العدد 4818 - الأحد 15 نوفمبر 2015م الموافق 02 صفر 1437هـ

الاتحاد النسائي يشكل هيئة استشارية دائمة تضم 7 عضوات

فاطمة أبوإدريس
فاطمة أبوإدريس

قالت رئيسة الاتحاد النسائي فاطمة أبوادريس، إن الاتحاد دعا الجمعيات النسائية المنضوية تحته لتشكيل هيئة استشارية دائمة للاتحاد، تضم في عضويتها سبع عضوات، من بينهن رئيسة مجلس الإدارة.

وأوضحت أبو ادريس، بأن الاتحاد طلب في وقت سابق مرئيات الجمعيات المنضوية تحته بشأن تشكيل الهيئة، بما فيها مهمات الهيئة واختصاصاتها ومعايير هذه الاختصاصات، بالإضافة إلى أهداف الهيئة، مشيرة إلى أن الجمعيات استجابت بتقديم هذه المرئيات للاتحاد، والذي قدمها بدوره إلى المحامي حسن إسماعيل لدمجها في صياغة قانونية.

وأشارت إلى أن الاتحاد اجتمع يوم السبت الماضي (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، لمناقشة المقترح الذي تم وضع بعض التعديلات عليه من قبل رئيسات الجمعيات، مبينة أنه في ضوء هذه التعديلات وموافقة الجمعيات على المقترح، سيتم ترشيح عضوات الهيئة الاستشارية.

ولفتت أبوادريس إلى أن مقترح تأسيس الهيئة الاستشارية مدرج في البند الثاني من المادة «41» من النظام الاساسي الاتحاد، والذي لم يتم تفعيله في وقت سابق، وأوصت الجمعية العمومية الأخيرة للاتحاد بتفعيلها.

وقالت: «الهيئة الاستشارية ستكون داعمة للاتحاد النسائي، وخصوصا في الجانب المتعلق بتقديم المشورة في المجالات التي تهم الاتحاد، بما في ذلك المجالات القانونية والتشريعية، وحقوق وقضايا المرأة، بالإضافة إلى الجوانب المالية والإدارية والتخطيط والتدريب».

وأضافت: «سيتم اختيار عضوات الهيئة بالتوافق بين الجمعيات، على أن تتوافر فيهم صفات الإيمان برؤية ورسالة الاتحاد، والاهتمام بقضايا المرأة، وأن تتم تزكيتهم من قبل مجلس الإدارة».

وأشارت إلى أن عضوية الهيئة الاستشارية ستكون لمدة ثلاث سنوات، ليستمر عمل ذات العضوات بعد تغيير مجلس إدارة الاتحاد بعام واحد، لينقلن خبراتهن لمن سيليهن من العضوات، لافتة إلى أن دور الهيئة سيقتصر على الدور الاستشاري دون التدخل في قرارات مجلس الادارة، ودراسة أية موضوعات يحيلها مجلس الادارة للهيئة.

وقالت: «سيتم الاعلان عن أسماء عضوات الهيئة بعد تشكيلها، والواقع أن تشكيل الهيئة يعد خطوة إيجابية لتطوير عمل الاتحاد والاستئناس بآراء ذوي الخبرة والعلاقة بقضايا المرأة من جميع الجوانب».

وعلى صعيد متصل، أكدت أبوادريس أن الاتحاد سينظم فعاليتين بالتزامن مع اليوم الدولي لإنهاء العنف ضد المرأة، الأولى سيتم تنظيمها بتاريخ 26 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، بعنوان «أورانج ذا وورلد»، والتي سيتم في إطارها تلوين جداريات على مبنى الاتحاد باللون البرتقالي، تتضمن رسومات في إطار رسالة واضحة وموجهة للجمهور تدعو إلى عدم العنف والتسامح والعفو، وهي الفعالية التي تحظى بدعم من أمانة العاصمة وبالتنسيق مع جمعية فن الحياة، وفقا لها.

أما الفعالية الثانية والتي سينظمها الاتحاد بتاريخ 8 ديسمبر المقبل، فأشارت أبوادريس إلى أنها ستكون عبارة عن حوار مفتوح عن العنف ضد المرأة في الفضاء الافتراضي، وقالت: «فكرة الحوار المفتوح نالت إعجاب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، لأنها تأتي في إطار خارج عن المألوف في ملف العنف ضد المرأة، ودور المرأة في الحد منها أو زيادتها، بالإضافة إلى مناقشة دور الجهات الرسمية في هذا الجانب، ناهيك عن وضع عدد من المقترحات والتوصيات».

وأوضحت بأن الفعالية التي تستهدف الشباب، ستستضيفها جمعية نهضة فتاة البحرين، وتأتي بالتعاون مع ملتقى شباب البحرين ومبادرة نقاش البحرين المنضوية تحت جمعية الاجتماعيين البحرينية، معربة عن أملها بأن تشهد الفعالية مشاركة أكبر عدد من الشباب فيها.

إلى ذلك، أكدت أبو ادريس بأن الاتحاد سينظم ندوة بعنوان «المرأة المصرفية بين المتطلبات المهنية والواقع الأسري»، وذلك بتاريخ 6 ديسمبر المقبل، بالتزامن مع يوم المرأة البحرينية.

العدد 4818 - الأحد 15 نوفمبر 2015م الموافق 02 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً