العدد 4815 - الخميس 12 نوفمبر 2015م الموافق 29 محرم 1437هـ

علماء فلك يكتشفون أبعد جرم سماوي بالنظام الشمسي

الولايات المتحدة - أ ف ب 

تحديث: 12 مايو 2017

اكتشف علماء فلك ابعد جرم سماوي يرصد حتى الآن داخل النظام الشمسي يقع على بعد 15,4 مليار كيلومتر من الشمس اي ثلاث مرات ابعد من بلوتو.

ويبلغ عرض هذا الكوكب القزم الذي سمي "في774104" 500 الى الف كيلومتر على ما افاد الباحثون الذين عرضوا اكتشافهم خلال المؤتمر السنوي لجمعية "اميريكن استرونوميكال سوساييتي" المنعقد في ناشونال هاربور قرب واشنطن في ولاية ميريلاند (شرق).

ويحتاج العلماء الى سنة بعد لكي يحددوا طريقة دوران هذا الجرم. لكن علماء الفلك هؤلاء يرجحون ان يصنف هذا الكوكب ضمن فئة ناشئة من الاجرام التي تسبح في اقاصي النظام الشمسي وتدفع حركة دورانها غير الاعتيادية الى الاعتقاد بانها تخضع لتأثير كوكب اخر مجهول او نجوم مجاورة.

واوضح سكوت شيبرد وهو عالم فلك من كارنيغي إنستيتوت فور ساينس في واشنطن واحد العلماء الذين يقفون وراء الاكتشاف الذي حصل بفضل عمليات مراقبة بواسطة التلسكوب الياباني سوبارو "لا يمكننا ان نفسر طريقة دوران هذه الاجرام من خلال المعلومات المتوافرة لدينا حول النظام الشمسي".

وكان ابعد الاجرام عن الشمس المعروف حتى الان كوكب ايريس الذي يملك قمرا ويسبح في مدار يراوح بين 5,7 و14,6 مليار كيلومتر عن شمسنا.

ويريد العلماء ان يعرفوا ان كان هذا الجرم يسبح داخل النظام الشمسي مثل ايريس او خارجه على غرار اجرام سماوية اخرى بعيدة جدا مثل "2012 في113" و"سيدنا". ويسبح هذا الاخير على بعد 140 مليار كيلومتر من الشمس.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً