العدد 4818 - الأحد 15 نوفمبر 2015م الموافق 02 صفر 1437هـ

المهندس الأعرج: كنت صاحب أول «إيميل» بحريني وسأصدر كتاباً توثيقياً

في حوار لـ «الوسط» مع مهندس إدخال الإنترنت للبحرين قبل 20 عاماً

صور أرشيفية للمعرض الذي أقيم لتعريف المسئولين والجمهور بالإنترنت ويظهر فيه المهندس علي الأعرج
صور أرشيفية للمعرض الذي أقيم لتعريف المسئولين والجمهور بالإنترنت ويظهر فيه المهندس علي الأعرج

«في 15 نوفمبر/ تشرين الثاني 1995، أي قبل 20 عاماً بالتمام والكمال، أوصلنا المنامة بالعالم عبر الشبكة العنكبوتية، حيث دشنت شركة بتلكو أول خدمة للمستهلكين للوصول إلى «الإنترنت»، وكنت أنا مهندس هذا المشروع»، هكذا اختصر المهندس علي الأعرج التاريخ والزمان والمكان وحتى التكنولوجيا، وقرر أن يسجل اسمه في محرك البحث «غوغل» كمهندس لمشروع إدخال الانترنت في البحرين.

وفي حديثه إلى «الوسط» سرد الأعرج أبرز المحطات في سبيل ولوج البحرين إلى عالم الانترنت، وكيف استطاعت بجهود مواطنيها أن تسبق دول الخليج الأخرى في إيصال الانترنت للمستهلكين، وكيف بدأ التحضير والتنسيق والتدشين لخدمة باتت أعظم ما وهبته التكنولوجيا للإنسان في عصرنا الحالي.

وفيما يلي نص الحديث معه:

ماذا يعني لك يوم 15 نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 1995؟

- يصادف هذا اليوم، الخامس عشر من نوفمبر من العام 1995 اليوم الأول الذي دخلت فيه البحرين عالم الانترنت عبر شركة بتلكو، ونحن اليوم أمام الذكرى السنوية العشرين لتدشين خدمة الانترنت رسميا في البحرين.

وفي نفس هذا التاريخ من العام 1995 أتاحت شركة بتلكو للأفراد والمؤسسات الحكومية والخاصة في البحرين خدمة الدخول على شبكة الانترنت، وذلك عن طريق ربط أجهزة الكمبيوتر الشخصي والشبكات المحلية من خلال مزود رئيسي للخدمة أطلقت عليه اسم (آينت)، ولاختيار هذا الاسم وتفضيله على المقترحات الأخرى قصة، حيث يتم الربط عبر الهاتف الأرضي ومن ثم الإبحار في فضاء الشبكة العنكبوتية العالمية.

وكما توقعت، فإن شركة بتلكو التي كانت لها الريادة في إدخال هذه الخدمة، لم تلتفت إلى هذه المناسبة التاريخية، ولكن لكوني مهندس المشروع وصاحب أول إيميل في البحرين، فقد قررت أن أتذكر وأوثق هذه المناسبة على طريقتي الخاصة.

حدثنا عن التفاصيل الأولى لدخول البحرين عالم الإنترنت.

- يحتاج الأمر إلى تفصيل أكثر للوصول إلى هذا الموضوع، فلا بد من الحديث أولا عن التحضيرات لإدخال هذه الخدمة للبحرين، حيث بدأت تلك التحضيرات قبل التدشين الرسمي بأكثر من عام، حيث تم في نوفمبر من العام 1994 تشكيل أول فريق لاختيار أفضل الحلول المتوافرة.

وكان ذلك الفريق بقيادة راشد عبدالله وبمساندة مباشرة من وكيل وزارة المواصلات وعضو مجلس إدارة بتلكو آنذاك رشيد المعراج، ومدير الشئون التسويقية والمبيعات عادل الديلمي، وعلي الأعرج مهندسا للمشروع، وسمير كازروني لشئون المشتريات والعقود.

وكان يساند الفريق مجموعة من المهندسين والإداريين طيلة فترة عمل الفريق.

حدثنا أكثر عن هذه التحضيرات.

- في شهر يناير/ كانون الثاني من العام 1995، استفادت بتلكو من إقامة معرض الشرق الأوسط للاتصالات «ميكوم» في البحرين، وأقامت جناحا خاصا لتعريف كبار المسئولين والجمهور بالإنترنت بصورة تفاعلية، حيث تم ربط أجهزة الكمبيوتر في الجناح بشبكة الانترنت لأول مرة والسماح للزوار بتجربتها، وكان الإقبال على الجناح منقطع النظير ومن كل شرائح المجتمع البحريني والخليجي ومن المقيمين والزوار لمعرض (ميكوم).

كم كانت سرعة أول خط انترنت في البحرين؟

- اختارت شركة بتلكو في 7 فبراير 1995 شركة (أومنس)، ومقرها في مدينة هيوستن بالولايات المتحدة الأميركية وهي شركة تمتلكها شركة البرق واللاسلكي مناصفة مع شركة (شلمبرجيه) النفطية، من اجل تزويدها بمنصة متكاملة لتوفير خدمة الانترنت للأفراد والشركات في البحرين عن طريق شبكة الهاتف الأرضي وبسرعة لا تتجاوز 14.4 كيلوبت بالثانية.

وتحضيرا لإطلاق الخدمة، تكونت عدة فرق مهمتها تجهيز الجوانب المتعلقة بالخدمة قبل التدشين، حيث سافر راشد عبدالله وعلي الأعرج إلى هيوستن من اجل استكمال الجانبين الإداري والتقني، وفي ذات الوقت، واصلت الفرق الأخرى كالمبيعات وخدمات الزبائن والعلاقات العامة وغيرها مهامها قبل التدشين.

متى أصبحت صاحب أول «إيميل» في البحرين؟

- في شهر يونيو/ حزيران من ذات العام (1995) تم إنشاء أول بريد إلكتروني على شبكة إنترنت بتلكو وهو ali@batelco.com.bh في هيوستن، تبعته عدة إيميلات للقائمين على المشروع من إداريين ومهندسين.

وقبل ذلك، تم توفير خدمة الاتصال عبر المودم مباشرة إلى هيوست لعدد قليل من الأفراد من اجل التعرف أكثر على الانترنت ومن اجل التواصل مع إداريي ومهندسي الشركة المزودة للمشروع.

ألا تجد أن من المنطقي أن توثق هذه الأحداث بشكل موسع أكثر؟

- هذه نبذة مختصرة جداً عن تاريخ انطلاقة خدمة الانترنت في البحرين لكنها ليست كل القصة، التفاصيل موثقة في كتابين غير منشورين لغاية الآن باللغتين العربية والإنجليزية، ومازلت ابحث عن ناشر لهما وفيهما إجابات على تساؤلات عديدة منها: ماذا كان موجودا قبل توفير بتلكو الخدمة؟ وما علاقة جامعة البحرين بالإنترنت؟ وما تأثير أحداث التسعينات السياسية في البحرين على مشروع الانترنت، وما هي الإجراءات التي اتخذت من اجل عدم عرقلتها للمشروع؟ هذا بالإضافة إلى يوميات المشروع بالصور والوثائق والمراسلات المتبادلة، وأسماء كل من شارك في المشروع بشكل مباشر، وأسماء الشركات التي قدمت عطاءات لتوفير الخدمة، ولماذا تم استبعادها واختيار شركة أومنس التي تم تسجيلها رسميا في أميركا قبل يومين فقط من إرساء العطاء عليها.

ويتطرق الكتابان أيضا إلى خدمة (آينت iNet) الاسم التجاري لخدمة الانترنت، وكيف تم اختياره من بين عدة أسماء مقترحة، ومن اقترح ذلك الاسم؟ ويقدم نسخا من أول الرسائل الالكترونية على الشبكة وصور أول موقع محلي على الانترنت.

ويسرد الكتابان قصة أول اختراق للشبكة قبل الانطلاق وبعد تركيب برنامج الحماية بساعات؟ ما هي سياسة فلترة المواقع وحجب غير المرغوب فيها، وما اسم البرنامج الذي تم اختياره لهذه المهمة، وما هي الدولة الوحيدة التي كانت تنتجه؟ والتنافس بين دولة الإمارات والبحرين على سبق إطلاق أول شبكة إنترنت عمومية في الخليج.

وسرد تفصيلي لخطوات التجارب الرسمية للشبكة قبل الانطلاق بأيام، مرورا بالتدشين وما صاحبه من نجاحات وتحديات، ودخول الانترنت في وزارات الدولة كأول الوزارات على مستوى الخليج، وتزويد اليمن وشرق المملكة العربية السعودية بخدمة الانترنت عبر خدمة (الآينت)، وغيرها من التفصيلات الدقيقة والقصص المتعلقة بمجريات تنفيذ المشروع، وكلها مدونة في الكتابين وسأحرص على الإسراع في نشرهما قريبا.

العدد 4818 - الأحد 15 نوفمبر 2015م الموافق 02 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 8:10 ص

      ذكريات

      والدي كان يعمل في بتلكو و كنا من الاوائل عندنا الانترنت في سنة 1996. بعدها اي دي اسل الي الكل قام يستخدم الانترنت كان الروتر CATL على شكل لخمه . ايام جميله

    • زائر 10 | 2:23 م

      لا

      بعد حبذا لو تذكر في كتابك شلون تطور سعر الخدمة جم كان وجم صار

    • زائر 9 | 5:47 ص

      موقف حصل لنا

      كنا مشتركين مع احد افراد القرية وندفع شهريا 5 دينار موقف لن ننساه حين قام احد اصحاب البيوت الي الواير يمر على بيتهم وقطعه وحط له روتر و وصل وايرنا من جديد واهو اشترك معنا دون علم صاحب الجهاز وببلاش بعدها اكتشفناه لمن جينا نجدد الواير هههههه

    • زائر 4 | 12:44 ص

      Bu ahmed

      فكره ادخال الإنترنيت بدأت في اجتماع بين مسؤول قسم التجاري ديفيد گريگوري و راشد عبدالله و عادل الديلمي قبل إسناد اداره المشروع ل عادل .و جعله يدير قسم الإنترنيت لسنوات عده. الحمد لله جميع من كان في المشروع من البحرينيين . الله يوفق الجميع

    • زائر 3 | 12:14 ص

      جامعة البحرين سبقت بتلكو

      صحيح بانه تم توفير الانترنت للعامة في التاريخ المذكور ولكن الانترنت كان موجودا في البحرين في جامعة البحرين وكان مأخوذا من جامعة الظهران، قبل ان تقوم بتلكو بتدشينه وكان متوفرا لبعض المسئولين وخصوصا في قسم تكنولوجيا المعلومات في جامعة البحرين.

    • زائر 6 زائر 3 | 12:53 ص

      Bu ahmed

      صحيح، وتم الاتفاق بين الجامعه وبتلكو على تحويل domain .bh الى بتلكو . ولايجب ان ننسى الأخ محمد بوبشيت حيث كان له دور كبير في ادخال الانترنت في البحرين

    • زائر 2 | 11:32 م

      شي طبيعي كان لها الريادة

      اهي الشركة الوحيدة بالسوق، و عندها البنية التحتية ، اما الشركة الوحيدة اللي تنتج برنامج الحماية و ما انذكر اسمها فواضح تماما انها اسرائيلية

    • زائر 1 | 11:07 م

      رااااحت ايام بتلكووو

      اول ماطلع الانترنت
      سوينا اول شبكة بديرتنا
      ماظل احد الا واشترك فيها
      عن طريق الهب ، الروتر حاليا
      والوايرات تقول شبكة عنكبوت
      واخترنا بيت السادة لان يصير بوسط الديرة
      وكانت بداية استخدام الانترنت
      هي نهاية قعداتنا مع بعض وتفرقنا
      السيد لمى كان يبينا نتجمع يبند علينا الانترنت
      وتجوف الكل طالع من بيتة معصب
      اياااااام حلوووووة
      بس لكن
      بتلكو قصبتنا قصاااب من الفواتيرررر
      اكثر من 15 سنه بسبب عدم وجود شركات اتصال

    • زائر 8 زائر 1 | 3:41 ص

      اي والله

      كنت ارجع من الجامعه وسيده فوق سور البيت ون جار الى جار انمدد هالوايرات غطينا فريقنا كامل بالنت كانت ايام عجيبه هههههههههههههههههههه

اقرأ ايضاً