العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ

90 شاعراً يتنافسون لنيل لقب «شاعر الحسين»... والنتائج 11 ديسمبر

إحدى فعاليات «شاعر الحسين» (صورة أرشيفية)
إحدى فعاليات «شاعر الحسين» (صورة أرشيفية)

البلاد القديم - محرر الشئون المحلية 

22 نوفمبر 2015

يتنافس 90 نصاً شعرياً ضمن مسابقة شاعر الحسين الثامنة لهذا العام، وينتمي الشعراء المتنافسون إلى ست دول عربية هي: البحرين، السعودية، سلطنة عمان، العراق، لبنان، ومصر.

وقال رئيس اللجنة المنظمة عبدالجليل الصفار: «إن لجان الفرز والتحكيم تباشر عملها في تقييم النصوص المشاركة، إذ أسفرت عملية الفرز الأولية عن إجازة 67 قصيدة انتقلت إلى المرحلة الثانية من التقييم متمثلة في لجنة التحكيم الأدبي التي تضمّ عدداً من الأكاديميين والشعراء المختصين، فيما لم تتم إجازة 23 قصيدة من قبل لجنة الفرز الأولي التي تركّز على السلامة اللغوية نحواً وصرفاً وتركيباً، إلى جانب الصحة العروضية متمثلة في استقامة الوزن وخلو القافية من العيوب بالنسبة للنصوص التي تعتمد وحدة التفعيلة في بنائها الإيقاعي».

وأشار الصفار إلى أن النتائج النهائية سيتم إعلانها في المهرجان الختامي الذي سيعقد في يوم الجمعة الموافق 11 ديسمبر/ كانون الأول 2015 بمأتم حجي علي بن خميس، حيث يعلن عن القصائد العشر الأولى، بعد أن يلقي الشعراء الخمسة الأوائل قصائدهم، وسيلقي الشاعر غازي الحداد قصيدته الشرفية وهناك قصيدة بلغة الإشارة بالتعاون مع جمعية الصم والبكم وسيتم تكريم إحدى الشخصيات العلمية.

يذكر أن (مسابقة شاعر الحسين) قد برزت كفعالية نقدية أدبية تعنى بقصيدة الرثاء الحسينية الفصيحة منذ العام 2008م بتنظيم من (مأتم أنصار الحق) في البلاد القديم، سواء أكانت عمودية أم تفعيلية أم قصيدة نثر، وتشهد المسابقة سنوياً تنافس عشرات الشعراء من الجنسين، وترصد اللجنة المنظمة جوائز نقدية للفائزين الخمسة الأوائل مقدارها (1500، 1200، 900، 600، 300) دولار أميركي، إلى جانب جوائز أخرى عينية للحائزين على المراكز (6-10)، إضافة إلى جائزة الجمهور التي يقلّدها جمهور المهرجان أحد الشعراء المتأهلين عن طريق التصويت.

العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 4:54 ص

      sunnybahrain

      السلام عليكم ،،جزاكم الله خير جزاء { سلام الله على الحسين } السلام عليكم .

    • زائر 3 | 3:42 ص

      شاعر الحسين

      سوف. تكون الفعالية في ماتم الحاج علي بن خميس في منطقة بلاد القديم المآتم كبير جدا ويحمل العدد الأكبر وهوا اكبر ماتم في المنطقة

    • زائر 2 | 1:39 ص

      مكان المسابقة

      نتمنى من اللجنه المنظمه أن تلتفت إلى ان المكان المعد فيه المسابقة يفتقر إلى المساحة...

    • زائر 6 زائر 2 | 7:00 ص

      تم تغيير المكان الى خيار افضل

      قامت اللجنة مشكورة بتغيير الموقع الى مكان اكثر اتساعا ونسأل الله لهم التوفيق

    • زائر 1 | 1:16 ص

      موفقين يا أجمل مسابقة

      الله يوفقكم ويسدد خطواتكم، ننتظر المهرجان والنتائج، وخطوة جميلة قصيدة بلغة الإشارة

اقرأ ايضاً