العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

لأول مرة منذ 37 عامًا.. إيران تعين أول سفيرة في الخارج

لأول مرة تعين إيران "امرأة" كسفيرة لها فى الخارج منذ قيام الثورة الإسلامية فى 1979، حيث وعد روحانى منذ توليه رئاسة الجمهورية بتحسين ظروف المشاركة الاجتماعية للمرأة، وتم تعيين "مرضية أفخم" المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية بمنصب سفيرة إيرانية فى ماليزيا، على أن يخلفها، حسين جابرى أنصارى بمنصب المتحدث الجديد للوزارة .

ومرضية أفخم هى أول امرأة إيرانية شغلت منصبا رفيعا فى الخارجية الإيرانية كمتحدث باسم الخارجية فى الجمهورية الإسلامية بعد الثورة الإسلامية، تم ترشيحها لتكون السفيرة الأولى والوحيدة لبلادها فى الخارج.

وقد رحب الرئيس الإيراني حسن روحاني بتعيينها كمتحدثة للخارجية، الذى يندرج فى حملة ترمى إلى تحرير ورفع شأن النساء فى إيران بحسب ما جاء على حسابه على (تويتر)، مشيرا إلى أن لديها إلماما وفهما عميقا للعالم اليوم.

وقال روحاني عنها إنها تجيد الإنجليزية والفرنسية، معربا عن فخره برؤية سيدة موهوبة وملتزمة ومثابرة فى حكومته.

وخلال حملته الانتخابية وعد روحانى بتهيئة الأجواء من أجل تحسين ظروف المشاركة الاجتماعية للنسوة وتحسين أوضاعهن فى المجتمع، وقال إن المشاركة فى الحكومة لا تقتصر على مجلس الوزراء، بل إن مستشارى رئاسة الجمهورية يشاركون فى الحكومة أيضا، وأضاف أن النساء يجب ألا يقتنعن بوجود وزيرة واحدة فقط.

وعين الرئيس الإيراني حسن روحانى "إلهام أمين زادة"، نائبة الرئيس المكلفة بالشئون القانونية والعلاقات مع مجلس الشورى، وكانت أيضا عضوا فى البرلمان، كما عين مساعدة له فى شئون النساء والأسرة، شهيندخت مولاوردى. وكان الرئيس الإيرانى حسن روحانى قد واجه الكثير من الانتقادات بسبب غياب النساء عن تشكيلته الوزارية، ما دفعه إلى أن يطلق وعودا بتوظيف النساء فى مناصب أخرى رفيعة المستوى. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 5:54 ص

      على بركة الله

      تستاهل السيده أفخم ،امرأة ملمه بالشئون الدبلوماسيه وغير متهوره بتصريحاتها مثل البعض. أبارك لها هذا المنصب وذلك لخدمة بلدها والامه الاسلاميه.

اقرأ ايضاً