العدد 4827 - الثلثاء 24 نوفمبر 2015م الموافق 11 صفر 1437هـ

«دبي السينمائي» يفتتح دورته الدورة الـ 12 بفيلم «غرفة»

يعرض (134) فيلماً من (60) دولة

رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي عبدالحميد جمعة
رئيس مهرجان دبي السينمائي الدولي عبدالحميد جمعة

دبي – مهرجان دبي السينمائي الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشف «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، الذي يُقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن أفلام دورته الثانية عشرة وهي 134 فيلماً من 60 دولة، إلى جانب مبادرات وبرامج «سوق دبي السينمائي»، وعدد من المسابقات المرموقة والأنشطة الخاصة.

يقدّم المهرجان، الذي يمتد من 9 إلى 16 ديسمبر/كانون الأول 2015، مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، منها 55 فيلماً في عرض عالمي أو دولي أوّل، و46 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و11 فيلماً في عرض أول في الشرق الأوسط، و17 فيلماً في عرض خليجي أول. تنطق الأفلام بأكثر من 40 لغة، تتوزع بين مسابقات المهر الإماراتي والمهر الخليجي والمهر العربي، إضافة إلى برامج خارج المسابقة تتضمن أفلاماً للأطفال وأخرى من جميع أنحاء العالم.

كما تتضمن الأفلام المشاركة في الدورة الـ12 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، أكثر من 70 من أفضل إنتاجات السينما العربية، 40 منها يعرض للمرة الأولى عالمياً في المهرجان، إلى جانب تسعة أفلام تُعرض لأوّل مرّة دولياً.

هذا ومن المقرر أن ينطلق المهرجان يوم 9 ديسمبر 2015 بفيلم «غرفة» للمخرج ليني أبراهامسون، والذي يستند إلى رواية الكاتبة إيما دونوهيو، الصادرة في العام 2010، وتحمل الاسم ذاته. وكانت الرواية تصدّرت قوائم المبيعات. وحاز الفيلم مؤخراً على جائزة الجمهور، في «مهرجان تورنتو السينمائي الدولي». يروي «غرفة» قصة أم، تقوم بدورها بري لارسن، وابنها الصغير جاك، (يؤدي شخصيته جيكوب تريمبلي)، ومحاولتهما للنجاة معاً.

فيما يختتم المهرجان دورته برائعة المخرج والكاتب والممثل الكوميدي الشهير آدم ماكاي، وهو دراما كوميدية مقتبسة من رواية مايكل لويس «النقص الكبير» حول الأزمة المالية التي عصفت بالعالم أواسط العقد الأول من القرن 21. يقدم الفيلم كوكبة من أشهر النجوم العالميين، ومنهم: براد بيت، وكريستيان بيل، وريان غوسلنغ، وستيف كاريل، حيث يلعب الأربعة دور رجال غير معروفين في عالم المال والأعمال، يتنبؤون بالانهيار الكبير لأسواق الائتمان والإسكان، ويقررون معاقبة البنوك الكبيرة على جشعها وقصر نظرها.

في هذا السياق، قال عبدالحميد جمعة، رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «استطاع المهرجان إثبات مكانته العالمية الرائدة، سواءً للجماهير من عشاق السينما، أو العاملين في صناعة السينما من جميع أنحاء العالم. فعلى مدى 8 أيام، ستشهد الإمارات والمنطقة والعالم عرساً سينمائياً ينطلق هنا في دبي، ويقدّم أعمالاً لمخرجين كبار، وممثلين حائزين على جوائز، ومواهب مبدعة. فيما سيوفر سوق دبي السينمائي منصة للتواصل والتعارف، ومنتدى يجمع صانعو السينما العربية والعالمية تحت مظلة واحدة، بهدف دعم هذه الصناعة والدفع بها إلى الأمام». وأضاف: «عندما أرى كل هذه الطاقات والإبداعات والبرامج والأنشطة، أشعر بالفخر بما يقدمه المهرجان من أفلام عربية غنية بالرؤى والأفكار، وقادرة على منافسة الإنتاجات العالمية».

وخلال حفل الافتتاح، يقدم «مهرجان دبي السينمائي الدولي» جائزة «تكريم إنجازات الفنانين» المرموقة إلى أربعة من عمالقة السينما، الممثل المصري الكبير عزت العلايلي والذي امتدت مسيرته الفنية أكثر من خمسة عقود، ويملك تاريخاً سينمائياً عظيماً. وستمنح الجائزة الثانية إلى الممثل التونسي الفرنسي سامي بوعجيلة، الذي يتمتع بشهرة عالمية، فيما تمنح الجائزة الثالثة للمثل الهندي القدير نصر الدين شاه، الذي شارك في أكثر من 200 فيلم على مدى 40 عاماً. وأخيراً واحدة من أكثر الممثلات تميزاً وحضوراً، وهي الفرنسية كاثرين دينوف التي ظهرت في أكثر من 120 فيلماً عالمياً.

تتألف لجان تحكيم جائزة «المُهر» المرموقة من نخبة خبراء صناعة الأفلام والسينما، وتهدف الجوائز إلى تكريم أصحاب المواهب من الإمارات والخليج والدول العربية، وقد ساهمت حتى اليوم في تسليط الضوء على أكثر من 280 فيلماً وموهبة.

يرأس لجنة تحكيم «المُهر الطويل» الكاتبة والمنتجة والمخرجة المرشحة لجوائز الأوسكار، ديبا ميهتا. وتضم في عضويتها مخرج الأفلام الوثائقية الأسترالي توم زوبريكي، والممثل المصري خالد النبوي، والمخرجة والشاعرة الإماراتية نجوم الغانم، والمخرجة العراقية ميسون الباجه جي.

فيما يرأس لجنة تحكيم «المُهر القصير»، و«المُهر الخليجي» للأفلام القصيرة، المخرج الآيسلندي المرشح للأوسكار فريدريك تور فريدريكسن، إلى جانب المخرجة التونسية هند بوجمعة، والمخرج والمنتج الإماراتي علي مصطفى.

أما لجنة تحكيم «المُهر الإماراتي»، فيرأسها منتج الأفلام الدنماركي الحاصل على جائزتي أوسكار، كيم ماغنوسن، وينضم إليه الناقد السينمائي عبدالستار ناجي من الكويت، والدكتورة حصة لوتاه، أول مخرجة تلفزيونية إماراتية، والتي نالت على جائزة روّاد الإمارات من صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تكريماً لإنجازاتها ومساهمتها في مسيرة نجاح الإمارات.

في هذا الجانب، قال مسعود أمرالله آل علي، المدير الفني لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «تمثل المواهب الاستثنائية التي تستعرضها مسابقة المهر، هذا العام، شهادة على العدد المتزايد من المخرجين المتميزين في العالم العربي. عملت مسابقة المُهر منذ تأسيسها على ترسيخ مكانتها منصة انطلاق هامة للمخرجين في المنطقة، وفرصة لاستعراض أعمالهم والحصول على تكريم الجمهور العالمي. لا شك في أن الأفلام الستين المشاركة في المسابقات، هذا العام، ستستولي على مشاعرنا وأفكارنا، وتستقطب اهتمام العالم، فيما نستعرض أعمال نخبة المخرجين من أجيال متتالية، جنباً إلى جنب، في تشكيلة غنية ومتنوعة تناسب أذواق جمهورنا».

ويرأس المخرج العالمي الحاصل على جائزة «غولدن غلوب»، والمرشح لنيل جائزة الأوسكار هاني أبو أسعد، لجنة تحكيم جوائز «آي دبليو سي للمخرجين»، في دورتها الرابعة. وتنضم إليه في اللجنة الممثلة التونسية هند صبري، وجورج كيرن، الرئيس التنفيذي لشركة «آي دبليو سي شافهاوزن»، وعبدالحميد الجمعة، رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، ومسعود أمرالله آل علي، المدير الفني للمهرجان.

تقدّم الجائزة مبلغاً نقدياً بقيمة 100 ألف دولار أميركي للمخرج الفائز، في ليلة يستضيفها الراعي وشريك التوقيت للمهرجان؛ شركة «آي دبليو سي شافهاوزن»، وذلك مساء يوم الخميس 10 ديسمبر. يُذكر أن المخرج عبدالله بوشهري فاز العام الماضي بجائزة «آي دبليو سي للمخرجين»، التي قدمتها سفيرة العلامة إميلي بلنت، عن مشروعه «الماي»، الذي لا يزال قيد الإنتاج.

وبالتزامن مع «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، تُقام فعالية «سوق دبي السينمائي»، وهو جانب مركز الأعمال الذي تحوّل إلى منصة رائدة وبوابة إلى أسرع أسواق الأفلام والتلفزيون نمواً في العالم. ساهم «سوق دبي السينمائي» منذ انطلاقه في دعم أكثر من 270 مشروعاً، وشارك في إنتاج ما يزيد على 100 فيلم، حازت على إعجاب النقاد والجمهور العالمي. وتواصل برامج السوق هذا العام خلق فرص جديدة لصانعي الأفلام والعاملين في القطاع، وتبادل المعرفة والتواصل مع الآخرين، وتطوير الشراكات، إضافة إلى تمكينهم من الحصول على الدعم الذي يحتاجون إليه لتنفيذ مشاريعهم، وعرضها على الشاشة الكبيرة أمام الجمهور في مختلف أنحاء العالم.

وعلى امتداد الأسبوع، يمكن لجمهور المهرجان حضور أكثر من 28 جلسة نقاش وورشة عمل ضمن «سوق دبي السينمائي». ومن أبرز تلك الأنشطة حوار مع رئيس المحتوى لدى شبكة «نتفليكس»، تيد ساراندوس، ويوم مخصص للحديث عن تمويل الأفلام ومناقشة تقنيات الواقع الافتراضي. كما تُقام أنشطة التواصل لإقامة علاقات العمل وتوفير الدعم الكامل لإنتاج النصوص السينمائية للمخرجين الناشئين، بما في ذلك تطوير المهارات والإنتاج المشترك، والدعم في مرحلة ما بعد الإنتاج، والمنصة التجارية.

في هذا الصدد، قالت شيفاني بانديا، المدير الإداري لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي»: «يُعتبر سوق دبي السينمائي أحد العناصر الجوهرية للمهرجان، فهو يوفر مجموعة من الفرص الفريدة للناشئين في المنطقة، ويتيح لهم لقاء المخرجين وأبرز العاملين في القطاع عالمياً. سيتم استعراض 12 مشروعاً ضمن ملتقى دبي السينمائي، سوق الإنتاج المشترك، بهدف الحصول على التمويل اللازم والشراكات التي تدعمها في قطاع الأفلام. كما يضم برنامج المهرجان عروضاً لـ16 فيلماً حصل على دعم إنجاز، برنامج دعم الأفلام في مراحل الإنتاج وما بعد الإنتاج. ولقد حقق العديد من الأفلام التي قدمنا لها الدعم، على مدى السنوات الماضية، شهرة عالمية واسعة، ونتشرّف بأن نكون أحد المساهمين في كتابة قصص النجاح تلك».

في سياق موازٍ، وفي ليلة افتتاح الدورة الـ12 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، سيتمكّن محبو الأفلام في «الشاطئ» (ذا بيتش)، في منطقة «ممشى جي بي آر»، مشاهدة البثّ المباشر للافتتاح، ووصول النجوم على السجادة الحمراء، يليه العرض العالمي الأول لفيلم «كلاسيكو» للمخرج هالكوت مصطفى. تدور أحداث الفيلم في شمال العراق، ويتناول قصة فريدة عن تفاؤل الشباب، إذ يقرر أخوَان شابان القيام برحلة محفوفة بالمخاطر، ومغادرة وطنهما من أجل لفت انتباه نجم الكرة العالمي كريستيانو رونالدو.

وتتضمن الأفلام التي تُعرض خلال الأسبوع المغامرة العائلية «سافا. قلب المحارب» للمخرج ماكس فاديف، يوم 10 ديسمبر، وفيلم «يا طير الطّاير» للمخرج هاني أبو أسعد، يوم 11 ديسمبر. كما يُعرض في 12 ديسمبر فيلم «الفك المفترس» الكلاسيكي للمخرج العالمي ستيفن سبيلبيرغ، في الذكرى الأربعين لانطلاق الفيلم، وفيلم «سيّدة الڤان» ذو القصة الفريدة للمخرج نيكولاس هيتنر، يوم 13 ديسمبر. أما الفيلم غير الروائي المشوق «أغنية لاهور»، للمخرجين أندي شوكن وشارمين عبيد-شينوي، فيعرض في 14 ديسمبر، يليه عرض “يلا! أندرغراوند" في 15 ديسمبر، فيما ستختتم عروض الهواء الطلق بالفيلم الرومانسي «كل الطرق تؤدي إلى روما»، للمخرجة إيلا ليمهاغن، يوم 16 ديسمبر.

وسيستمتع جمهور الأفلام ورواد صالات السينما خلال «مهرجان دبي السينمائي الدولي» بعدد من الأنشطة المتألقة للنجوم، وفرصة مشاهدة العروض المستمرة في منطقة العرض المتخصصة، في مسرح المدينة (أرينا) بمدينة جميرا. كما تُقام مجموعة من العروض على السجادة الحمراء، في مسرح سوق مدينة جميرا، إلى جانب عرض أفضل الأفلام على مدار الأسبوع في صالات «فوكس سينما»، بمول الإمارات.

