العدد 4806 - الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 20 محرم 1437هـ

انتقادات تطال نظرية مالتوس عن التكاثر السكاني

توماس مالتوس
توماس مالتوس

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

انتقد بحث بعنوان «الإكتظاظ السكاني خرافة» أجراه معهد «البحوث السكانية» ونشره على موقعه الإلكتروني، نظرية الباحث السكاني والإقتصادي السياسي الإنكليزي توماس مالتوس (1766- 1834) الشهيرة حول التكاثر السكاني، والتي أكد فيها أن النمو السكاني يفوق ازدياد إنتاج الغذاء، وفق ماذكره موقع صحيفة "الحياة" اللندنية.

واعتبر مالتوس أن «عدد السكان يزيد وفق متوالية هندسية، بينما يزيد الإِنتاج الزراعي وفق متوالية حسابية، الأمر الذي سيؤدي حتماً إلى نقص الغذاء والسكن»، مطالباً بتدخل عوامل خارجية لإعادة التوازن.

وظلت نظريته للسكان معتمدة لفترة طويلة بين الإقتصاديين في العالم، وأدت إلى حدوث كوارث إنسانية، واتخذت مبرراً للإبادة الجماعية لكثير من الشعوب. وأُجبر أبناء بعض العرقيات المضطهدة مثل السود والهنود في اميركا على إجراء تعقيم قسري، وإن اتخذ صورة تعقيم اختياري في ظاهر الأمر، ومثال ذلك تجربة التنمية السوفياتية التي شرّعت بدورها إبادة أعداد كبيرة من البشر بحجة، اعتصار التراكم المطلوب للتنمية والتقدم الصناعي.

وفي مقاله حول مبادئ السكان، دعا مالتوس الى زيادة معدل الوفيات بين الفقراء، معتبراً أن جميع الاطفال الذين يولدون فوق الحاجة عليهم أن يموتوا. وأكد أنه «علينا أن نتصرف من خلال تسهيل عمل الطبيعة بدلاً من الحماقات التي نرتكبها في إعاقة عمليات الطبيعة وزيادة معدل الوفيات، وإذا كنا نخشى المجاعات المتكررة، فعلينا أن نشجع الأشكال الاخرى من الدمار، وبدلاً من تنظيف أحياء الفقراء علينا أن نعمل على تضييق الشوارع وحشر المزيد من البشر في البيوت ونرجو عودة الطاعون».

وأضاف أنه «في الدولة علينا أن نبقى قريبين من البحيرات الملوثة ونشجع السكن في جميع المستنقعات والأماكن الضارة»، مطالباً الاطباء أيضاً بعدم معالجة الأمراض.

ولاقت النظرية انتقادات عدة، اعتبر بعضها أن الداء الذي يخشاه مالتوس للبشرية ليس لعدم إمكان زيادة المواد الغذائية اللازمة لإطعام البشر، بل يكمن في النظام الرأسمالي نفسه والتفاوت الاقتصادي والتركيز في المداخيل وعدم توزيعها توزيعاً واسعاً.

واُعتمد في ما يتعلق بتزايد السكان على إحصائيات الولايات المتحدة التي كان سكانها في ذلك الوقت يتزايدون لا بسبب الولادات وحدها، وإنما بسبب الهجرة من البلاد الأخرى. كما لا يوجد دليل على أن المواد الغذائية تتزايد بمتوالية حسابية، إذ لم يأخذ مالتوس بعين الاعتبار التقدم العلمي والتكنيكي الذي حدث في الآونة الأخيرة، وما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الانتاج من المواد الغذائية حتى من المركبات الكيميائية، فمن النفط أمكن صنع اللحوم والدجاج والزبدة ومنتجات أخرى.

يشار إلى أن مالتوس المولود من أسرة انكليزية ميسورة الحال، لم يكن أول من بحث في نظرية «السكان»، فإبن خلدون بحث في ذلك منذ القرن الرابع عشر وتحدث عن الصلة الوطيدة بين عدد السكان ومستوى الحضارة لأن عدد السكان عامل هام في تقسيم العمل وفي النمو.‏

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً