العدد 4804 - الأحد 01 نوفمبر 2015م الموافق 18 محرم 1437هـ

السعودية: موسم الحج استهلك أكثر من مليونَيْ رأس من الأغنام

أعلنت لجنة تجار المواشي بغرفة جدة أن موسم الحج للعام الجاري استهلك أكثر من مليونَيْ رأس غنم، وشهد إقبالاً كبيراً على الهدي والأضاحي، وحقق نسبة نجاح وصلت إلى 100 % نتيجة طرح كميات كبيرة من اللحوم الحية الوطنية والمستوردة، ساهمت في سد احتياجات المواطنين والمقيمين وضيوف الرحمن، ولم يشهد أي مزايدات أو مبالغات في الأسعار، وفق ما قالت صحيفة الجزيرة السعودية اليوم الإثنين (2 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) .

وعبّر رئيس لجنة تجار المواشي بغرفة جدة سليمان سعيد الجابري خلال ترؤس اجتماع اللجنة أمس الأول عن سعادته بالنجاح الكبير الذي تحقق لموسم الحج على مختلف الأصعدة، وقال: استهلك الموسم أكثر من مليونَيْ رأس أغنام مستوردة، تم توفير جزء منها لصالح البنك الإسلامي للتنمية لمشروع الإفادة من الهدي والأضاحي، علاوة على الكميات الكبيرة التي طرحت في الأسواق لمواكبة الطلبات المتزايدة للمواطنين والمقيمين في أيام عيد الأضحى المبارك. وأضاف: ساهمت الجهود المشتركة بين الجهات الحكومية ممثلة في وزارة الزراعة والقطاع الخاص ممثلاً في تجار المواشي في تحقيق النجاح المأمول؛ إذ ساهمت توجيهات وزير الزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية الدكتور حمد البطشان والجهود التي بذلها مدير فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة المهندس خالد الغامدي في تسهيل إجراءات فسح المواشي بميناء جدة؛ ما مكّن المستوردين من تلبية احتياجات مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي والأسواق المحلية.

مبيناً أن الوزارة ومنسوبيها كافة يقدمون جهوداً ملموسة لدعم قطاع الثروة الحيوانية، وخصوصاً ما يتعلق بتسهيلات الاستيراد.

وثمن الجابري الدعم الكبير الذي وجده تجار المواشي بجدة من رئيس غرفة جدة صالح كامل، لافتاً إلى أن اللجنة أوصت برفع خطاب إلى مدير فرع وزارة العمل بمنطقة مكة المكرمة عبد الله العليان بهدف تخفيض نسبة السعودة، وتغيير نشاط القطاع من تجارة جملة وتجزئة إلى «ثروة حيوانية». كما رفعت إلى وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية بخصوص صرف التطعيمات، والسماح باستقدام أطباء بيطريين.

من جانبه، أشار رئيس لجنة تجار الأواني المنزلية والأجهزة الكهربائية عبد الله أحمد بالبيد إلى أنهم أقروا عقد اجتماع مع مدير فرع وزارة التجارة والصناعة بمنطقة مكة المكرمة بخصوص الباعة الصينيين والتستر التجاري والسلع المغشوشة، ورفع اقتراح إلى مجلس الغرف بخصوص توحيد الطلب للمسابقات والتخفيضات لجميع أنحاء المملكة عن طريق السجل الرئيسي، ويتم السداد من خلاله للغرفة المستفيدة عن طريق خدمة سداد. ولفت بالبيد إلى بدء التجهيز لعقد اللقاء القطاعي لتجار الأواني المنزلية والأجهزة الكهربائية نهاية نوفمبر؛ إذ تم تشكيل فريق عمل بهدف التجهيز للقاء ودعوة المتحدثَيْن رئيس لجنة الموارد البشرية سمير حسين و نائب رئيس لجنة التخليص الجمركي محمد اليامي.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:51 ص

      ما أدري من الخروف... أكيد مليونين حاج معناه

      مليونين ذبيحة
      ذكرتني ببيان وزارة الحج تقول أن 4000حاج اسلمو ... اللي يروح الحج كافر يعني مثلا

اقرأ ايضاً