العدد 4815 - الخميس 12 نوفمبر 2015م الموافق 29 محرم 1437هـ

بلاتيني خارج سباق الانتخابات وهو يعبر عن دهشته لذلك

اعتماد 5 مرشحين لرئاسة «الفيفا» بينهم سلمان بن إبراهيم

أعلنت اللجنة الانتخابية المكلفة النظر بملفات المرشحين لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) أمس (الخميس) اعتماد 5 مرشحين فقط بعد استبعاد الفرنسي ميشال بلاتيني والليبيري موسى بيليتي.

والمرشحون الخمسة هم: الأردني الأمير علي بن الحسين، والشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الفرنسي جيروم شامباني، السويسري جياني اينفانتينو والجنوب إفريقي طوكيو سيكسويل. وتجرى الانتخابات في 26 فبراير/ شباط المقبل.

وستدرس لجنة الأخلاق ملف بلاتيني بعد انتهاء فترة إيقافه لمدة 90 يوماً من قبل لجنة الأخلاق في الفيفا.

وجاء في بيان للفيفا «أعلنت اللجنة الانتخابية عن خمسة مرشحين مؤهلين لخوض انتخابات رئاسة الفيفا».

وكان اسم بلاتيني، رئيس الاتحاد الأوروبي ونائب رئيس الفيفا الموقوف مؤقتاً لمدة 90 يوماً، من ضمن الأسماء السبعة بعد إقفال باب الترشيح في 26 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي. وأوقف بلاتيني من قبل لجنة الأخلاق المستقلة في الفيفا لمدة 90 يوماً بسبب «دفعة غير مشروعة» لمبلغ مليوني فرنك سويسري تلقاها من رئيس الاتحاد الدولي الموقوف أيضا السويسري جوزيف بلاتر في العام 2011 عن عمل استشاري قام به لمصلحة الفيفا بين 1999 و2002 بعقد شفهي.

وأوضح بيان الفيفا أيضاً «وفقاً للوائح الانتخابية ولوائح الفيفا، فإن غرفة التحقيقات في لجنة الأخلاق أجرت فحوصات النزاهة على المرشحين. وهذه العملية المؤلفة من شقين، تبدأ بإعداد تقارير مفصلة عن المعلومات حول أي مخاطر تتعلق بكل مرشح. إن فحص النزاهة يشمل مراجعة سجلات كل مرشح في منظمته وحالته القانونية وإجراءات الإفلاس، والقرارات التنظيمية المحتملة ضده ومراجعة تقارير وسائل الإعلام بشأن السلوك الاحتيالي والتلاعب بالمباريات وانتهاكات حقوق الإنسان». وأضاف البيان «ثم سيطلب من كل مرشح التعليق على مضمون التقرير المفصل الذي تم إعداده «.

وبحسب بيان الفيفا أيضا فإن «الفحص النهائي للنزاهة مع التعليقات المقدمة من المرشحين تقدم إلى أعضاء اللجنة الانتخابية لتقييمها وتحديد ما إذا كان كل مرشح لبى متطلبات الترشح لرئاسة الفيفا حسب النظام الأساسي ولوائح الفيفا».

وفي ما يتعلق بملف ترشيح بيليتي، أوضح بيان الفيفا «إن اللجنة الانتخابية لم تعتمده على ضوء مضمون تقرير فحص النزاهة الخاص به»، مضيفة «لأسباب تتعلق بحماية الحقوق الشخصية، فان لجنة الانتخابات لن تنشر تفاصيل قرارها».

ويحق لأي مرشح استئناف قرار لجنة الانتخابات حول أهليته بالترشح لدى محكمة التحكيم الرياضي (كاس).

بلاتيني مذهول من التأخير

من جانبه، قال محامي ميشال بلاتيني بأن الأخير مذهول من «البطء المثير للدهشة» من قبل فيفا للنظر في الاستئناف الذي تقدم به لرفع الإيقاف عنه. وأوضح تيبو اليس لـ «فرانس برس» أمس (الخميس) «إن ترشيح بلاتيني سيدرس بعد انتهاء فترة إيقافه»، مضيفاً «أن الترشيح بالتالي لم يرفض».

العدد 4815 - الخميس 12 نوفمبر 2015م الموافق 29 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً