العدد 4802 - الجمعة 30 أكتوبر 2015م الموافق 16 محرم 1437هـ

فيلم «الشجرة النائمة» يتنافس على جوائز «الباهاماز» و «القاهرة»

مشهد من فيلم «الشجرة النائمة»
مشهد من فيلم «الشجرة النائمة»

الوسط - منصورة عبدالأمير 

تحديث: 12 مايو 2017

يشارك الفيلم البحريني «الشجرة النائمة» في المسابقة الرسمية لمهرجان الباهاماز الدولي للأفلام (Bahamas International Film Festival) (BIFF) الذي تقام فعالياته في الفترة 1-12 ديسمبر/ كانون الأول 2015.

حول أهمية المشاركة قال منتج الفيلم السيناريست فريد رمضان أن «الشجرة النائمة يعد الفيلم العربي الوحيد في هذا المهرجان، وهو يتنافس على جائزة المهرجان للفيلم الروائي الطويل، مع خمسة أفلام روائية جاءت من ألمانيا وأميركا وأستراليا وكندا».

وأضاف «مهرجان الباهاماز هو أحد أهم مهرجانات السينما في منطقة الكاريبي، ومشاركة «الشجرة النائمة» في الفيلم هي بمثابة عرض أول للفيلم في منطقة الكاريبي» مضيفاً «المهرجان يأخذ بالفيلم البحريني إلى جمهور منطقة الكاريبي».

ويقيم المهرجان دورته الثانية عشر في ديسمبر 2015 وتشهد مشاركة أكثر من 130 فيلماً جاءت من 40 دولة من جميع أرجاء العالم.

وإضافة إلى هذه المشاركة، يشارك الفيلم في مسابقة «آفاق السينما العربية» التي تقام كفعالية موازية داخل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تنطلق فعاليات دورته الـ37 يوم 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

وكان فيلم «الشجرة النائمة» قد شارك في الدورة الخامسة من مهرجان مالمو للفيلم العربي التي أقيمت في 2 إلى 6 أكتوبر/ تشرين الأول 2015 في مدينة مالمو السويدية.

وتباينت ردود فعل جمهور مهرجان مالمو حول الفيلم، وقد كتب علي وجيه في جريدة الأخبار اللبنانية «لا يمكن تجاهل بنية السرد في «الشجرة النائمة». ستة فصول هي: «الميت»، «الحيّ»، «يخرج الحيّ من الميت»، «يخرج الميت من الحيّ»، «البرزخ»، «المنتهى»، تتفنّن في كسر الزمن والالتفاف عليه. تراقص الواقع والخيال، الحقيقة والوهم، الأسطورة والحلم، لتولّف مناخها الخاص. كل ذلك ضمن أسلوبية بصرية محدّدة وصارمة. الأداء التمثيلي مضبوط، معصوم عن الاستجداء والبكائيات».

وكتب في المقال نفسه «أهميّة «الشجرة النائمة» أنّه نزل إلى صالات السينما البحرينيّة أخيراً، وراهن على شبّاك تذاكر. على صعيد المهرجانات، بدأ من «مهرجان دبي السينمائي الدولي 2014»، وصولاً إلى «مهرجان مالمو للسينما العربية» منذ أيام. كذلك، مزج بين الخبرات التونسيّة (مدير التصوير: محمد مغراوي) والفرنسية، وبين الشباب البحريني الخام، ضمن طواقم الصوت والصورة. فريق الإخراج تعرّف للمرة الأولى إلى ماهية صنع فيلم روائي طويل، بمن في ذلك بوعلي نفسه. لا يمكن تجاهل كل هذه العلامات المضيئة، على طريق صناعة سينما مستمرّة في البحرين».

كما عرض فيلم «الشجرة النائمة» في صالات العرض السينمائية في البحرين لأسابيع عديدة وذلك في صالات السينما بمجمعي السيف والدانة وفي صالات سينما نوفو بمجمع السيف عراد.

وأقيم العرض الأول لفيلم «الشجرة النائمة» خلال الدورة الأخيرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي في شهر ديسمبر 2014، وشارك الفيلم في المسابقة الرسمية للمهرجان وتنافس على جوائز المهر العربي، كما أقيم له عرض احتفائي خاص خلال فترة انعقاد المهرجان حضره أهم نجوم البحرين والخليج والوطن العربي. ولاقى الفيلم حين عرضه في مهرجان دبي استحساناً وإشادة نقدية كبيرة.

كذلك شارك الفيلم أخيراً في «ملتقى وسائل الإعلام الدولية للشباب» في صربيا الذي تم بحضور ممثلين من اليونسكو بالإضافة إلى ممثلين عن 30 دولة من جميع أنحاء العالم، كما شارك في سوق مهرجان فينسيا الدولي.

الفيلم من إنتاج: نوران بيكتشرز، وهيئة شئون الإعلام، وبنك البحرين للتنمية. بالتعاون مع: سوق دبي للإنتاج «إنجاز»، ومويراي للاتصالات. تمثيل: جمعان الرويعي، هيفاء حسين، إبراهيم خلفان، مريم زيمان، إبراهيم الحساوي، وشذى سبت، والطفلة حوراء تلفت. موسيقى تصويرية: محمد حداد. مونتاج: صالح ناس. مدير التصوير: محمد مغراوي. منتج إداري: حسين الرفاعي. إنتاج: فريد رمضان، سهى مطر، محمد راشد بوعلي. سيناريو وحوار: فريد رمضان. إخراج: محمد راشد بوعلي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً