العدد 4811 - الأحد 08 نوفمبر 2015م الموافق 25 محرم 1437هـ

الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - جامعة البحرين الطبية تقيم فعالية اليوم السنوي للبحوث

إيماناً بأهمية البحث العلمي والتزاماً منها بدعمه في شتى مجالاته، أقامت الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - جامعة البحرين الطبية فعالية يوم البحث العلمي السنوية، وذلك بحضور الأمين العام لمجلس التعليم العالي رياض حمزة، وبمشاركة من مؤسسات التعليم العالي والقطاع الصحي بالبحرين. إذ ترأس حمزة الجلسة الافتتاحية وعرض خلالها الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي التي أطلقها مجلس التعليم العالي مؤخراً.

تم من خلال الفعالية عرض 17 بحثاً علمياً ومناقشة 25 ملصقاً بحثياً، تناولت موضوعات ذات أهمية بالمنطقة. إذ تطرقت البحوث الى أبرز القضايا الصحية المحلية مثل مرض السكري وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا بين الرجال. كما تناولت الأبحاث قضايا أكاديمية كتطوير نظام الجودة الأكاديمية لمؤسسات التعليم العالي في البحرين. وشملت الفعالية عدة مشاركات من متحدثين بارزين كمؤسس ورئيس جمعية ابتكار أسامة الخاجة، وأستاذ وسائل البحث الصحي بالكلية الملكية للجراحين في أيرلندا، دبلن رونان كونروي.

قدم رئيس كلية الدراسات العليا والبحث العلمي بالجامعة دافيندر ساندو، الكلمة الافتتاحية، حيث قال: « إن التعاون البحثي الذي نشهده اليوم بين الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - جامعة البحرين الطبية ومختلف المؤسسات الصحية والتعليمية بالبحرين والمنطقة من شأنه الارتقاء بمستوى البحث العلمي والمساهمة في تحقيق الأهداف المنشودة من الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي التي يقودها مجلس التعليم العالي بالبحرين. نأمل من خلال هذه الفعالية أن نؤثر إيجابياً في مجال الرعاية الصحية من خلال مشاركة المعرفة في مجال البحث العلمي». وأضاف ساندو: «إن للجامعة عدة مبادرات في مجال البحث العلمي، أهمها صندوق البحث العلمي المشترك مع جامعة الخليج العربي، والتعاون مع شركة اس بي آي فارما اليابانية في بحوث مرض السكري وسرطان القولون والمستقيم، وتعاوننا مع جمعية ابتكار. كما أننا فخورون ببرنامج دلمون للمنح الدراسية في مجال البحث العلمي الذي أطلقته الجامعة مؤخراً، حيث بدأ ثلاثة طلاب عامهم الأول من البرنامج مع زملائنا في الكلية الملكية للجراحين في دبلن».

ومن جانبه رحب رئيس الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا - جامعة البحرين الطبية سمير العتوم، بالضيوف والمشاركين، معلقاً: «إن وجود هذا العدد من الباحثين والأساتذة لدعم فعالية يوم البحث العلمي في الجامعة، انما يدل على أهمية البحث العلمي في البحرين». كما تقدم العتوم بالشكر لرياض حمزة ومجلس التعليم العالي على جهودهم ودعمهم غير المحدود في هذا المجال، وخصوصاً مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي.

من الجدير بالذكر أن الجامعة أسست لجنة البحوث الطبية في عام 2012 بهدف التوعية بأهمية البحث العلمي وتعزيز الفرص البحثية في الجامعة وخارجها، حيث تدير اللجنة سلسلة من ورش العمل والمؤتمرات والمحاضرات على مدار العام لجعل البحث العلمي في متناول الطلاب.

العدد 4811 - الأحد 08 نوفمبر 2015م الموافق 25 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً