العدد 4814 - الأربعاء 11 نوفمبر 2015م الموافق 28 محرم 1437هـ

من هي الدول التي تتلقى النسبة الأكبر من المساعدات الأميركية؟

تقدم الولايات المتحدة الأميركية معونات خارجية لـ 142 دولة، وصل مجموعها إلى 35 بليون دولار في العام 2014. وذكر تقرير على موقع «هاو ماتش دوت نت» الأميركي أن المساعدات لم توزع في شكل متناسب وعادل بين هذه الدول ، وفق ما نقلت صحيفة "الحياة".

والسؤال هو: من الذي حصل على القدر الأكبر من هذه المساعدات الأميركية؟

يقول الموقع إن حوالى ربع المساعدات الموزعة ذهب إلى خمس دول فقط. وجاء في مقدم هذه الدول إسرائيل، إذ حصلت بمفردها على 3.1 بليون دولار، تلتها مصر بمبلغ 1.5 بليون دولار من المعونات، وأفغانستان بـ 1.1 بليون، ثم الأردن بـ 1 بليون، وحلت باكستان في المرتبة الخامسة بـ 933 مليون دولار.

ووفق التقرير جاءت نيجيريا وتنزانيا وكينيا وجنوب أفريقيا وأوغندا وإثيوبيا وزامبيا وموزامبيق، في المراتب من السادسة وحتى الـ 13 على الترتيب.

اما دول الشرق الأوسط الأخرى التي تعاني من الصراعات والحروب فجاءت في مراتب لاحقة اذ احتل العراق المرتبة الـ 14 على سلم المساعدات الأميركية بـ 373 مليون دولار، وسورية في المرتبة الـ 28 بـ 155 مليون دولار، وسبقها لبنان الذي حل في المرتبة الـ 26 بحوالى 156 مليون دولار.

وذكر التقرير أن كامل المساعدات التي حصلت عليها إسرائيل، والتي تمثل حوالى 9 في المئة من المساعدات الأميركية، تذهب للتمويل العسكري. وإضافة إلى ذلك، ذكرت مصادر أميركية وإسرائيلية إن من المرجح أن تزيد واشنطن مساعداتها العسكرية لإسرائيل بعد العام 2017. وأشارت المصادر إلى احتمال وجود صلة لذلك بمساعي واشنطن لتهدئة مخاوف حليفتها اسرائيل بعد توقيع الاتفاق النووي مع إيران.

وأوضح التقرير أن المساعدات الأميركية إلى مصر استخدمت في معظمها في دعم النشاطات العسكرية أيضاً. وفي المقابل، استخدمت غالبية الأموال التي تلقتها أفغانستان والأردن وباكستان لأغراض التنمية الاقتصادية.

وأشار التقرير إلى أنه من إجمالي المساعدات البالغ 35 بليون دولار، استخدم مبلغ 8.4 بليون دولار (24 في المئة) في برامج الصحة العالمية، واستخدم 5.9 بليون (17 في المئة) للتمويل العسكري الأجنبي، و4.6 بليون (13 في المئة) لتقديم الدعم الاقتصادي، و2.5 بليون دولار (7 في المئة) للمساعدة الإنمائية.

ويذكر التقرير أن 142 دولة تلقت المساعدات الأميركية من أصل 188 دولة مدرجة في «صندوق النقد الدولي» في العام 2014، ما يعني أن حوالى 76 في المئة من سكان العالم تلقوا شكلاً من أشكال المساعدة الاقتصادية من الولايات المتحدة، معظمهم في أفريقيا والشرق الأوسط.

ويتابع التقرير أنه اعتماداً على الأحداث الجيوسياسية في المستقبل، فإن هذا التوزيع للمساعدات سيكون عرضة للتغيير. ومع ذلك، ووفقاً لتقديرات الحكومة الأميركية للعام الحالي، فإن المبلغ المطلوب حتى الآن بلغ 33 بليون دولار، ستوزع وفق ترسيم جغرافي مماثل للعام السابق.

وذكر التقرير أن الدعم الاقتصادي من الولايات المتحدة في السنوات الثلاث الماضية، بلغ 103 بلايين دولار وزعت عبر برامج مختلفة. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:21 ص

      مساعدات في التخريب

      أكثرها أسلحة لحماية مصالح إسرائيل ولا فيها شي لخدمة الشعوب

اقرأ ايضاً