العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ

نفط أوبك ينخفض إلى 38 دولاراً للبرميل

الخام الأميركي يهبط 3 %

فيما ذكرت منظمة «أوبك» أمس على موقعها الإلكتروني أن متوسط أسعار خاماتها هبط إلى 38.37 دولاراً للبرميل.

وتضم سلة «أوبك» 12 نوعاً من خامات النفط، هي: خام مربان الإماراتي، وخام مزيج صحاري الجزائري، والإيراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني الخفيف النيجيري، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، والخام الفنزويلي ميراي، وجيراسول الأنغولي، وأورينت الإكوادوري.

إلى ذلك، تراجعت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط الخام في التعاملات الآسيوية أمس (الاثنين) مع نزول النفط الأميركي أكثر من 3 في المئة؛ بسبب ارتفاع الدولار واستمرار المخاوف من تخمة المعروض العالمي من النفط.

ويأتي انخفاض سعر النفط في إطار موجة هبوط أوسع لأسعار السلع الأولية؛ نتيجة مخاوف بشأن تداعي الطلب في الصين لتهوى أسعار المواد الأساسية من بينها النحاس والنيكل.

وهبط سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير كانون الثاني 1.16 دولار توازي 2.77 في المئة إلى 40.74 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0740 بتوقيت جرينتش. وفي وقت سابق من الجلسة هبط الخام إلى 40.59 قرب مستويات سجلت يوم الجمعة قبل انتهاء أجل تعاقدات ديسمبر/ كانون الأول للخام الأميركي.

وهبط سعر خام برنت لأقرب شهر استحقاق في يناير كانون الثاني 80 سنتا توازي 1.79 في المئة إلى 43.86 دولارا للبرميل، ولكنه انتعش من أدنى مستوى بلغه خلال الجلسة وبلغ 43.69 دولارا.

وقال كانج يو جين المحلل في ان.اتش للاستثمار والاوراق المالية في سول: «مع قوة الدولار هبط النحاس والذهب والنفط عند بدء التداول في اسواق آسيا».

وذكر كانج في مذكرة منفصلة أن النفط لن يتعافى الا إذا هبطت مخزونات الخام الاميركية، مشيرا إلى أن انخفاض الإنتاج الأميركي والطلب الموسمي قد يدعم الأسعار إلى حد ما.

وسجل اليورو أقل مستوى أمام الدولار في 7 أشهر اليوم وترفع العملة الأميركية القوية تكلفة منتجات النفط المقومة بالدولار لحاملي عملات أخرى.

العدد 4826 - الإثنين 23 نوفمبر 2015م الموافق 10 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:24 ص

      احم احم

      النفظ مرتفع هالكم يوم ؟ لكن اي ارتفاع في الوقت الحالي ايشكل فرصة بيع ؟
      هو النفظ بشكل عام في اتجاه الهبوط

اقرأ ايضاً