العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

جواز عبور السياحة الثقافية يستدرج طلاب العمارة بجامعة البحرين لاستكشاف عراقة التراث الإنساني البحريني

المنامة – هيئة الثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

بقدرة الثقافة على تعزيز الهوية التي يتشاركها الجميع، ما زال جواز عبور الثقافة السياحية الذي دشنته هيئة البحرين للثقافة والآثار أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي يستدرج البحرينيين، المقيمين والزوار من كافة الفئات للاطلاع على الغنى الحضاري والتراثي الذي تتمتع به مملكة البحرين.

فقد شهد بهو متحف البحرين الوطني مساء اليوم الخميس (29 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) زيارة لأكثر من 30 طالباً من جمعية كلية الهندسة بجامعة البحرين ومعهد العمارة الأميركي بالجامعة، وذلك من أجل استكشاف جواز عبور السياحة الثقافية وخوض تجربة التعرف على أكثر من 20 موقعاً تراثيا حول مملكة البحرين.

الطلاب عبّروا عن اعجابهم بجواز العبور وفكرة تدشينه في مملكة البحرين، مشيرين إلى أن المملكة تمتلك مخزونا حضارياً عريقاً يستحق أن يتعرف عليه الجميع.

وقالوا إن جواز العبور يعطي صاحبه فرصة للاقتراب أكثر من التراث الإنساني البحريني.

وأضافوا كذلك أن جواز عبور السياحة الثقافية يشكل برنامجاً ثقافيا متكاملاً يعرّف المواطن، المقيم والزائر بمواقع تراثية ذات قيمة عمرانية وثقافية عالية ويزيد من وعيه بأهميتها.

وحظي أعضاء جمعية كلية الهندسة بجامعة البحرين كذلك بزيارة مسرح البحرين الوطني، كأحد المواقع الثقافية المسجلة في جواز عبور السياحة الثقافية وحصلوا على ختم جوازاتهم من مكتب استقبال المسرح، حيث اطلعوا على أبرز ملامحه العمرانية والثقافية ودوره في إثراء المشهد الثقافي المحلي والإقليمي، بكونه واحداً من أهم عناصر البنية التحتية الثقافية في البحرين.

وكان أعضاء معهد العمارة الأميركي بجامعة البحرين قد أطلقوا خلال اليومين الماضيين فعالية حول العلاقة ما بين العمارة التقليدية والعمارة الحديثة المعاصرة تضمنت ورش عمل ومحاضرات، جاء ختامها مع الجولة الميدانية لزيارة موقع طريق اللؤلؤ المسجل على قائمة التراث العالمي لليونيسكو، وواحد من المواقع ال 21 المسجلة في جواز عبور السياحة الثقافية.

جواز عبور السياحة الثقافية الذي أطلقته هيئة البحرين للثقافة والآثار في اليوم العالميّ للسياحة، هو جواز رمزيّ يتضمن دليلًا يضم 21 محطّة ثقافيّة، ومساحة مخصّصة لختم يحصل عليه حامل الجواز عند زيارة هذه المواقع، إضافة إلى مساحة مخصصة للبيانات الشخصية يملأها حامله.

ويُطلب من حامل الجواز، أن يتأكد من ختم جواز عبوره من كل المواقع بعد زيارتها، ثم تسجيل اسمه كاملاً وبياناته، ومن بعدها تسليمه في متحف البحرين الوطني قبل نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، ليحصل على فرصة للفوز بواحدة من ال 21 تذكرة سفر إلى وجهة سياحية عربية أو عالمية. يعلن عن الفائزين بها خلال الاحتفالات بالعيد الوطني لمملكة البحرين.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً