العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

عالم صناعي رقمي: الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال يمكنهم أيضا الإستفادة من الإنترنت الصناعي

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال والشركات الناشئة، إذا كنتم تعتقدون أن الإنترنت الصناعي يقتصر على الشركات ذات أنظمة العمل المعقدة وللصناعات الضخمة، فأنتم مخطئين!

وقالت رئيس قسم الإبتكار والإتصالات، جنرال إلكتريك – الشرق الأوسط، شمال إفريقيا وتركيا، رانيا رستم: "إن جوهر الإنترنت الصناعي هو العمل لدعم الإنتاجية ورفع كفاءة العمليات لتحسين إمكانيات العمل وإدارة الموارد. فيمكن للشركات الكبيرة والصغيرة الإستفادة من هذه التعديلات".

واضافت "على سبيل المثال، قامت جنرال إلكتريك بتطوير عدد من البرامج والتقنيات لإدارة أداء المعدات التي تقوم بربط الماكينات والمعدات ببعضهم وعن طريق جمع وتحليل البيانات تقوم برفع كفاءة عمل المعدات وتقليل التكلفة ومخاطر العمل. فإذا كنت تدير مصنع صغير أو متوسط الحجم أو مستشفى أو مؤسسة خدمات توصيل محلية أو أعمال إصلاحات بعدد من المركبات، فهذه العمليات تقوم بإنتاج البيانات، وهذه البيانات إذا تم تجميعها وتحليلها سيمكنها مساعدتك في إدارة العمل بشكل أفضل".

وتابعت "يقوم عدد من الشركات الناشئة في المنطقة بالإستفادة من الإنترنت الصناعي لتوفير خدمات لرفع كفاءة العمليات لعملائهم عن طريق إستخدام أجهزة الإستشعار لجمع البيانات وتحليلها للمساعدة في تحسين مجالات العمل للشركات وقوافل السيارات".

وذكرت "في المؤتمر العالمي للمرأة في فرنسا، كانت لدى الفرصة للإشتراك مع قادة الصناعات في مناقشة أساسيات الثورة الصناعية الرابعة وكيف تؤثر العمليات الرقمية في العمل لتحسين الإنتاج".

وقالت "فعن طريق إضافة أجهزة الإستشعار – وهي أجهزة صغيرة الحجم تنخفض أسعارها يوم بعد يوم – إلى أرض المصنع أو إلى قوافل السيارات، يتم جمع وتحليل البيانات لتحسين أداء العمل وأداء الأنظمة والماكينات وتقليل التكلفة. بالإضافة إلى برامج الإنترنت الصناعي لإدارة الشركات التي تقوم بتحليل البيانات للتعرف على فرص تحسين الكفاءة التنظيمية عن طريق تحليل بيانات العمالة وخطوط التوريد ومراقبة الجودة وطرق توزيع المبيعات".

واضافت "هناك العديد من الحالات التي تستفيد من هذه الحلول من الإنترنت الصناعي في مجال الصناعة، وذلك عن طريق برنامج جنرال إلكتريك للإنترنت الصناعي Predix. وقام رئيس الشئون الاقتصادية لشركة جنرال إلكتريك بنشر بحث يستعرض نمو الإنترنت الصناعي عن طريق توسعة سوق برامج الإنترنت الصناعي. والتي ستكون قوة إقتصادية تدهم سوق تطبيقات الإنترنت".

واختتمت "لا شك أن الإستفادة الكبرى من الإنترنت الصناعي ستأتي من المشروعات الكبيرة مثل محطات توليد الكهرباء والطاقة، ولكن الهدف الأساسي للإنترنت الصناعي هو تحسيد أداء العمل للشركات أي كان حجمها".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً