العدد 4820 - الثلثاء 17 نوفمبر 2015م الموافق 04 صفر 1437هـ

وزراء الطاقة في السعودية والبحرين ومصر يشاركون في جلسة نقاش «ملتقى أبيكورب» غداً

ينطلق صباح غد الخميس (19 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) ملتقى ابيكورب للطاقة، والذي تستضيفه العاصمة البحرينية المنامة؛ لمناقشة التحديات التي يمر بها القطاع في الوقت الراهن وسياسات الطاقة وآفاق القطاع والخيارات التمويلية المتاحة للمؤسسات العاملة في المنطقة، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

ويستعرض المشاركون في الملتقى، الذي تنظمه الشركة العربية للاستثمارات البترولية «ابيكورب» المملوكة بالكامل من الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، أبرز القضايا التي يواجهها قطاع الطاقة حالياً في المنطقة وأهمية وضع السياسات والتخطيط للمرحلة المقبلة، والرؤية المستقبلية، وتقييم فرص الاستثمار.

وسيقدم وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية علي النعيمي كلمة رئيسية في المؤتمر، وسينضم معه وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا، ووزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية طارق الملا، في مناقشة عدد من القضايا المهمة مثل أولويات السياسات والاستراتيجيات في ظل انخفاض أسعار النفط، وتقلبات السوق والدور الذي تلعبه توقعات الأسواق المالية وأسواق النفط وتعزيز كفاءة الطاقة وتنويع المصادر والإصلاحات المتعلقة بأسعار الطاقة. وسيدير جلسة النقاش جون ديفتيريوس، محرر الأسواق الناشئة في شبكة سي إن إن.

ويناقش المحور الثاني الرؤية المستقبلية لقطاع الطاقة من خلال تقديم نظرة شاملة حول أبرز العوامل التي تشكل قطاع الطاقة في المنطقة. ويشارك في الجلسة، التي يديرها، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ»بتروليوم بوليسي انتلجنس» بيل فارين برايس، رئيس قسم استراتيجية الطاقة في «سيتي غروب» سيث كلينمان، ورئيس أبحاث السلع في «ستاندرد تشارترد» بول هورسينل، والمدير العام في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة بسام فتوح.

وسيقوم المشاركون بطرح الرؤى حول العديد من المواضيع الحيوية التي تهيمن على الساحة في الوقت الراهن مثل إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري وتأثيره على أسواق النفط في المنطقة، والواقع الجديد لأسواق النفط، وتأثير تذبذب الأسعار وضعف الطلب على القطاع، والوضع في منطقة الشرق الأوسط في ظل بيئة أكثر تنافسية، والدور المحوري الذي يمكن للمنطقة أن تقوم به خلال هذه المرحلة التي تشهد تقلبات وتحولات في قطاع الطاقة.

ويجمع المحور الثالث قياديين من مؤسسات مصرفية ومالية إقليمية وعالمية متميزة في مجال تقديم حلول تمويلية مبتكرة في قطاع الطاقة، إذ يشارك المدير العام لقسم الخدمات المصرفية التجارية في «جولدمان ساكس» كينيث بونتاريلي، و الشريك ورئيس منطقة الشرق الأوسط وشمالي افريقيا في «مجموعة أبراج» أحمد بدر الدين، والعضو المنتدب والمدير الإقليمي للقروض المجمعة في «بنك ستاندرد تشارترد» كريس ساتكليف، ورئيس قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات وتمويل المشاريع في الشرق الأوسط وشمالي افريقيا في «بنك اتش إس بي سي» ماثيو ناثان والرئيس التنفيذي للاستثمار في «أكوا باور» راجيت ناندا، والمدير العام للاستثمارات في «نوغا القابضة» قيصر زمان. ويدير جلسة النقاش مدير التحرير في «ميد» ريتشارد طومسون

وصرح رئيس مجلس إدارة ابيكورب عابد السعدون «هناك إجماع على أهمية قطاع الطاقة كمحرك رئيسي لدفع عجلة التنمية، الأمر الذي يضع على عاتقنا مسئوليات عدة أبرزها مناقشة التحديات التي يمر بها القطاع في الوقت الراهن، والعمل على تعزيز أواصر التعاون بين كافة الجهات، وطرح الحلول. ولا شك في أن نجاح ابيكورب في استقطاب شخصيات بارزة ومؤسسات مرموقة للمشاركة في هذا الملتقى يعكس قناعة المشاركين برسالة ابيكورب ودورها كشريك استراتيجي في دعم قطاع الطاقة في العالم العربي، آملين أن نتمكن من التوصل إلى رؤى من شأنها الإسهام في رسم ملامح مستقبل أفضل للمنتجين والمستهلكين».

العدد 4820 - الثلثاء 17 نوفمبر 2015م الموافق 04 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً