوالي ايران ضد اليهود اسيادهم فكونو الدواعش واشتروهم بفلووس عربيه يعنى التمويل عربيى لضرب المسلمين وسفك دمائهم البريئه الحين هم ندمانين انهم صنعو داعش خصوصا بعد تفجير داخل فرنسا يعنى انقلب الساحر على السحر
      ودائما الله ينصر الشعوب المستضعفه مهما طال الزمن اللهم اهلك الكافرين خصوصا الدواعش والي يرضى وايدهم اللهم اهلكهم

    • زائر 35 | 3:18 ص

      المشكله بسيطه

      حقائق يجب معرفتها
      1.ليس في صالح روسيا او تركيا ان يكبر الموضوع اكبر مما هو عليه
      2. الطيران التركي لم يخترق الأجواء الروسيه ولو فعل هذا اكثر من مره بلا شك سيسقطونه الروس
      3. لما أطاحت تركيا بالطائره الروسيه هي تعي تماما ماذا تفعل
      4. حلف الناتو باكمله مع تركيا خاصه وان الطائرة الروسيه اخترقت المجال الجوي التركي
      5. تركيا ليست باوكرانيا
      6. اقتصاديا الدولتين بحاجه للاخر
      7. لا توجد منظومه عسكريه روسيه غير معروفه ومخترقه من الغرب
      8. روسيا لديها الكم من السلاح ولكن تركيا والغرب لديهم افضل السلاح

    • زائر 37 زائر 35 | 3:43 ص

      ردك موضوعي

      بس شباب الممانعة صار لهم أسبوع يهددون أردوغان ببوتين و كأن بوتين خالق الكون. هم لا يعرفون أن روسيا استعدت كل الغرب بسبب اوكرانيا و صارت معزولة ... فإذا انضمت تركيا لهم فستصبح روسيا مخنوقة كما كان الإتحاد السوفيتي.

    • زائر 34 | 3:00 ص

      اخ محمد بارك الله فيك

      بس بيرد عليك بعض ما يسمون بصحافيين الفلتة لأني لا اعترف بهم صحافيين ولو طلعوا فوق او نزلوا ، ما يسمون بصحافيين وبيتفلسفون وبيقولون =انك مع روسيا ضد تركيا ، عجل ليش قلنا ما يسمون بصحافيين لأنهم لو كانوا فعلا صحفيين لعرفوا ان الحب والكره ليس له مكان في تحديد سياسات الدول بل المصالح وتركيا خسرت الكثير من اسقاط الطائرة الروسية لكن تفهم من التنابل مثلا .

    • زائر 31 | 2:41 ص

      بوتين أراد اختبار تماسك حلف النيتو... و لكنه أخذ بالجزمة على نافوخه

      أول رد صاروخي جاء من باراك حسين أوباما: لكل دولة الحق في الدفاع عن سيادتها و حماية حدودها و وحدة أراضيها و هذا يشمل تركيا. المسكلة أن روسيا تعمل بمقربة من حدود تركيا و تضرب فصائل سورية معارضة تحظى بدعم تركيا و الكثير من الدول بدلا من التركيز على ضرب داعش.

    • زائر 49 زائر 31 | 10:55 ص

      النافوخ الاكبر

      النافوخ الاكبر هو عندما دمرت روسيا الناتو في اوكرانيا فشقتها واخذت القرم والناتو يتفرج

    • زائر 28 | 2:11 ص

      الكاتب المحترم يقول ما فعلته تركيا يعتبر خطأ عسكري! هنا نطرح عليه سؤال

      لو أنا إيران أسقطت طائرة حربية غربية اخترقت اجوائها اكثر من 3 مرات في شهرين، هل كنت ستسوق كل تلك المبررات عما قد تعانيه إيران من عقوبات غربية أو انتقام غربي و تعتبر أن ذلك يعتبر خطأ عسكري كان يمكن تجنبه بطرق أخرى؟
      أم أن الأمر يتعلق بتركيا و شخص أردوغان تحديدا؟

    • زائر 27 | 2:04 ص

      إنه الغرور بعينه

      غرور تركيا وأردوغان هو الذي أسقط الطائرة، أضف إلى ذلك غضب تركيا من قيام الروس بضرب الجماعات التكفيرية التي تسترزق من ورائها تركيا، وأصبحت أماني تركيا في إسقاط نظام الأسد وأطماع تركيا في استقطاع أراضي سورية وضمها لها في مهب الريح.

    • زائر 26 | 1:27 ص

      لو هذي ايران مسقطة طائرة امريكية ما أظنك قلت عنه تهور و مغامرة

      إذا تركيا مسقطة طائرة روسية تسمونه مغامرة و تهور.
      لكن لو إيران مسقطة طائرة غربية .. خذ لك من التطبيل عن الدفاع عن السيادة و العزة و الكرامة و عدم الإنحناء و التفريط في سيادة الوطن... بتكتبون فيها قصائد و معلقات و كل يوم بتعيدون القصة علينا.
      بس تركيا .. لا هذا تهور .. هذي مغامرة!

    • زائر 30 زائر 26 | 2:31 ص

      هم كذلك

      يكيلون بمكيالين.. ولا نرجوا منهم كلمة حق.. نظامهم التدليس والزعيق والنواح

    • زائر 38 زائر 26 | 4:01 ص

      فرق بين ايران وتركية

      صحيح كلامك لان ايران يقوم دستورها على الولي الفقيه اما تركيا فيقوم دستورها على أردوغان السفيه

    • زائر 25 | 1:14 ص

      كثر المحللين!!

      أشكر الاستاذ محمد على مقالة و هناك ملاحظة هذه الايام فابمجرد نزول خبر يتعلق بموضوع اسقاط القاذفة الروسية تنهال التعليقات المحللة فالبعض يعتقد ان روسيا دولة في افريقيا لا تملك من امرها شئ و انها ستغرق و تنهار و تفلس و تجوع الى آخر القائمة. الموضوع ليس مبارة او عراك بين قريتين بل مصالح دول اعقد من ان نفهمها بسهولة و نبسطها فتركيا دولة صاعدة تبحث عن موقع و روسيا قوة عظمى اما نحن فمجرد محللين نهرف بما لا نعرف ونخوض في تحليلات و نرسم سناريوهات بناءاً على معلومات سطحية!!

    • زائر 24 | 1:12 ص

      صار الروسيين يضحكون على غباء بوتين

      عندما فرض بوتين عقوبات على الغرب (حظر استيراد المواد الغذائية منها) ... قامت بعض الدول الغربية بتصدير منتجاتها إلى دول مجاورة لروسيا ككازخستان و بيلاروسيا و منها يتم إعادة تعبئتها و تصديرها مرة أخرى إلى روسيا ... مثلا سمك السلمون المشهورة به النرويج يصدر إلى بيلاروسيا و منه يتم إعادة تصديره إلى روسيا ... علما بأن بيلاروسيا دولة مغلقة (لا تطل على بحار أو محيطات) و حتى أنهارها لا يوجد بها سلمون ... و لكن عقلية الكريملين عقلية غبية فقط رفعت أسعار الغذاء على المستهلك الروسي.

    • زائر 23 | 1:03 ص

      لا تنسوا اللواء يا عرب فهذه ارضكم التي اغتصبها الاتراك والفرنسيون

      على العروبيين والقوميين ان يطالبوا تركيا بإرجاع لواء الاسكندرون المغصوب الذي اقتطعه الاستعمار الفرنسي واعطاه لتركيا ظلما قبل 75 عاما! هذه ارض عربية مثلما تطالبون بفلسطين والجولان والاحواز

    • زائر 22 | 12:56 ص

      تم تأديب الروس و عرفوا حجمهم.

      الروس دائما ما كانوا يراهنون على أن خصومهم لن يتجرؤوا و يجابهونهم ... دائما ما كانت الطيارات الروسية تتحرش بالأجواء الغربية (السويد و دول البلقان و فنلندا) ... كانوا يراهنون أن حلف الناتو لن يتجرأ و يدخل في حرب ضدهم ... اليوم المعادلة تغيرت، ما فعلته تركيا قد يشجع دول حلف الناتو بالرد بقسوة على روسيا ان هي اخترقت أجوائهم.
      وضع روسيا الإقتصادي مزري (المقال خلا من هذه النقطة!) الدولار كان يساوي 35 روبل قبل عام و نصف اليوم هو يساوي 65 روبل، الإقتصاد الروسي في حالة انكماش بسبب انهيار أسعار النفط.

    • زائر 21 | 12:47 ص

      روسيا اليوم

      روسيا اليوم غير روسيا الامس فهي تمللك منظومات دفاع وهجوم متطورة جدا يعمل لها الغرب الف حساب روسيا صديقة العرب والمسلمين بعكس امريكا والغرب

    • زائر 20 | 12:47 ص

      تصيح لا يغير من أهمية المقال

      قونية تقع في وسط غرب تركيا. هي مدينة مدفون فيها مولانا جلال الدين الرومي الفيلسوف و مؤسس العرفان (علم المعرفة) و فيها فرق تمارس طقوس خاصة بهم يسمون دراويش.

    • زائر 17 | 12:31 ص

      صباح الخير

      كلام الضعفاء نعم انتم وين فلحتوا غير تهديدات بالقتل أو الفتن أو شراء الدمم والمرتزقة من اسقاع الأرض كما في سوريا 'ليبيا واليمن روسيا اليوم ليست الاتحاد السوفيتي السابق لخبرك أفيقوا من سباتكم الأيام والأشهر المقبله سوف تظهر الحقائق وتكون الغلبه لمن

    • زائر 15 | 12:25 ص

      الحالة النفسية

      تستاهل يا اوردغان
      يا ما ناس عايشين في خوف من داعش بسبتك

    • زائر 14 | 12:23 ص

      صباح الخير

      ماشاء على النفس....................................ا جاء في قوله تعالى كم فئه قليله غلبت فئه كبيره بأذن الله لا ترد اعرف انك ستقول هائولاء كفار أو مسيحيين أو كاثولكس أو أو وان الله تعالى لا ينصر المشركين أو الكفار ولكن في بينهم هائولاء رجال مؤمنين أكفاء مخلصين له الدين غير منافقين ولا معتدين والنصر اتا انشاء الله قالها آمين حزب الله السيد حسن نصر الله حفظه الله ورعاه سترى ونري النصر إلى من في آخر المطاف

    • زائر 13 | 12:13 ص

      صباح الخير

      لا والله بحق لا اله الا الله محمد رسول الله انت الئ يبيلك شوي تفوق من سباتك العميق الأخ محمد لا يعمل مندوب إخباري الرجل مثقف من الدرجه الأولى وكل مقالاته وتحليله إلى الأمور منطقية إلى حد كبير لكن الأسف عليك أنت ترئ الأمور من زاوية ضيقه جدا أو فيها نفس طائفي وسؤالي لك لماذا تباكي أردوغان ومسكين يكسر الخاطر حزين الفقير لو كان يعلم انها ليست طائره روسية لما اسقطها سلاح الجو التركي كذب ونفاق على آخر

    • زائر 12 | 12:10 ص

      قال أحد العلّقين: أقلية تحكم أكثرية في سوريا

      ونقول لهذا المعلّق وامثاله لماذا ترفضون ان تحكم الأقليّة الأكثرية في سوريا بينما تسمحون به في بلاد اخرى؟
      الجيش السوري والشرطة العسكرية السورية وكل اجهزة الدولة سنّية ولا يوجد بها شيعة الا قلّة نادرة جدا فلماذا هذا الكيل بمكيالين.
      الشيعة في البحرين اكثرية فقامت قائمة دول الخليج لقلب المعادلة وتحويل الاكثرية الى اقلية من خلال تخريب الديمغرافية البحرينية لماذا

    • زائر 36 زائر 12 | 3:25 ص

      قلت اللي في نفسي

      في الصميم خوك واتحدى هذا الشخص ان يرد ردا موضوعبا

    • زائر 11 | 11:48 م

      الى زائر 3 صحح معلوماتك

      اليمن لا و لم يمتلك منظومة اس 300 و السبب انه كان يدور حتى عهد قريب في الفلك الامريكي، و طبعا لن يخاطر الروس بمعرفة الأمريكيين لتكنولوجياتهم، بمعنى أدق اليمن لم يمتلك أنظمة دفاع جوي محترمة، الدل التي تملك منظومة اس-300 هي الصين و اليونان و الجزائر

    • زائر 19 زائر 11 | 12:39 ص

      الى الزائر 3

      صحح معلوماتك .

    • زائر 10 | 11:40 م

      منطقكم غريب يا محور الممانعة!

      تهور حزب الله في تموز 2006 في حربه ضد اسرائيل أطلقتم عليه كل المعاني السامية من انتصار إلهي و الوعد الصادق و الخ من هذه المسميات الرنانة و كل من سمى ما فعله الحزب ذو الميول الإيرانية بالمغامرة، أطلقتم عليه ألفاظ عميل و متصهين و انبطاحي و خانع و الخ قاموس محور الممانعة!
      عندما يدافع أردوغان عن سيادة بلده، تسمونه تهور و مغامرة!
      توضيح، عندما يقول أردوغان أنه يأسف لوقوع الحادث هذا لا يعني أنه يعتذر لروسيا، هو يقول شيء يشابه لما يقوله أحدهم أنا آسف لحال الفقراء، أو آسف لحال المشردين!

    • زائر 9 | 11:34 م

      االحق مع المظلومين

      بوتين صارله شعبيه لات وقف مع المظلومين والشعوبيه

    • زائر 7 | 11:20 م

      قامت الحرب

      من مثلك يا بوتين
      غيرانين منك
      من شافوا صورتك مع السيد الأعلى القائد وهم ناويين شر عليك
      خليتهم بيزه ما يسوون

    • زائر 29 زائر 7 | 2:28 ص

      الله اكبر

      سيدك الأعلى مادرى به الا انت.. القزم سيد الأقزام

    • زائر 6 | 10:59 م

      روسيا تخنق نفسها بالعقوبات التي تفرضها على خصومها!

      روسيا فرضت حظرا على المنتجات الغذائية المستوردة من الإتحاد الأوربي و أمريكا و كندا و أستراليا، ماذا كانت النتيجة؟ ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 15% لقلة المعروض، صارت روسيا تستورد اللحوم و الفواكه و الخضروات من آخر العالم و تتحمل تكلفة الشحن و هي بمرمى حجر منها في أوربا.
      الإقتصاد الروسي يعتمد على تصدير النفط و الغاز بنسبة 60%، و تركيا ثاني مستورد للغاز الروسي بعد ألمانيا، و مع انهيار أسعار النفط لم يبقى لروسيا إلا الغاز، فإن لم تستطع تصديره لتركيا فلمن ستصدره؟ إيران أم فنزويلا؟

    • زائر 5 | 10:53 م

      خيارات بوتين محدودة و أخطرها دعم ميليشيات حزب العمال الكردستاني

      الروس لن يجازفوا بالإصطدام مع خصوم الأسد في سوريا. طائرات الإف 16 تملكها كثير من دول التحالف الدولي ضد تنظيم داعش، لو فرضا أسقطت روسيا طائرة إف 16 لأمريكا أو دولة أخرى في التحالف فروسيا ستكون في موقف حرج جدا للغاية!
      روسيا قد تنتقم من تركيا على طريقة دعم ميليشيات حزب العمال الكردستاني، هنا سيكون على المخابرات التركية إثارة بعض القلاقل في القوقاز (الشيشان و داغستان و شبه جزيرة القرم) ... هناك أقليات مسلمة تعرضت للظلم و الإضطهاد من الروس و لديها ثأرات و دماء لم تجف.

    • زائر 8 زائر 5 | 11:23 م

      غلطة الشاطر بالف

      العمل بدون تخطيط وحكمة وعدم التعلم من الاخرين يوقع الفرد في ورطه وهذه نتيجة السياسات المتعجرفه / كان بإمكان تركيا التعاون مع روسيا لمكافحة الرهابيين الدواعش حيث هذا الطريق الامثل للبلدين تبين ان تركيا هي الظهر لهم والممول للارهاب وما سرقة النفط من الدول المجاوة لدليل علي ذلك / حفظ الله بلادنا و بلاد المسلمين من الحروب والويلات يارب العالمين

    • زائر 16 زائر 5 | 12:26 ص

      زائر 8 كف عن ترديد بروباجندا ايران ... تركيا لا تدعم داعش

      تركيا تدعم فصائل معارضة للأسد ليس من بينها لا داعش و لا جبهة النصرة و تركيا لا تخجل من قول ذلك. أما تقول تركيا تتعاون مع روسيا للقضاء على داعش، فمن قال لك أن روسيا تريد القضاء على داعش؟ إذا قضت روسيا على داعش فما الحاجة إلى بشار الأسد؟ ... داعش موجودة إذا بشار الأسد يجب أن يبقى ... هذه الثنائية هي ما تريد روسيا اللعب بها ... و إلا ما حاجة روسيا لقصف جبل التركمان، في حين لا وجود لداعش فيه في حين تترك الرقة لداعش تسرح و تمرح فيها؟

    • زائر 33 زائر 5 | 2:48 ص

      رد على زائر 16

      هل في بشار الاسد موجود في نيجيريا كي تظهر بوكو حرام التي بايعت داعش؟؟ هل بشار الاسد موجود في باريس كي تظهر داعش؟؟ هل بشار الاسد موجود في ليبيا كي تظهر داعش؟؟ هل بشار الاسد موجود في عدن كي تظهر داعش؟؟

    • زائر 4 | 10:49 م

      الروس و الغرق

      مثلما غرق الروس في مستنقع افغانستان و خرجوا مهزومين سيغرقون كذلك في المستنقع السوري و سيخرجون مهزومين لان الأقلية لا يمكن لها ان تحكم الأغلبية للأبد حتى لو اجتمع كل اوباش الارض من ايران و العراق و بقية الشله الطائفية

    • زائر 3 | 10:48 م

      ذكرت كل نقاط قوة الروس و لم تذكر نقطة ضعف واحدة .. مقال منحاز بامتياز!

      أولا تقول أن الروس سينصبون نظام إس 400 ... لا نعلم عن فعالية هذا النظام و لكننا نعلم عن فعالية إس 300 الذي كان عند اليمن و لم يغنهم أو يسمنهم من جوع في عاصفة الحزم.
      ثانيا تتكلم عما قد تخسره تركيا إقتصاديا من الروس، الطاقة و السياحة و شراء المنتجات الغذائية، متناسيا أن الإقتصاد الروسي انكمش بنسبة 4%، و التضخم بلغ 12%، و الروبل فقد 45% من قيمته بسبب العقوبات الغربية و انهيار أسعار النفط، و شبه جزيرة القرم من دون كهرباء، و كأنه روسيا لا تحتاج لبيع غازها و تركيا هي فقط من يحتاج لشراءه!

    • زائر 42 زائر 3 | 6:10 ص

      فاعلية اس 400

      اذا أردت أن تعرف فاعلية هذه المنظومة فاستمع لماذا قاله نائب رئيس اركان الجيش الامريكي السابق عنه لتقتنع

    • زائر 44 زائر 3 | 6:36 ص

      لا تخربط

      اليمن لا يمتلك منظومة اس 300 ، من وين جبت هذا الكلام

    • زائر 47 زائر 3 | 10:07 ص

      غير صحيح

      اليمن لم تملك صواريخ S 300

    • زائر 2 | 10:42 م

      عزيزي محمد، هذا الكلام يدخل في خانة البروباجندا الروسية.

      ما فعلته تركيا هو ضربة معلم و ليس خطأ عسكري. قد يكون له تبعات على تركيا و لكنه كان ضروريا. الروس انتهكوا المجال الجوي التركي 3 مرات في شهر و نصف، و تم تنبيههم علنيا و عبر القنوات الدبلوماسية بضرورة التوقف عن ذلك. الروس لم يكونوا يتصورون أن الأتراك جادين و لكنهم في 24 نوفمبر عرفوا ذلك.
      نقطة ضعف الروس هي في طائراتهم المقاتلة المتخلفة مقارنة بنظيراتها الغربية (تكنولوجيا السبعينات بإجماع الخبراء العسكريين و الإحصائيات تثبت ذلك). طائرات الإف 16 نادرا ما تسقط عكس السوخوي التي تتساقط كالمطر.

    • زائر 18 زائر 2 | 12:34 ص

      خطأ ما تقوله بشأن تفوق الطائرات الامريكية والدليل

      سقطت طائرة إف 16 فوق سوريا وقبضت داعش على طيارها الاردني وسقطت اف 16 فوق اليمن وقتل طيارها المغربي وسقطت اف 16 فوق ولاية اريزونا الامريكية فلا تقول لنا انها طائرات لا تسقط الا نادرا!! ارجوك

    • زائر 32 زائر 2 | 2:44 ص

      للعلم فقط

      الطائرة الروسية التي اسقطت هي طائرة اسقاط للقنابل وليست طائرة مناورات مثل ال اف 16.. ولذلك فقد قرأنا بالاخبار حديثا ان كل طائرة اسقاط سيصاحبها طائرتان للمناورات.

    • زائر 1 | 10:13 م

      تحية

      ما شاء الله تحليل وتاريخ ومقارنات شكرا

اقرأ ايضاً