العدد 4817 - السبت 14 نوفمبر 2015م الموافق 01 صفر 1437هـ

إبطال مفعول عبوات مفخخة في سنجار والعثور على مقبرة جماعية

بدأت القوات الكردية أمس السبت (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) إبطال مفعول عبوات مفخخة كان زرعها تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في سنجار شمال العراق قبل أن تستعيدها القوات الكردية الجمعة.

وأعدم مسلحو تنظيم «داعش» أثناء هجومهم على سنجار في أغسطس/ آب 2014، العديد من السكان الإيزيديين الناطقين بالتركية.

وعثرت السلطات الكردية العراقية أمس (السبت) على مقبرة جماعية في مدينة سنجار تضم رفات عشرات من النساء الإيزيديات اللواتي أعدمهن تنظيم «داعش» خلال سيطرته على المدينة، وفق مصدر محلي.

وتمكنت القوات الكردية مدعومة من مقاتلين إيزيديين وغطاء جوي من التحالف الدولي، من استعادة سنجار الجمعة من التنظيم المتطرف.

وفر مسلحو التنظيم قبل وصول القوات الكردية لكنهم تركوا خلفهم العديد من العبوات المفخخة، وهو تكتيك يستخدمه التنظيم لمنع قوات أخرى من دخول المدينة.

ويتعين إبطال مفعول هذه العبوات قبل عودة سكان المدينة ذات الغالبية الإيزيدية إلى منازلهم.

وقال سليمان سعيد أحد عناصر البشمركة الكردية «أبطلنا مفعول 45 قنبلة وسيارة مفخخة» مضيفاً أنه تم زرع القنابل في منازل كما عثر على نحو 20 طناً من المتفجرات في مكان لصنع القنابل إضافة إلى 20 برميلاً متفجراً.

وشكل هجوم التنظيم ضد الإيزيديين في صيف 2014 أحد الأسباب المعلنة لبدء حملة الضربات الجوية الأميركية ضده في العراق، والتي توسعت لاحقاً لتشمل مواقعه في سورية ضمن ائتلاف يضم دولاً غربية وعربية.

العدد 4817 - السبت 14 نوفمبر 2015م الموافق 01 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً