العدد 4817 - السبت 14 نوفمبر 2015م الموافق 01 صفر 1437هـ

إيران: الاسد وحده من يقرر إذا كان سيترشح في الانتخابات المستقبلية

اعلنت إيران الحليف الابرز للنظام السوري اليوم الأحد (15 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) ان وحده الرئيس بشار الاسد من يقرر ما إذا كان سيترشح ام لا في الانتخابات المستقبلية، وذلك غداة مشاركتها في محادثات في جنيف.

واتفق المشاركون في محادثات فيينا حول الحرب في سوريا والتي طغت عليها هجمات باريس، السبت على عملية انتقالية سياسية في سوريا تشمل اجراء انتخابات بحلول 18 شهرا الا انهم ما زالوا مختلفين بشان مصير الرئيس السوري بشار الاسد.

واعلن نائب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان للتلفزيون الرسمي من فيينا ان "بعض المشاركين شددوا على ان يتضمن النص استبعاد الاسد الا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية لم تسمح بان يتضمن البيان الختامي هذه الاشارة".

وتابع عبد اللهيان "لقد شددنا على ان الاسد هو وحده من يقرر ان يترشح ام لا في الانتخابات وان الشعب السوري هو من يقرر التصويت له ام لا".

وتقدم إيران دعما عسكريا وماليا للنظام السوري وزادت في الاشهر الاخيرة عدد مستشاريها العسكريين على الارض بشكل ملحوظ.

واضاف عبد اللهيان "شددنا بعد الاعمال الارهابية في بيروت وباريس، على ضرورة توجيه رسالة واضحة الى الارهابيين وتبني خطة ملائمة لمحاربتهم".

وجاء في البيان الختامي لاجتماع فيينا ان الدول الكبرى ومن بينها الولايات لمتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والدول العربية وايران "ابدت تاييدها لوقف اطلاق النار ولعملية يقوم بها السوريون من اجل اقامة جدول زمني بحلول ستة اشهر لاعداد دستور جديد".

وتابع البيان الختامي ان "انتخابات حرة ونزيهة يجب ان تنظم بموجب هذا الدستور الجديد بحلول 18 شهرا".

الا ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري اوضح ان "خلافات لا تزال قائمة حول مصير بشار الاسد".

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 5:52 ص

      الاسد سيبقى اسد ...

      سيبقى الاسد هو الاسد متربع على عرينه السوري ، و لن تستطيع اي قوه كانت ان تزيحه ، فنا تعلمناه و فطرنا عليه ان الاسد هو سيد الغابه .. لذالك لا احد يستطيع ان يحل محله او يخلفه ...

    • زائر 2 | 5:42 ص

      لا مساومه ولا حتى أي بند في اجتماع فيينا

      رحيل أو ازاحة الرئيس بشار يقرره الشعب السوري وحده لا غير / ترشيح أو عدم ترشيح منصب الرئاسة السوريه يقرره بشار الأسد وحده لا غير ، هل يريد أن يترشح أم لا / القادمون إلى فيينا لا حق لهم أن يتكلموا أو حتى يتفوهوا عن هاتين النقطتين ، إن أرادوا أن يأتوا أم لا (الباب يفوت جمل ) .

    • زائر 1 | 5:05 ص

      محرقي بحريني

      أقطع يدي ورجلي وأذني معاهم اذا بشار مارشح روحة الحين من صجهم أيران يقولون هل الكلام اللي حتى الطفل يضحك علية
      يعني أيران متوقعين أن بشار مثلاً بيقول من أجل سوريا والشعب السوري ومن أجل أن يعم السلام والاستقرار وتنتهي الحرب في سوريا وشلالات الدماء سوف لن أرشح نفسي وسوف أقف مع الرئيس الجديد لسوريا
      والله لو سوريا تحترق وماتبقى منها حتى الحجر والشجر هذا الديكتاتور مستحيل يترك السلطة
      ...

اقرأ ايضاً