العدد 4808 - الخميس 05 نوفمبر 2015م الموافق 22 محرم 1437هـ

البحرين تستضيف مؤتمراً رفيع المستوى عن مشاركة المرأة في الحياة العامة

برعاية من قرينة عاهل البلاد

المؤتمر الصحافي الذي عُقد أمس بالمجلس الأعلى للمرأة
المؤتمر الصحافي الذي عُقد أمس بالمجلس الأعلى للمرأة

أعلنت مديرة إدارة العلاقات العامة والدولية في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للمرأة الشيخة دينا بنت راشد آل خليفة، عن استضافة البحرين لمؤتمر دولي بمشاركة رفيعة المستوى، عن مشاركة المرأة في الحياة العامة، وذلك في الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر/ كانون الأول 2015.

وخلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد أمس الخميس (5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015)، في مقر المجلس الأعلى للمرأة، بينت الشيخة دينا بأن المؤتمر الذي سينظمه المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، وبرعاية قرينة عاهل البلاد رئيسة المجلس الأعلى للمرأة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة في فندق «السوفيتيل»، سيكون بعنوان «المرأة في الحياة العامة... من السياسات إلى التأثير».

وخلال المؤتمر الصحافي للإعلان عن المؤتمر، أوضحت نائب رئيس قطاع المراجعات الحكومية والشراكة بالإدارة العامة والتنمية الإقليمية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تاتيانا تيبلوفا، بأن المؤتمر يناقش عدة موضوعات، من أبرزها تعزيز مشاركة المرأة في الحياة العامة من أجل سياسات اقتصادية شاملة، وتكافؤ الفرص في القطاع الخاص، والممارسات البرلمانية لمشاركة المرأة، ودور مؤسسات المجتمع المدني، إضافة إلى بناء المسئوليات وتطبيقات المساءلة: من الاستراتيجية إلى التأثير».

ومن جانبها، أكدت الشيخة دينا أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على جهود الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجالات مشاركة المرأة في الحياة العامة، واستعراض التقدم المحرز في تطبيق توصيات تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومركز المرأة العربية للتدريب والبحوث «المرأة في الحياة العامة: النوع الاجتماعي والقوانين والسياسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، ويبرز التقرير الاتجاهات الرئيسية لسياسات إدماج احتياجات المرأة والإصلاحات القانونية عبر المنطقة، كما يقدم توصيات تتعلق بالسياسات القائمة على المعايير الدولية والممارسات الجيدة من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ودول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ولفتت كذلك إلى أن المؤتمر سيشهد مشاركة ممثلين رفيعي المستوى من الوزراء ورؤساء المنظمات الدولية والإقليمية العاملة في مجالات وشئون المرأة، بالإضافة إلى الرواد من واضعي السياسات والممارسين من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ناهيك عن عدد كبير من المشاركين من ذوي الاختصاص من داخل وخارج مملكة البحرين.

وأشارت إلى أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز الممارسات وفهم الحاجة للانتقال من مرحلة وضع السياسات إلى تنفيذها على أرض الواقع، لافتة إلى أنه تم دعوة شخصيات من الدول الـ34 الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للمشاركة في المؤتمر، وعدد من الشخصيات رفيعة المستوى، رافضة الإعلان عن هوية هذه الشخصيات.

ورداً على سؤال لـ «الوسط» بشأن مستوى مشاركة مؤسسات المجتمع المدني في المؤتمر، أكدت الشيخة دينا بأن المؤتمر سيشهد تخصيص جلسة خاصة لمؤسسات المجتمع المدني في البحرين والدول الأخرى.

وبينت الشيخة دينا، بأن مملكة البحرين كانت قد احتلت المركز الأول فيما يتعلق بمشاركة المرأة في مناصب إدارية عليا ووسطى في القطاع العام في تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للعام 2013، وأن نسبة النساء العاملات في القطاع العام في مناصب إدارية عليا بلغت 45 في المئة، وفاقت المتوسط لدول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والذي بلغ 29.1 في المئة، كما بلغت نسبة مشاركة المرأة البحرينية في مناصب إدارية وسطى 59 في المئة.

يشار إلى أن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أنشئت في العام 1948 كمنظمة اقتصادية دولية كبرى يبلغ عدد أعضائها 34 دولة، وتجعل من أهدافها الالتزام بدعم مشاريع النمو المستدام وإيجاد فرص للعمل، إلى جانب الحفاظ على الاستقرار المالي للبلدان الأعضاء بشكل خاص.

والمنطقة التي يقع مقرها في باريس، تلتزم بدعم النمو المستدام والتوظيف، ورفع مستوى المعيشة والحفاظ على الاستقرار المالي، ومساعدة البلدان الأخرى في التنمية الاقتصادية، والمساهمة في نمو التجارة العالمية.

قرينة عاهل البلاد
قرينة عاهل البلاد

العدد 4808 - الخميس 05 نوفمبر 2015م الموافق 22 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً