العدد 4802 - الجمعة 30 أكتوبر 2015م الموافق 16 محرم 1437هـ

النفط الأميركي يتراجع 45 دولاراً للبرميل

إنتاج أوبك من النفط تراجع في أكتوبر بقيادة السعودية والعراق

انخفاض أسعار النفط يؤثر على عمليات الإنتاج - REUTERS
انخفاض أسعار النفط يؤثر على عمليات الإنتاج - REUTERS

انخفض سعر النفط الخام في العقود الآجلة خلال التعاملات الآسيوية أمس الجمعة بعد صدور تقرير يظهر تباطؤاً حاداً لنمو الاقتصاد الأميركي وهو ما يذكي المخاوف من تباطؤ الطلب في ظل تخمة المعروض العالمي.

وتباطأ النمو الاقتصادي الأميركي بشدة في الربع الثالث من العام مع سعي الشركات للحد من إعادة تكوين المخزونات في المستودعات للتخلص من تخمة المخزون.

ويتجه مزيج برنت والخام الأميركي لتحقيق أول مكاسبهما الأسبوعية في ثلاثة أسابيع لكن بعض التجار والمحللين يقولون إن من المرجح أن تتحرك الأسعار في نطاق ضيق خلال الأسابيع المقبلة في ظل استمرار زيادة مخزونات النفط.

وانخفض سعر الخام الأميركي 45 سنتاً إلى 45.89 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 0739 بتوقيت جرينتش. ويتجه الخام لتحقيق مكاسب نسبتها 2.4 في المئة الأسبوع الماضي.

وتراجع سعر مزيج برنت 32 سنتاً إلى 48.48 دولاراً للبرميل ويتجه للصعود بنسبة واحد في المئة هذا الأسبوع.

إلى ذلك، أظهرت حسابات لـ «رويترز» من واقع بيانات بورصة دبي للطاقة أمس الجمعة أن سعر البيع الرسمي للخام العماني سيرتفع في ديسمبر/ كانون الأول بمقدار 0.27 دولار إلى 46.03 دولاراً للبرميل.

ويتحدد سعر البيع الرسمي للخام العماني في ديسمبر على أساس متوسط التسويات اليومية لعقد أقرب استحقاق في أكتوبر/ تشرين الأول. وتفيد الحسابات أن سعر البيع الرسمي لخام دبي الذي تحدد بخصم 0.25 دولار للبرميل عن الخام العماني في بورصة دبي للطاقة سيبلغ 45.78 دولاراً للبرميل في ديسمبر.

على صعيد متصل، أظهر مسح لـ «رويترز» نشرت نتائجه أمس الجمعة أن إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) نزل في أكتوبر مقارنة مع الشهر السابق حيث طغى انخفاض إنتاج السعودية والعراق على الزيادة في إمدادات الدول الإفريقية الأعضاء بالمنظمة.

وهبطت إمدادات أوبك في أكتوبر إلى 31.64 مليون برميل يومياً من 31.76 مليون برميل يومياً في القراءة المعدلة لشهر سبتمبر/ أيلول بحسب المسح الذي أستند إلى بيانات شحن ومعلومات من مصادر في شركات النفط وأوبك ومستشارين.

ومن المحتمل تعديل هذه الأرقام في القراءة النهائية نظراً لتبقي يوم واحد على انتهاء شهر أكتوبر.

وبلغ حجم إنتاج السعودية 10.10 ملايين برميل يومياً ليظل قريباً من أعلى مستوى لإنتاجها البالغ 10.56 ملايين برميل يومياً الذي ضخته في يونيو/ حزيران.

وارتفعت صادرات مرافئ العراق الرئيسية في الجنوب معظم فترات شهر أكتوبر حيث سجلت مستوى قياسياً بلغ 3.1 ملايين برميل يومياً في أول 27 يوماً من الشهر لكنها تباطأت بعد ذلك بسبب سوء الأحوال الجوية الذي أدى إلى تأخر بعض الشحنات وفقاً لبيانات الشحن.

العدد 4802 - الجمعة 30 أكتوبر 2015م الموافق 16 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً