العدد 4812 - الإثنين 09 نوفمبر 2015م الموافق 26 محرم 1437هـ

«الأهلية» تشارك في فعاليات المؤتمر الأوروبي العربي للتعليم العالي

شارك رئيس الجامعة الأهلية منصور العالي في فعاليات المؤتمر الأوروبي العربي الثالث للتعليم العالي والبحث العلمي الذي افتتحه وزير التعليم العالي بجمهورية مصر العربية أشرف الشيحى، وحضره عدد من رؤساء الجامعات المصرية والعربية والأوروبية.

ودعا العالي في كلمة ألقاها على المشاركين في فعاليات المؤتمر إلى تشكيل أطر وإدارات تنفيذية تأخذ على عاتقها تفعيل التعاون ميدانيا بين الجامعات العربية والأوروبية في مجالات التبادل الطلابي وتبادل الأساتذة والبحث العلمي، منوها إلى أن التفعيل المؤسسي لهذا التعاون سيحقق للجامعات المنضوية تحت اتحاد الجامعات العربية مرجعيات فاعلة يمكن لهذه الجامعات الرجوع لها والاستفادة منها في توثيق عرى التواصل وتقديم الحلول في مختلف مجالات التعاون والتبادل مع بين الجامعات في العالم. وأكد رئيس الجامعة الأهلية على أن المؤتمر يعد فرصة جيدة لمناقشة بعض نماذج التعاون والتبادل بين الجامعات العربية والأوروبية فضلاً عن مناقشة أهم التحديات التي تواجه منظومة التعليم العالي كالعولمة والثورة الرقمية وإمكانيات التطوير المحتملة خلال السنوات المقبلة لقطاع التعليم العالي.

وقال إن الجامعة الأهلية لديها تجربة متميزة في تطبيق برنامج التبادل الطلابي الدولي مع عدد من الجامعات الفرنسية والبريطانية، وتخطط للتوسع في هذا البرنامج تدريجيا مع جامعات ناجحة ومتميزة من دول مختلفة، داعيا إلى مزيد من التعاون والشراكة الفاعلة بين الجامعات العربية من أجل تحقيق أثر ملموس في هذا الاتجاه. وقد أشار الى ان برنامج التبادل الطلابي قد أسهم ايجابا في إثراء العملية التعليمية والأنشطة البحثية وتبادل الخبرات بين الطلبة، فضلا عن مساهمته في التعريف بالمكانة العلمية لمملكة البحرين وما تتميز به من تقدم وازدهار في شتى المجالات التنموية والترويج لها بوصفها وجهة سياحية وتعليمية رائدة. وأكد على أن الجامعات الخاصة يمكن أن تلعب دورا كبيرا في التنمية المستدامة ومسيرة البحث العلمي، وهي على هذا النحو في دول أوروبا الغربية واليابان والولايات المتحدة الأميركية والعديد من دول العالم، وبإمكانها أن تكون كذلك في عالمنا العربي حين تتحقق لها المرجعيات العلمية الفاعلة والاستراتيجيات والخطط المواكبة للمستجدات والطفرة التكنولوجية في العالم.

العدد 4812 - الإثنين 09 نوفمبر 2015م الموافق 26 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً