سافرتَ لمملكة البحرين؟ نعم. هل اشتريتَ من حلوى شويطر؟ لا. إذاً أنت لم تسافر للبحرين.
بهذه العبارة الشعبية، أوضح رجل الأعمال فؤاد شريطر، طبيعة البصمة التي تمكنت عائلته من حفرها في تاريخ البحرين، المليء بالحكايات والمهن التراثية والشعبية.
المحرق - محمد العلوي
سافرت لمملكة البحرين؟ نعم. هل اشتريت من حلوى شويطر؟ لا. إذاً أنت لم تسافر للبحرين.
بهذه العبارة الشعبية، أوضح رجل الأعمال فؤاد شريطر، طبيعة البصمة التي تمكنت عائلته من حفرها في تاريخ البحرين، المليء بالحكايات والمهن التراثية والشعبية.
وخلافاً لما هو سائد ومعلوم، تقول عائلة شويطر، إن الجد حسين، المؤسس لصناعة الحلوى، نقلها كفكرة من العراق وليس عمان، تحديداً من مدينة النجف، لتتلقفها المحرق في العام 1850 أي قبل 165 عاماً.
مع «الوسط»، كان حوار العائلة في محلها ومكتبها الكائنين بسوق المحرق، وبحضور النائب علي المقلة، حيث النداءات المرسلة للجهات الرسمية، والتي تشدد على «حاجة الصناعة التي تعرف بـ «صوغة السائح» الخليجي والعربي والأجنبي، للاحتضان والحماية من قبل الحكومة، بحيث يتم ضمان بقائها كماركة بعيداً عن اختلاط الغث بالسمين، وبما يؤدي للإضرار بالصناعة»، كما تطالب العائلة.
حول ذلك، يستشهد شويطر بالمثال العُماني ليقول «في سلطنة عمان، لديهم الحلوى السلطانية، وهي مفروضة قانوناً من قبل الدولة هناك، على المؤسسات الرسمية».
وقبل أن يتطرق شويطر للبدايات، نفى أن يكون لصناعة حلوى شويطر «سر مهنة»، مبيناً أن سرها يكمن في «نَفَسِها»، والاهتمام الذي يتعاطى مع الصناعة بوصفها إرثاً للأجداد وتراثاً للبلد.
أما البدايات، فبينها بالقول «تاريخ الحلوى مرتبط باسم البحرين منذ العام 1850، وهي كصناعة توازي في أهميتها المهن التراثية العريقة كالحدادة وصناعة الفخار وغيرها، ويدلل على ذلك الغرفة الموجودة حالياً في متحف البحرين الوطني والتي تزدان باسم والدي حسين محمد شويطر، وتضم متعلقات الصناعة بما في ذلك أواني الطبخ القديمة».
وأضاف «جد والدي، حسين شويطر، هو من نقل الصناعة للبحرين، وكان ذلك عبر «المحمل» الخاص به والذي كان يستخدمه لجلب معدات البناء القديمة من البصرة، وتشمل «الدنجل» و»الحصران» و»المنقرو»، وهناك تعرف على عراقيين من مدينة النجف يعملون في صناعة الحلوى، فمكث معهم لمدة 3 شهور؛ وذلك من أجل تعلم سر المهنة وإتقان صناعتها»، مضيفاً «كثيرون يعتقدون خطأً أن أصل الحلوى عماني، وهذا الاعتقاد خاطئ، وفي عام 1998، توجهنا، أنا وصديقي محمد الغريب، للنجف ووقفنا بصورة مباشرة على الحقيقة التي تؤكد أن صناعة الحلوى أصلها عراقي».
وكتفاصيل لا تخلو من طرافة، قال شويطر: «زيارتنا للعراق آنذاك، تمت برفقة أحد أبرز مطربي العراق وهو إلياس خضر، الذي كان لنا بمثابة المرشد، وسهل لنا الوصول للنجف، مسقط رأسه، ولاأزال أتذكر مشوار الرحلة التي أقلنا فيها بسيارته الخاصة من بغداد للنجف، وهو يردد مواويله الشهيرة، وكان يوما لا ينسى».
وواصل شويطر حكاية انتقال صناعة الحلوى للبحرين، بالقول «بعد عودة الجد حسين من العراق، بدأت مباشرةً صناعة الحلوى في البحرين، وآنذاك كانت مقتصرة على فصل الشتاء، أما الصيف فكانت تتوقف نظراً لحرارة الطقس ودخول فترة الغوص»، مبيناً أن نساء العائلة كان لهن حضورهن في صناعة الحلوى.
وأردف «يمكن القول إن مؤسس الصناعة هو جد والدي حسين الذي كان يمارس المهنة في بيته، أما جدي محمد، فقد عمل على منحها دفعة أكبر للأمام، بعد أن خصص لها مكانا في «فريج البناءين»، وكان ذلك في بيت لايزال موجودا حتى اليوم، وتمكن من خلال ذلك من تطوير الصناعة، حتى أنشأ معملا صغيرا في وسط السوق».
وخلص شويطر، للقول «كما هو واضح، فقد مرت الصناعة بمراحل، تحولت فيها من نوعين لـ 10 أنواع، بفضل جهود الأجداد والوالد حسين محمد شويطر الذي نكنيه بـ»ملك الحلوى»، وصولاً لمرحلتنا التي تشهد حالة تطوير مستمرة، حيث المصنع الكبير وحيث التفكير في الدخول في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وذلك من خلال إنجاز أكبر طبخة للحلوى في العالم، وتزن ألف كيلو»، مؤكداً أن العام 2016 سيشهد تنفيذ الفكرة، التي أعد من أجلها مجسم للقدر الذي ستطبخ فيه الحلوى وسيستخدم بعد ذلك كنصب تذكاري ومعلم من معالم البلد، على أن موقعه قريب من مطار البحرين الدولي.
وبحسب حديث شويطر، فإن العائلة التي تمتهن صناعة الحلوى، تحصلت على عروض كثيرة من خارج البحرين، تحديداً من دول خليجية وغربية كبريطانيا وفرنسا، وذلك من أجل افتتاح فروع هناك، قبل أن يستدرك ليقول «إلا أننا قابلنا تلك العروض التي هي مستمرة للآن، بالرفض، والسبب يعود لحرصنا على إبقائها «صوغة البحرين»، كما هي عليه الآن».
بدوره، وصف النائب علي المقلة واقع صناعة الحلوى بـ»المرضي»، لكنه أكد أن الطموح يبقى أكبر، مبيناً في هذا الصدد حرص سمو رئيس الوزراء على الصناعات القديمة، بما في ذلك السيوف والخناجر، والحيلولة دون اندثارها.
وأضاف «لا نتحدث هنا فقط عن صناعة الحلوى، بل الصناعات التراثية كافة، والذي يشكل قيمة بالغة الأهمية لأي بلد، ويمكن لي أن أستشهد هنا بسفري، خلال عضويتي في المجلس البلدي لدول من بينها تونس التي تحافظ على تراثها والمهن العريقة، حتى وصلت في ذلك للإنتاج الزراعي الذي يعتز به التوانسة، بما في ذلك أنواع البرتقال التي تربو على الـ 12 نوعا ولونا».
في الإطار ذاته، شدد الغريب على وجوب الحفاظ على صناعة الحلوى، وذلك من خلال دعمها من قبل الجانب الحكومي، مضيفاً «يتأتى ذلك من احتضانها وتقديمها كهدايا لضيوف البحرين، بما يسهم في اصطياد عصفورين بحجر؛ الترويج للبلد والحفاظ على الصناعة».
وبرفقة، الغريب، عاينت «الوسط» المعمل المخصص لصناعة الحلوى والذي يبدأ عمله باكراً صباح كل يوم، ويشتمل على ورش لإعداد القهوى والبهارات.
وتزدان حلوى شويطر في علب وأكياس أنيقة، تحمل في خارجها صورة، تتوسطها خارطة البحرين وتلخص المشهد العريق والممتد لآلاف السنين، حيث صناعتا الفخار والسفن، وبيت سيادي وباب البحرين.
ولم يعد عمل «الشواطرة» مقتصراً على إنتاج أنواع محددة وتقليدية من الحلوى التي «كانت في السابق ألذ، حيث تقدم في ورق اللوز ولا تغلب عليها المكسرات»، كما يقول فؤاد شويطر، فاستجابةً لضرورة التغيير والتطوير، ضمت العائلة إلى جانب ذلك أصنافا كثيرة من المأكولات التي تدخل الحلوى والمكسرات في صناعتها، والمشروبات الساخنة كالشاي والقهوة التي تمثل قريناً مع الحلوى، لا يفترقان.
العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ
كم مدة صلاحية هذه الحلوى
الحلواجيه
الحلواجيه هم الاصل
Chinese Industrial Espionage
أهم شي لا يسمعونكم المخابرات الصينية عن اسرار صناعة الحلوى والمتاي، بعدين مصير هذه الصناعات بيصير مثل مصير صناعة اللؤلؤ...كيفكم
الشراطره والحلواجيه
الحلواجيه اهل المنامة تخصصهم البقلاوه والحلوى من قديم الزمن .....والله اعلم و هذا لايمنع ان الشواطره اجتهدوا و تعلموا و ابدعوا حلوتهم المميزه ، هذا يسمونه تلاقح الحضارات
والنعم في أهل المحرق
موضوع رائع يحكي جزء من تاريخ البحرين العريق
ويعكس معدن أهل البحرين الأصيل في تعايشهم ونبذهم للطائفية المريضة منذ القدم وما علاقة عائلتي شويطر والبناءين إلا مثال نرجو من الجميع الاقتداء به وندعوا الله تعالى الله لا يغير عليهم فهم كأسرة واحدة
والله يرحم بوراشد الاخ / محمد حسين شويطر تغمده الله بواسع رحمته
ممدي
محمد العلوي
مره ثانيه خصص من يسوي احسن مهياوة في البحرين
الحلوى مال اول
أني مااحب حلوى شويطر اني كل يوم الصبح اخد سنيكر وتويكس وكت كات على الريج شنو هالتخلف قال حلوى قال
والنعم فيهم
حلوى شويطر من اقدم تراث ولذه بحرينيه مميزه وخصوصا حسين شويطر عجيب والحلوى الملكيه خيال ، حلوانا طعمها غير يبه التوب بالخليج
لا للطائفية المريضة
كلمة حق تقال عائلة شويطر تاريخ عريق في صناعة الحلوى المميزة ،ويشهد لهم هم وعائلة البنائين أنهم أسرة في التعايش السلمي بين المذاهب ومن يقترب منهم يعرف انهم يعيشون كأسرة واحدة وليسوا كأبناء فريج أو منطقة
فهم المثل الراقي في مملكاتنا البحرين
حسين
اتشرف في اعيال شويطر كوني احد موضفينهم يوم من لأيام
اخوكم ح...
الحلواچية
الحلواچية هم أقدم ناس أمتهنوا هذه المهنة وذلك سموا حلوى أي حلواچية نسبة الى الحلواچي مال المخارقة اللي عاشوا في المنامة
العراق العظيم
الله يحميك يا عراق و الله يلعن كل خائن ساهم في دمارك يا رمز العروبة
اخوان
فؤاد شويطر له ايادي بيضاء في حق المآتم وفي حق المحتاجين وهو ابن المنطقة ونعرفه زين انسان خلوق محترم سخي وأنا شيعي وكل عيد ومناسبة اروح لهم احنا أهل محرق غير نختلف عن الناس الثانيين احنا متعايشين هاذي ماخذ مال بيت فلان عجم وعرب متناسبين هم ماخذين منا واحنا ماخذين منهم ........والله لا يفرقنا
اخوان
فؤاد شويطر له ايادي بيضاء في حق المآتم وفي حق المحتاجين وهو ابن المنطقة ونعرفه زين انسان خلوق محترم سخي وأنا شيعي وكل عيد ومناسبة اروح لهم احنا أهل محرق غير نختلف عن الناس الثانيين احنا متعايشين هاذي ماخذ مال بيت فلان عجم وعرب متناسبين هم ماخذين منا واحنا ماخذين منهم ........والله لا يفرقنا
أفضل حلوى مرت بتاريخ البحرين (حلوى ...)
