العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ

«وزارة الصناعة» و«غرفة التجارة» تستعرضان مشروع مركز البحرين لتنمية الصادرات

الوسط - المحرر الاقتصادي 

23 نوفمبر 2015

ترأس وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد بن راشد الزياني أعمال الاجتماع الثالث والعشرين للجنة الاقتصادية المشتركة بين الوزارة وغرفة تجارة وصناعة البحرين.

وتم خلال الاجتماع استعراض عددٍ من الموضوعات المشتركة بين الجانبين، من بينها على سبيل المثال الإطلاع على آخر مستجدات العمل بمشروع مركز البحرين لتنمية الصادرات والذي بدأت وزارة الصناعة والتجارة، بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى بالتحضير لإطلاقه. كما تم بحث مستجدات مشروع حقيبة أدوات المساعدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة (SME Toolkit) ومناقشة مستجدات نظام التراخيص التجارية (BLIS)، بالإضافة إلى استعراض جهود وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ومساعيها الحثيثة لتمديد العمل بمستوى التعرفة التفضيلية (TPL) للأنسجة والمنسوجات في إطار اتفاقية التجارة الحرة بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية.

أما فيما يتعلق بموضوع تأسيس شركة لدعم الأمن الغذائي في البحرين، فقد تم استعراض أهم النتائج والاتفاقات والجهود التي قامت بها الغرفة وبالأخص مع الجانب التايلاندي، حيث تم التوافق بين الوزارة والغرفة على تغيير اسم الشركة لتستوعب دولاً أخرى للتعاون مع مملكة البحرين في هذا الجانب، وقد أبدت الوزارة استعدادها لتقديم كافة اشكال الدعم والتسهيلات لمثل هذه المشاريع الحيوية وخاصة في مجال الأمن الغذائي.

وإلى ذلك تم بحث مستجدات مشروع المدينة الجديدة للمعارض والمؤتمرات «مدينة المعارض الجديدة» والتي تواصل وزارة الصناعة والتجارة مساعيها لتنفيذها في أقرب وقت.

أما بالنسبة لموضوع تطوير سوق المنامة، فقد تطرق الوزير إلى جهود الوزارة في هذا الجانب، مشيراً إلى المقترحات والدراسات التي تمت مع قطاع السياحة، مؤملاً بدء التنفيذ في أقرب وقت، بالمشاركة مع لجنة السوق القديم والتابعة لغرفة تجارة وصناعة البحرين.

وفي هذا الإطار، قدمت الوزارة عرضا بشأن استحداث نظام مبسط لتصنيف الأنشطة التجارية (ISIC4).

العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً