العدد 4810 - السبت 07 نوفمبر 2015م الموافق 24 محرم 1437هـ

"كيمياء" جامعة البحرين ينال الثقة الدولية مجدداً

عبَّر رئيس جامعة البحرين إبراهيم محمد جناحي عن فخره وسعادته بمناسبة حصول برامج قسم الكيمياء على الثقة الدولية مجدداً من "الجمعية الكندية للكيمياء"، واعتبر أنَّ هذا يعد إنجازاً آخر يضاف إلى قائمة الإنجازات في مجال الاعتماد الأكاديمي الدولي لبرامج الجامعة.

وفي تعليق له على هذا الإنجاز، رأى الرئيس جناحي أن في تجديد الاعتمادية لقسم الكيمياء مؤشراً على صوابية الخطط الموضوعة والإجراءات المتبعة في العملية التعليمية من أجل التوافق مع متطلبات ومعايير الاعتماد الدولي للبرامج الأكاديمية ومخرجاتها. وأكد أهمية الاعتماد الدولي بوصفه "قناة للارتقاء بالتحصيل العلمي للطلبة من جهة، ونافذة مفتوحة على تطوير أساليب التعليم العالي للهيئة الأكاديمية من جهة أخرى"، مشيداً بالجهود التي تبذلها كليات الجامعة في هذا الشأن وبالإجراءات المتخذة للحفاظ على ثقافة الجودة.

وأعلن عميد كلية العلوم في جامعة البحرين هاشم أحمد السيد، أن قسم الكيمياء في الكلية قد حاز مجدداً ثقة "الجمعية الكندية للكيمياء"، مؤكداً أن الجمعية الاعتمادية الدولية الممنوحة لقسم الكيمياء مدتها خمسة أعوام مقبلة أيضاً ابتداءً من العام الحالي (2015) إلى العام (2020). وكان قسم الكيمياء قد نال الاعتمادية الدولية من الجمعية الكندية نفسها في العام 2009.

وقال السيد إن تجديد الثقة الدولية في برامج الكيمياء مرة أخرى يؤشر إلى أن الكلية استمرت في الحفاظ على مستوى الإتقان والجودة وفقاً للمعايير الدولية، مضيفاً أن "قسم الكيمياء أنجز سلسلة من الإجراءات، ودأب على متابعتها وتطوير أسلوب العمل فيها من حيث تحديث مقرراته وبرامجه وخططه الدراسية والحفاظ على مستواها من أجل أن يضاهي المتطلبات الأكاديمية في الجامعات العالمية".

وأشار العميد إلى أن جميع أقسام الكلية تعمل قصارى جهدها من أجل الحصول على الاعتماديات الدولية، التي تزرع المزيد من الثقة في الكلية وبجامعة البحرين بشكل عام.

وبدوره، قال رئيس قسم الكيمياء الأستاذ محمد العرب: "إن برامج الكيمياء في جامعة البحرين أثبتت مرة أخرى جدارتها بالثقة الدولية نظراً لما تحققه من مؤشرات وقياسات على مستوى البرنامج وعلى مستوى المخرجات". وأوضح أيضاً، أن القسم استوعب جميع المتطلبات المعيارية من أجل نيل الاعتمادية، وعمل على تقديم تقارير تفيد بتحقيق التوصيات التي طلبتها الجمعية عند منح الاعتمادية للقسم أول مرة في العام 2009.

ويعمل مركز ضمان الجودة في جامعة البحرين حالياً على أن تحصل برامج الجامعة الاعتمادية بنسبة 70 في المئة في العام 2019، وفقاً للإستراتيجية الجديدة (2014-2019)، وفي هذا السياق تكثف الكليات جهودها في تنفيذ توصيات الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 6:21 ص

      خريجة كيمياء

      نعم يتميز قسم الكيمياء بجودة عالية ويطمح للتطوير .. ولكن مع الاسف الشديد معظم المتخرجين حاليا هم عاطلون ولا يقبلهم سوق العمل والتبرير يريدون دبلوم والاخر يقول انت لست مؤهل ..؟!!

    • زائر 4 | 4:28 ص

      ماشاءالله

      حتي جامعة البحرين يسون كيمة اب كم الصحن.

    • زائر 3 | 4:27 ص

      صراحة فشيلة

      بعد أكثر من نصف قرن على تأسيس الجامعة، التى تحصل على الاعتمادية و تفخر بذلك و كأنها بداية عصر الجامعات و التعليم. يعني براءة اختراعات مهمة تعاقد مع شركات عالمية للبحث كلها أحلام كان يسوقنا لها الطموح كمواطن عندما كنت شابا متحمسا. الاعتمادية ....هههههخخخهخخ!!!!!!!

    • زائر 2 | 4:04 ص

      خريجة كيمياء

      للأسف مع كل هذه الجودة في التعليم لازلنا عاطلات الكيمياء نبحث عن عمل ووزارة التربية تقول اننا غير مؤهلين للتوظيف حقا انه شيء يبعث على الحزن

    • زائر 1 | 3:52 ص

      ام محمد

      الف مبروك. لنا الفخر.شي يسر خاطرنا نحن الواطنين عقبال باقي الكليات

اقرأ ايضاً