لصاحبها حمدان (عماني)رحمة الله عليه قرب فريج استيشن بالمحرق ولا غير ، كان مشهور على نطاق الخليج وبالأخص بالكويت ومن ثم الحلوى العمانيه، اتفق مع زائر 13 تماما.
الحلوى صناعة بحرانية
الحلوى صناعة بحرانية قديمة ، موجودة عند البحارنة في قراهم كجدحفص وغي....
كلام فاضي
كلام فاضي و لكني لا ألومك فأنت تعاني من عقدة نقص
hanoonah
يه يه من امس اتكلم مع الحب اقول له صار خاطري في خبز وحلوى ساخنه
صدق
صدق شنو يدخل السياسة فى موضوع تراث ثانيا حلوى شويطر معروف عنة افضل حلوي فى البحرين
بصراحة انتون شعب تعبان
علشان واحد قال كلمة الكل قام يصر عليها .......وخربوطي
شنو هالنفسية من الصبح؟
مع الاسف
لا احد ينكر جودة حلوي شويطر في البحرين وكل الخليج على مر الزمن .ولكن مع الاسف هناك اليوم عشرات المحلات العشوائيه تحمل اسم حلوي شويطر. وهناك حلوي رديئه لا تؤكل لكنها تسمى بإسم حلوى شويطر.. مما جعل الكثير من الناس تبتعد عن هذا الاسم العريق وتسمعهم يقولون ( هاذاك اول حلوى شويطر.)التفتوا يا عائله شويطر لماركتكم الاصليه من الدخلاء على جودة صناعتكم .وحافظوا على سمعتكم من هؤلاء الدخلاء.
حبيبة البحرين
حبيبة هي البحرين
حتى البطن صار طائفي
يا شطار ياشعب خلكم شوية راقين ، شنو دخل الحلوى بالسياسة والطائفية ، وليش نزج الامام الحسين في كل صغيرة وكبيرة ،، ارتقوا قليلا
جعفر
أحسن حلوى حلوى شويطر
ويش هلحالة
موضوع تاريخي وسرد جميل لازم تدخلون فيه مشاكلكم السياسية وتطرحون فيه وصخ ادمغتكم الملوثه سلام الله عليك يا امير المؤمنين يقول ان لم يكن اخ لك في الدين فنظير لك في الخلق اتقو الله في انفسكم فالظلم ليس بالضروره ان يكون من طرف آخر قد تكون انت من تظلم نفسك بنفسك اما عن الحلوى فاحلى حلوى اكلتها حلوى ملكي من حسين شويطر اللي قبال مركز شرطة المعارض شي عجيب بمعنى الكلمة الله يوفق الجميع لما فيه الخير والصلاح واستغفر الله لي ولكم
كفانا ترهات
اخونا الا كتب مازرت العتبات سؤال وجه له انت الخالق؟! أم أنت الملكين الموكلين من رب العالمين الرجل يتكلم عن تراث في البلد وهذا تقرير وليس خبر سياسي يا اخي فكروا قليلاً قبل التسرع في الرد وهذه صحيفة وليست واتساب للهراء...
كفانا ترهات
اخونا الا كتب مازرت العتبات سؤال وجه له انت الخالق؟! أم أنت الملكين الموكلين من رب العالمين الرجل يتكلم عن تراث في البلد وهذا تقرير وليس خبر سياسي يا اخي فكروا قليلاً قبل التسرع في الرد وهذه صحيفة وليست واتساب للهراء...
ربي يحفظهم ولا يحرمنا منهم ابداع للحلوى
ياعيني على الحلوى البحرينية.. دايم لما نسافر اول سؤال الشلون البحرين ها جبتون معاكم حلوى..
ربي يحفظ شويطر والحلواجي وكل صناع الحلوى وكل من يأكل منها
الخبز الأحمر
الحلوى رفيق الخبز الاحمر المحلى
الي اصحاب المخوخ التنكيه
إِيش دخل موضوع عن الحلوي في الصفوية و العتبات الدينية و العربده ؟
الجو عجيب
اللله صار خاطري في حلوى وخبز ساخن مع قهوة مشحونة هيل
العماني أفضل
بتجربتي الشخصية الحلوى العماني ألذ وأطعم. لانها تطبخ بالسمن البلدي وماء الوردز بينما الحلوى البحريني يوجد بها زيوت وتحس انه يصيبك أرتجاع مريئي . هذا رأي الشخصي
عدال بس
على معدتك الرقيقة ....
ههههه
كل الخليج يشهد انه حلوى البحرين افضل من العمانيه
اختلاف الأذواق
لو لا اختلاف الأذواق لبارت السلع انا عن نفسي لا أطيق الحلوى العمانية بسبب رائحتها و كمية الدهن الموجود بها
لكل الطائفيين اصمتو
عيال شويطر اخوانا وتبرعاتهم للمآتم أكثر مما يقال .. اذا لم يذكر شويطر في زيارته للنجف انه زار الإمام علي فهذا لعدم شمولية الحديث لهذا الموضوع الا اني متيقن ان قلبه الطاهر زار المزارات كلها وليست مرقد الإمام علي.
كنا في المحرق قبل الجسر لا نعرف الا محلات الأخوي ابناء شويطر .. أما اليوم ماشاء الله حجم خيالي من التنوع ولكن يبقى نفس شويطر مميز
ستراوي وأحب حلوى شويطر من صغري
اعتدنا في اكثر المناسبات التي تقدم فيها المأكولات والحلويات بأن تكون حلوى شويطر موجودة ونتعنى لجلب حلوى شويطر من محلها الرئيسي في المحرق الى يومنا هذا لتكون موجودة بين الأطباق المقدمة في المناسبات
اي ولله
صار خاطري يالحلوى من الصبح ويا خبز
واحنا نقول زرت العراق لكن مارحت للعتبات المقدسة
شنو قال مارحت البحرين عشان حلوي
معلومة جديدة
الحلوي البحرينية أصلها من النجف هذه المعلومة جديدة اول مره اسمع واقرا عنها
يا ربي لمتى هل التخلف
انا شيعي وبحراني واحب الحسين لكن مو انا الي اجبر الناس يروحون للحسين يا اخي كيفه الرجال انشاء لله بروح لاس فيغاس يلعب قمار شدخلك انته
ابو علي
صارة الحلوي البحريني حجة لبعض الاشخاص الوافدين هو يجي همة العربدة وقبل ما يرجع يمر على الحلوي البحريني دريعة للأهل انة جاي يشتري حلوة ويرجع
أقدم بياع حلوى الحواجبة
الحواجبة أقدم بياعي حلوى في المنامة ولكن لتكاسلهم واعتمادهم على الهنود سر المهنة شاع ووصل لكل الناس حتى البيوت صارت تعرف .. الحواجي
حلوى من الصبح
صلر خاطري في حلوى من الصبح .مع هالجو الحلو
تقرير تصويري.
تقرير جميل جدا ، فهو بمثابة تقرير تصويري وليس تقرير تحريري وكأني موجود معهم. السيد الموسوي دائما مبدع في مادتة الصحفية .
هذه المهن تبين أصالة شعب البحرين العريق .
الحلوى
الياس خضر وسعد الحلي ههههه حتى الحلوى صفوية طلعت
خاف الله
خاف الله من هذا الصباح الرجل يتكلم عن عام 1850 قبل مايولد جيلك الى ذهب بالبحرين للتهلكه والتفرقه
حسبي الله عليك
يالطاءفي
اكثر من چدي
الطامة الكبرى ان اصلها النجف...بيقاطعونها خلاص