العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ

الأشغال: مناطق الإسكان الجديدة هي الأكثر تضرراً من مياه الأمطار في المحرق

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني 

25 نوفمبر 2015

قالت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني إن أكثر المناطق المتضررة من مياه الأمطار في المحرق شملت منطقة الحد وعراد والدير وسماهيج والبسيتين، إذ كانت أكثر المناطق تضرراً هي مناطق الإسكان الجديدة، مضيفة أن عمليات الشفط مستمرة لحين الانتهاء من مشكلة تجمع مياه الأمطار في المناطق المتضررة.

وأوضحت أن فريق الطوارئ في بلدية المحرق قام خلال الساعات الممطرة الماضية بجهود حثيثة من أجل التغلب على عملية تجمع مياه الأمطار وفتح الشوارع والطرقات في مناطق المحرق.

وقد استلمت بلدية المحرق عدد (86) بلاغاً لتجمع مياه الأمطار، تم التعامل معها من خلال شفط (38) شحنة موزعة على (3) صهاريج قامت البلدية بتوفيرها لمختلف مناطق المحرق.

وأكدت بلدية المحرق بأنها لن تدخر جهداً في سبيل التغلب على الكميات الكبيرة من مياه الأمطار التي من الممكن أن تعيق حركة السير أو تتسبب في تكوين مستنقعات في شوارع وطرقات مناطق محافظة المحرق.

وأوضحت وزارة الأشغال أنها تابعت يوم أمس أعمالها منذ ساعات الصباح الأولى لهطول الأمطار وحتى اليوم في شفط مياه الأمطار المتجمعة على الشوارع الرئيسية والطرقات والأحياء السكنية حيث توزعت فرق العمل في المحافظات الأربع.

كما خصصت فرق العمل حسب الاختصاصات حيث أوعزت لفريق إدارة الصرف الصحي استقبال البلاغات ومباشرة حل المشاكل التي تتعرض لها شبكة الصرف الصحي كما خصصت فريقاً متخصصاً من إدارة الطرق مهمته التأكد من عدم استمرار وجود تجمعات لمياه الأمطار على الشوارع الرئيسية للحفاظ على السلامة المرورية، كما عمل فريق مهندسي شئون البلديات على شفط المياه من المناطق الداخلية والأحياء السكنية. وتعمل هذه الفرق على قدم وساق بالتنسيق والمساندة مع بعضها البعض بشكل تكاملي لضمان تجفيف جميع نقاط تجمع مياه الأمطار.

وقد قامت الوزارة بالتركيز ضمن أولوياتها على سلامة شبكة الصرف الصحي حرصاً منها على صحة مواطنيها الكرام وحمايتهم من التعرض للمشاكل الصحية والبيئية والتأكد من سلامة شبكة الصرف الصحي، كما قامت بالتركيز على خلو التقاطعات الرئيسية ومداخل المستشفيات والمدارس والأماكن العامة والحيوية من تجمعات مياه الأمطار، وقامت بالتنسيق مع الدفاع المدني والإدارة العامة للمرور ووزارة التربية والشباب والرياضة ووزارة الصحة وكذلك المجالس البلدية بغرض احتواء المشكلة قدر الإمكان قبل حدوث أية حوادث.

وأكدت وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بأن جميع الشوارع كانت مفتوحة أمام الحركة المرورية، وقد منحت الأولوية لشفط المياه المتجمعة على الشوارع الرئيسية والمستشفيات والمدارس والمساجد والأجهزة الحكومية.

وقد أوضحت الوزارة بأن عدد بلاغات تجمع مياه الأمطار التي تلقتها عبر خدمة الخط الساخن 80001810 ووحدة العمل المباشر في إدارة الصرف الصحي قد بلغت 110 بلاغات - حتى صدور هذا البيان - تفاوتت بين انسدادات في فتحات تصريف مياه الأمطار وانسدادات في غرف التفتيش بالصرف الصحي نتيجة لفتح أغطية الصرف الصحي أو ارتباط مرازيم الأمطار في المنازل بنظام شبكة الصرف الصحي، وقد قامت بمعالجة 50 بلاغاً والبقية قيد المعالجة.

وقد قامت شئون الأشغال العامة بشفط 900 متر مكعب من المياه وقد استخدمت إدارة الصرف الصحي حوالي 24 صهريجاً قام بشفط 5000 متر مكعب بينما استخدمت إدارة الطرق حوالي 20 صهريجاً قام بشفط 4000 متراً مكعباً حيث تم شفط معظم المناطق الرئيسية حتى الآن والعمل مستمر لتجفيف الخزانات وتجمعات مياه الأمطار على مدار الساعة لحين الانتهاء من جميع المناطق، وتقوم الفرق بشكل احترازي لاستقبال زخات المطر القادمة بالتأكد من تجفيف الخزانات والتأكد من مدى فعالية الأنظمة المنشأة حديثاً من قبل الوزارة ضمن مشاريعها المستمرة للتقليل من مشكلة تجمع مياه الأمطار.

وفي المحافظة الشمالية قامت بلدية المنطقة الشمالية بشفط أكثر 170 شحنة (كل شحنة عبارة 4000 جالون من المياه) وذلك خلال 7 ساعات عمل. وأكدت البلدية أن عمليات متابعة شفط مياه الأمطار ستستمر خلال فترة هطول الأمطار وعلى مدار الساعة.

من جهة أخرى فقد أكد فريق تلقي الشكاوى في بلدية الشمالية عن تلقيه أكثر من 700 بلاغ حتى تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً مؤكداً أن الاتصالات مازالت مستمرة من قبل المواطنين والمتضررين من هطول الأمطار.

وذكرت البلدية أنه منذ ساعات الصباح الأولى قامت بتحريك 12 سيارة لشفط مياه الأمطار في مناطق متعددة في الشمالية، وأن العمل لايزال مستمراً نتيجة لكمية الأمطار الكبيرة التي سقطت على البلاد فجر أمس الأربعاء، وتم التوجه بسيارات إلى الشوارع الرئيسية والفرعية إضافة إلى المناطق السكنية.

في حين تم رصد 300 بلاغ من الجنوبية و200 بلاغ من أمانة العاصمة وقد تم تخصيص 12 صهريجاً موزعين على المحافظتين لشفط مياه الأمطار المتجمعة.

ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين للإبلاغ عن أي طارئ بشأن تجمع مياه الأمطار عبر الخطوط الساخنة لبلدية المحرق 17671310 وأمانة العاصمة 80001855 وبلدية الجنوبية 33355388 وبلدية الشمالية 33311530 و33838425 وشئون الأشغال 80001810 وذلك حرصاً من الوزارة على تقديم خدماتها على وجه السرعة.

العدد 4828 - الأربعاء 25 نوفمبر 2015م الموافق 12 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 11:09 ص

      هناك سوء تنسيق بين وزارة الأسكان ووزارة الأشغال

      الموضوع واضح وضوح الشمس هناك سوء تنسيق و ترتيب بين مشاريع الأسكان و مشاريع الأشغال...على الرغم ان تجمعات المياه في الكثير من المناطق القديمه الا انه واضح ان وزارة الأشغال تريد ان تزج وزارة الأسكان في الموضوع...

    • زائر 9 | 3:31 ص

      مضحك مقال الوزارة

      والله عيب على مسئولين وزارة الأشغال ذكر حتى المقال. والمتتبع للمقال يرى بوضوح ان كافة البيانات الواردة فيه هو لاستعراض عضلات وانجازات هي من صميم عملها. اعمل بصمت ودع الناس تتحدث عن انجازاتك. المواطن لا يريد طنطنة وانما يريد ان يلمس هذا الامر على أرض الواقع. حدث ولا حرج بالمستنقعات في القرى وقرى مدينة عيسى. تفتقر اغلب المناطق ونحن في العام 2015 لشبكات الصرف الصحي والانارة. تعب المواطن من الكلام الجميل والواقع المر. اتمنى من المسئولين التوقف عن تجميل صورتهم عبر المقالات.

    • زائر 7 | 1:08 ص

      هنا البحرين

      ليش الاسكان الجديد ؟
      لأنه الشغل كله تلويص و ترقيع, وفي نفس الوقت شلون ترسية المناقصات على مقاول وهذي عيوبه ؟!

    • زائر 6 | 12:45 ص

      انا استغرب

      من سد تجمع الامطار بالقرب من ارامكس صوب البسيتين هذا السد راح يتوارثه الاجيال جيل بعبد جيل مو عيب كل سنه نفس المشكله على الاقل سووا حل وصلوا المكان بالصرف الصحي وذا فيه ميلان هناك لالاف الحلول ومنطقه حيويه جدا كل العالم تمر منها بعد هل ايران ليها دخل في السالفه ما ادري تجمع مياه صفوي

    • زائر 5 | 11:53 م

      البلدية تنتظر اتصالات الزبائن!

      .....قد استلمت بلدية المحرق عدد (86) بلاغاً لتجمع مياه الأمطار، تم التعامل معها من خلال شفط (38) شحنة موزعة على (3) صهاريج قامت البلدية بتوفيرها لمختلف مناطق المحرق....
      هل البلدية تنتظر البلاغات من الناس؟ اليس من صميم مسئوليتها أن تكون متواجدة في الشارع قبل الجميع؟

    • زائر 4 | 11:06 م

      الاسد

      الموضوع يتكرر طوال السنوات التي عشناها .. ولا توجد اي يوادر لتحمل المسؤليه واصلاح الخلل .. العقليه القائمه على المشاريع لا يهمها تحقيق تقدم

    • زائر 3 | 10:32 م

      فطاحل في الكلام

      عندنا خبراء في الكلام وصف الحجي ولكن في الواقع وفي العمل وفي اللي تجوفه الناس يطلعون أكبر كذابين عرفهم التاريخ اغلبوا حته مسيلمه في الجذب

    • زائر 2 | 10:19 م

      بس في المحرق؟

      كلها تسكر يبن عسكر.

    • زائر 1 | 10:07 م

      جديدة هذي

      هل المقصود المشاريع الإسكانية اللي ما اكتملت لو المشاريع الجديدة المسكونة؟
      إذا الأولية معقولة بس إذا الثانية فهذي مأساة وفساد كبير .. شلون يعني مناطق جديدة يفترض يكون التصريف فيها سلس ولا تتجمع ولا نقطة

اقرأ ايضاً