تبدأ تلك العروض يوم الخميس 10 ديسمبر، بعرض فيلم التشويق المرتقب «زنزانة»، للمخرج الإماراتي ماجد الأنصاري، يليه فيلم التحريك «بلال»، للمخرجين أيمن جمال وكورام إتش علوي، وهو فيلم تحريك مليء بالإثارة والحركة.

ويشهد يوم 11 ديسمبر عرض ثلاثة أفلام في مسرح مدينة جميرا، تبدأ بفيلم ستيف مارتينو للأطفال «فيلم بينوتس»، الذي يقدم تشارلي براون وسنوبي وبقية الشخصيات المحبوبة على الشاشة الكبيرة. يلي ذلك عرض فيلم التشويق «ارتجاج المخ» للمخرج بيتر لانديز، وهو من بطولة النجم ويل سميث، ثم الدراما الصينية «صرخة جبل» للمخرج لاري يانغ، في ختام اليوم.

أما فيلم الأطفال الثاني ضمن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» فهو «وادي الفرسان: عيد ميلاد سحري لميرا»، من إخراج تالي بيرسن، وهو فيلم عائلي بمناسبة الأعياد، فيبدأ عرضه يوم السبت 12 ديسمبر. وتبدأ العروض المسائية بالفيلم الروائي المميز «الرجل الذي عرف اللانهاية»، وهو من إخراج مات براون، وبطولة ديف باتيل وجريمي أيرونز، يتبعه عرض الدراما الغامضة «العصابة» للمخرج الأرجنتيني بابلو ترابيرو.

وتُعرض الكوميديا التراجيدية المثيرة «بالحلال»، للمخرج اللبناني أسد فولادكار، يسبقه عرض آخر أفلام أسطورة السينما عمر الشريف في الفيلم القصير «ألف اختراع واختراع وعالَم ابن الهيثم» للمخرج أحمد سليم، وذلك يوم الأحد 13 ديسمبر، تتلوها الدراما الكوميدية «عائلة فانغ»، للمخرج والممثل العالمي جيسون بايتمان، بمشاركة نخبة من النجوم، مثل: نيكول كيدمان، وكريستوفر والكن، إلى جانب بايتمان نفسه.

ويُعرض يوم 14 ديسمبر فيلمان، الأول فيلم «الابنة»، وهو قصة درامية لعائلة يقدمها المخرج سايمون ستون، من بطولة النجم الحاصل على جائزة الأوسكار، جيفري راش، والآخر فيلم «سبوت لايت» للمخرج توماس مكارثي، المرشح لجائزة الأوسكار، وهو من بطولة مارك روفالو، ومايكل كيتون، ورايتشل مكادمز.

ويُعرض الفيلم الآسر «تاكسي أخير إلى داروين»، للمخرج والكاتب والممثل الأسترالي جيريمي سيمز، إلى جانب الدراما المثيرة «حقيقة»، من بطولة روبرت ريدفورد وكيت بلانشيت، وإخراج جيمس فاندربيلت، يوم الثلاثاء 15 ديسمبر.

على صعيد آخر، يواصل المهرجان شراكته مع «مؤسسة دبي العطاء»، للعام الخامس على التوالي، ويقدمان الحفل الخيري العالمي «ذا غلوبال غيفت غالا» يوم 12 ديسمبر، وهو حفل برئاسة إيفا لونغوريا، ومؤسسي التظاهرة: ماريا برافو، وألينا بيرالتا. تدعم الحفل الخيري «مؤسسة إيفا لونغوريا الخيرية»، التي توفر فرص التعليم وريادة الأعمال للسيدات، ومنظمة «صن رايز كي»، التي تساهم في جهود التوعية بمرض «الغلوكوما» لدى الأطفال (وهو مرض يصيب العيون، ويسبب تلفاً في العصب البصري، ما يؤدي إلى ضعف النظر وفقداته)، ومنظمة «غلوبال غيفت» التي تهتم بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث توفر العلاج الطبي للذين يعانون من أمراض نادرة. مما يعني أن تلك المؤسسات تقدّم ما تحتاجه النساء والأطفال لحياة أفضل في مجتمعاتهم حول العالم.

كما يعقد المهرجان شراكة مع «فيلم فير»، الشرق الأوسط المجلة الأولى في عالم السينما الهندية، والتي تقدم كل أخبار عالم هذه الصناعة إلى الجمهور. وتحتفل المجلة بالذكرى الخامسة على انطلاقها في الشرق الأوسط، حيث ستهنئ في هذه المناسبة خمسة نجوم كبار في صناعتي السينما والموسيقا، وهم: شاه روخ خان، المعروف أيضاً بلقب «ملك بوليوود»، والممثلة المشهورة كاجول، والممثل والمغني الباكستاني فواد خان، والنجم نيفن بولي، من جنوب الهند، إضافة إلى المخرج الإماراتي علي مصطفى. كما ستقوم «فيلم فير» الشرق الأوسط بتكريم الموسيقي والمغني بابي اهيري، الذي سيستلم الجائزة في حفل عشاء في 12 ديسمبر.

وسيُدعى روّاد المهرجان إلى ندوة خاصة بعنوان «مقتبسات رائعة: من الرواية إلى الشاشة»، بالتعاون مع «مهرجان طيران الإمارات للآداب». وسيتطرّق خلالها مؤلف كتاب «الرجل الذي عرف اللانهاية» روبيرت كانيغل، ومخرج الفيلم مات براون لخطوات العملية الإبداعية التي تحوّل النص إلى الشاشة الكبيرة.

كما تُقام يوم الأربعاء، 16 ديسمبر، جلسة حوارية مع النجم المرشح للأوسكار، جيك جلينهال، حول أعماله: «نايت كرولر»، و«ساوث باو»، و«إيفرست»، و«ديموليشن». وسيحصل جلينهال على جائزة «نجم العام» من مجلة «فارايتي»، تقديراً لمساهماته في السينما.

يتوقع أن تزدحم السجادة الحمراء بأشهر النجوم العالميين الذين سيحضرون مهرجان دبي، منهم: جاك جلينهال، ديف باتيل، جايكوب تريمبلي، ريتشارد درايفوس، عزت العلايلي، كاثرين دينوف، إيفا لونغوريا، ميلاني غريفيث، شاه روخ خان، كاجول، ديفغان، كريتي سانون، روهيت شيتي، فواد خان، ديبا ميهتا، نصر الدين شاه، كالكي كويتشلن، نيكي كريمي، سامي بوعجيلة، بابي لاهيري، كريتي سانون، فارون دهافان، أديوالي أكينوي-أغباجي، ستيف مارتينو، كريغ شولز، لاري يانغ، يوتينغ لانغ، زيي وانغ، فيكتوريا هون، إلين إلياسوف، مات براون، إد بريسمان، غييرمو فرانسيلا، تالي بيرسن، سيمون ستون، أوديسا يونغ، جيرمي سيمز، روجر ميشل، فيليب فوكون، بريلانتي مندوزا، ومايكل كيتون.

ومن النجوم العرب الذين سيتألقون على السجادة الحمراء: هند صبري، ماجد المصري، منّة شلبي، هالة خليل، محمود حميدة، أسد فولادكار، دارين حمزة، رودريغ سليمان، محمد خان، ماجد الكدواني، هنا شيحة، أحمد داوود، هاني أبو أسعد، ميساء عبدالهادي، إياد حوراني، أشرف برهوم، علي سليمان، مي مصري، نادرة عمران، أنيسة داوود، ناهد السباعي، هاني رمزي، حورية فرغلي، رامي صبري، أحمد جمال، حمادة هلال، داليا البحيري، أمل محمد، أميرة محمد، مدحت صالح، غدير السبتي، شريف منير، ليلى علوي، وإسعاد يونس.

ومن نجوم الخليج والإمارات: إبراهيم الصلال، محمد جابر، خالد أمين، زهرة الخرجي، عهد، بثينة الرئيسي، إبراهيم الحربي، خالد البريكي، ريم ارحمه، ماجد الأنصاري، ياسا جمعة، عبدالله الشحي، منصور الفيلي، مريم سلطان، أشجان، عبدالله مسعود، فاطمة الطائي، عبدالله الجنيبي، آلاء شاكر، سعيد سالمين المري، نرمين محسن، أمل محمد، نايلة الخاجة، علي مصطفى، نجوم الغانم، وميساء المغربي.

تُعرض أفلام الدورة الـ12 من «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، على مدى ثمانية أيام، على مسرح مدينة جميرا، وفي صالات «فوكس سينما» بمول الإمارات. وسيتمكن الجمهور من شراء تذاكرهم من شباك التذاكر، حيث سيبدأ البيع عبر موقع المهرجان يوم الجمعة 27 نوفمبر www.dubaifilmfest.com، كما سيتوفر شباك التذاكر في «فوكس سينما» بمول الإمارات اعتباراً من 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2015، وفي مسرح المدينة، ومسرح سوق المدينة بمدينة جميرا اعتباراً من 9 ديسمبر 2015.

من فيلم
من فيلم "الغرفة"
من فيلم
من فيلم "النقص الكبير"




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً