العدد 4814 - الأربعاء 11 نوفمبر 2015م الموافق 28 محرم 1437هـ

فوز حسن البلوي بلقب نجم العلوم باختراع قبعة تكشف النعاس

فاز المخترع السعودي، حسن فهد البلوي، طالب الدكتوراه المبتعث من جامعة تبوك والمشارك في البرنامج التلفزيوني العربي الذي يعنى بالابتكارات، نجوم العلوم على mbc4، فاز بالمركز الأول في مرحلة تصميم الاختراعات حيث قدّم البلوي اختراعا عبارة عن قبعة تنبّه السائقين على النعاس. ونال تصميم البلوي، الوحيد الذي يصل في البرنامج إلي المرحلة النهائية، استحسان لجنة التحكيم، وبهذا وصل إلى نهائي البرنامج بعد أن تجاوز4 مراحل سابقة. وشهدت الحلقة النهائية تنافس 4 متسابقين للفوز بأفضل اختراع.

حسن البلوي مبتعث سعودي لدراسة الدكتوراه من جامعة تبوك، استدعته ظروف السهر مرافقا ليوم كامل قضاه مع زوجته في أحد المستشفيات بانتظار مولوده البكر، حمل نفسه عائدا في الصباح الباكر بسيارته إلى منزله، وأثناء ذلك كاد يتعرّض لحادث مؤلم على الطريق السريع في أحد جسور مدينة بيتسبرغ الأميركية، بعد أن أخذته لحظة نعاس شعر حينها أنه سيفقد حياته، ومن ذلك اليوم قرّر حسن أن يبتكر جهازا يتغلب على النعاس وينقذ أرواح الكثير من الأبرياء الذين يذهبون بسبب غفوة.

والمفارقة العجيبة أن حسن الذي كان يدرس في أميركا أول سنة دكتوراه في مجال واجهة الدماغ والحاسوب، وجد أن أفضل وأسرع طريقة لكشف النعاس هي استخدام إشارات الدماغ الكهربائية، لذا قرّر العمل على تقديم حلّ لهذه المشكلة لتفادي كل هذه القيود لأن الحوادث قد تأتي في ثوان معدودة، وذلك حسب ما نشرت "سيدتي. نت".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:46 ص

      قبعة تكشف النعاس

      شد حليلك وكتشف لنة جهاز يكشف السراق بارك الله فيك ترة في وايد منهم في الخليج أو ماخذين راحتهم.

اقرأ ايضاً