العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

"الصحة" تحتفل بيوم العالمي للصحة النفسية

تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق نظمت الوزارة صباح اليوم الخميس (29 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) ملتقى الكرامة في الصحة النفسية .. "السياسات والتشريعات" وذلك تزامنا مع اليوم العالمي للصحة النفسية بحضور وكيل مساعد للشؤون الفنية والمالية ماهر العنيس و كبار المسؤولين في الوزارة.

وفي مستهل الملتقى ألقى رئيس مستشفى الطب النفسي عادل العوفي بالنيابة عن راعية الحفل كلمة اوضح فيها ان منظمة الصحة العالمية قد اختارت شعار الاحتفال بهذه المناسبة هذا العام " الكرامة في الصحة النفسية " وذلك بسبب ما تتعرض لها هذه الفئة من المرضى لانتهاك لحقوقهم ونبذهم اجتماعيا وعدم حصولهم في كثيرا من البلدان على ما يلزمهم من الرعاية او الخدمات الصحية ليعيشوا حياة طبيعية .

واشار العوفي ان الملتقى يهدف استعراض جهود وزارة الصحة في مجال الصحة النفسية بمملكة البحرين وابراز الانجازات المتحققة في هذا المجال و التأكيد على مبادئ احترام وتقدير مرضى الطب النفسي ومنحهم حقوقهم وكرامتهم ،مضيفا ان الملتقى سوف يلقي الضوء على بعض القوانين المتعلقة بالصحة النفسية التي نص عليها دستور منظمة الصحة العالمية .

من جهته قال استشاري الطب النفسي فاضل النشيط ان عمر خدمات الطب النفسي في مملكة البحرين تمتد من الثلاثينات من القرن الماضي مبينا انها اصبحت في الوقت الراهن متوفرة على مدار الساعة في طيلة ايام الاسبوع لخدمة جميع المحافظات .

واشار ان الاطباء النفسيين في المستشفى يعملون على تمرير قانون الصحة النفسية الذي سيناقش في مجلس النواب في هذه الدورة كما يعمل الاطباء ايضا في وضع استراتيجية وطنية للصحة النفسية و تشكيل لجنة وطنية للصحة النفسية كداعم من ممثلي بعض وزارات وهيئات الدولة لتلك الاستراتيجية و ادخال الملف الالكتروني من ضمن خطة وزارة الصحة لربط المعلومات مع الحفاظ على السرية والخصوصية .

واشار النشيط ان العيادات الخارجية في مستشفى الطب النفسي استقبلت اكثر من 59 الف زيارة في عام 2013 وقفز الى اكثر من 64 الف زيارة في عام 2014 مضيفا ان الكادر الطبي في مجال الصحة النفسية يدار بنسبة 100% من البحرينيين .

وقال ان مستشفى السلمانية الطبي اصبح مركزا تدريبا للدول الشقيقة في مجال طب النفسي للأطفال والمراهقين وتتراس البحرين تخصص الزمالة العربية في مجال الاطفال والمراهقين مشيرا الى انه سيعقد اول امتحان تخصصي في مملكة البحرين في العامين القادمين .

وقد اشتمل الملتقى كذلك تكريم عدد من الاطباء في مجال الطب النفسي تلاها تقديم مجموعة من المحاضرات التوعوية.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً