العدد 4802 - الجمعة 30 أكتوبر 2015م الموافق 16 محرم 1437هـ

إثارة دورينا... وبيان المالكية

حسين الدرازي Hussain.Rashid [at] alwasatnews.com

.

قلتها مراراً إن أهم مايجب أن يتحلى به دورينا لتعود الروح إليه أو على الأقل جزء منها هو جانب «الإثارة» الذي كان غائباً لعدة سنوات سابقة لأسباب كثيرة، ومن أهمها أن التنافس على اللقب يكون محصوراً بين ناديين اثنين، وإن دخل أحد معهما على الخط فإن ذلك يكون في سنوات متقطعة ومتفرقة.

أكتب هذه الأسطر قبل انطلاق الجولة الثانية أمس، ولذلك أركز على ماجاء في الجولة الأولى، فصحيح أننا لم نشاهد كثيراً أداءً فنياً يلفت الأنظار، إلا ربما من فريق أو فريقين مثل الأهلي «المُمتع» والسلس في أدائه، إلا أن جانب الإثارة كان موجوداً وبقوة منذ البداية بالإضافة للمفاجآت، إذ لم يكن أحد يتوقع أن يفوز الأهلي بهذه السهولة ومع الرأفة على المنامة، بالإضافة للتنافس الذي حصل على الفوز حتى النهاية بين الرفاعين، وأيضاً بعد فوز الحد بكأس السوبر، كان هنالك اجماع على أنه سيتجاوز الحالة، إلا أن البرتقالي كان له رأي آخر وفرض التعادل على الحد، وأضف إلى ذلك ماحصل في مباراة المحرق والمالكية من أحداث مثيرة تسبب فيها بالمقام الأول الحكم الدولي جميل جمعة، وهو ما أثار ردة فعل غاضبة لدى أبناء فارس الغربية.

المالكية في تلك المباراة وقبل الرباعية التي تلقتها شباكه، كان نداً قوياً لحامل اللقب وأحرجه في أكثر من فرصة، إلى أن جاءت ركلة الجزاء الغريبة المُحتسبة من الحكم للمحرق في آخر دقائق الشوط الأول وهي التي غيرت كل شيء.

أنا لم أشاهد المباراة كاملة، وفقط شاهدت ملخصاً لها يتضمن بعض اللقطات، وبالفعل المالكية تضرر في المباراة بفعل الأخطاء التحكيمية التي حصلت، وهنا هذا الأمر ليس تقليلاً من فوز المحرق، فالمحرق من المُمكن أن يفوز بمثل تلك النتيجة حتى بدون هذه الأخطاء، لكن فقط نتحدث عن الواقع الذي حصل، وهو استفادة طرف وتضرر طرف من أخطاء تحكيمية تكاد تصل لحد الإجماع من الكل في أنها حصلت بالفعل، ومثل هذه الأخطاء تحدث في كل مكان، وهنا فقط لدي ملامة على جزئية هامة من البيان الذي أصدره نادي المالكية بعد المباراة، بالإضافة لتصريحات مسئوليه والذين نكن لهم كل التقدير والاحترام.

فكل مسئول من حقه الدفاع عن ناديه وعن حقوقه، فنحن نعرف حجم التعب الذي يبذلونه من أجل وضع ناديهم في أعلى المراتب، ولكن أنا شخصياً ضد أن يصل هذا الدفاع لحد التشهير وتوزيع الاتهامات على الآخرين دون وجود أدلة ملموسة ودامغة، ففي جزئية هامة من التصريحات والبيان الملكاوي، تم ذِكر أن تلك الأخطاء التحكيمية كانت مُتعمدة من الحكم جميل جمعة، وهذا يجعلنا نتحول إلى التشكيك في ذمم الآخرين، ويفتح لنا باباً لأمور بعيدة جداً عن ديننا الإسلامي الحنيف لا أريد ذكرها هنا، فإذا كان الملكاويون يؤكدون أن تلك الأخطاء متعمدة فليأتوا لنا بالدليل الدامغ والملموس، لا أن يتم الاستناد لحالات حصلت في الملعب، فنحن حتى على مستوى كأس العالم شاهدنا حالات أقوى وأوضح مما حصل للمالكية مثل كرة انجلترا التي تجاوزت خط مرمى ألمانيا بنصف متر تقريباً في مونديال 2010، ولم يشاهدها الحكم الأورغوياني خورخي لاريوندا ولا مساعده الثاني، ويومها فعلاً تم شن حملة شرسة على التحكيم، ولكن لم يتم ذكر جانب التعمد فيما حصل!.

إقرأ أيضا لـ "حسين الدرازي"

العدد 4802 - الجمعة 30 أكتوبر 2015م الموافق 16 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 5:48 ص

      مسكين يا حسين

      اتعبت نفسك بكتابة هذا المقال والذي أردت فيه أن تلمع صورة حكامنا الذين ينخر فيهم الفساد الفني وقلة الخبرة والمحسوبيات في اختيار الحكام إلا القلة القليلة منهم من يشهد لهم بالنزاهة امثال العالمي ...و... وهذا جلي للجميع من أجل تغليب ناد معين على ناد إخر وما مثالك إلا كمن يقول حجة الراقصة الأرض عوجة..
      يا حسين بدلا من ان تساهم في تصحيح الوضع السيئ تقوم بزيادة الطين بلة

    • زائر 5 | 5:37 ص

      حين تظلم الفرق الصغيره يضيع حقها

      الي يثبت تعمد الحكم هي كثرة الاخطاء المحتسبه على نادي المالكية فقط يعني الحكم ماوفق الا فى القرارات الي علينا والي ماتخدمنا !!! بنلتي الشوط الاول انذار علاوي وبسببه حصل الطرد بنلتي المحرق الغير صحيح والمحتسب دخول محمد سالمين العنيف على المحترف اليمني نواف من الخلف حتى فاول ماصفر واهي اللعبه اخشن من لعبة علاوي كل هذا ونقول تقدير حكم !! هذا تعمد واضح واضح يابو ياسمين

    • زائر 4 | 5:08 ص

      مثل هل مقالات حرام تنزل اهني

      انت تقول شفت ملخص للمباراة شلون بتعرف اخطاء الحكم كانت متعمدة او لا
      قبل لا تنزل مقال اهني اول شوف شريط المباراة كامل حق تعرف اخطاء الحكم فيها تعمد لو لا و النادي المالكية من حقه يرسل خطاب للاتحاد البحريني ويصدر عليه اتهم وكل شي يبين في شريط المباراة ركلة الجزاء المالجية م نحسبت تدخل قوي من محمد سالمين الحكم يخاف يروح يتكلم مع محمد سالمين غلط بسيط ضد لمحرق لاعب المالجية يحصل عليه كرت

    • زائر 3 | 4:50 ص

      لايوجد مقارنه ابدا مع هدف انجلترا

      مقارنه حقا ضالما ،، شلون تقارن لعبة بالكاد وبعد عدة اعاده تكتشف الخطأ الذي وقع عليه حكم مباراة المانيا وانجلترا !! هذا مع ان الحكم لم يتحامل على اي فريق ولكن واجه هجوم لاذع ،، اللي حصل مع حكمنا المحترم ان لو كانت اخطاء شبه مستحيله في الروئيه لمشيناها ،، ولكن بهذا الشكل مع الحلات اللي حصلت في الملعب لا يمكنك الا ان تجزم انه كان متعمد

    • زائر 2 | 1:44 ص

      كانت مقصودة

      لا تستطيع ايجاد دليل على كل شيئ
      احيانا بتسلسل الاحداث وتفكير بسيط تصل للنتيجة.
      الحكم علم علما لا غبار عليه بان ضربة الجزاء خطأ.. كيف يواصل الظلم الا اذا كانت مقصودة.
      وسكوت الاتحاد اسوأ من خطأ الحكم

    • زائر 1 | 9:59 م

      كلامك مضبوط.

      وقد تحصل مثل هذه الاخطاء ف ا مكان . ولكن بين فريق المحرق واى فريق ثانى !!وبوضع المحرق حاليا واللذ يسعى لتحسين وضعه بين الفرق. فأقول لك اخطاء الحكم مقصوده فا الحكم يعرف الادارتين المالكيه والمحرق وعامة الوضع فى البحرين حاليا.

اقرأ ايضاً