العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

«سفرك أمان» لا تــــحـــــاتــــي

إسعافات أولية

المرء يحتاج بين حين وآخر إلى السفر والخروج عن الروتين المعتاد، ولكن من المهم المحافظة على العناية بالصحة أثناء السفر، خصوصاً إذا كان المسافر مريضاً بالسكري. ففي السفر قد تتغير عزيزي المسافر وجباتك اليومية عما كنت تتناوله، مع التغيير في نوعية وكمية الأنشطة البدنية التي ستقوم بها، إضافة إلى اختلاف تقاليد وعادات وجبات الوجهة التي تقصدها. لذلك، مهما كان السفر سريعاً، وتم الترتيب له بشكل مستعجل، لا ينبغي الغفلة عن اتخاذ التدابير الآتية:

«دبّل» دواءك

احزم معك ضعف معدات مرض السكري التي تحتاجها في المعتاد، وذلك لاحتمالية تأخر السفر وحصول بعض التغييرات في الحجوزات. إذ يتوجب عليك حمل كميات وافرة من الأنسولين وأقلام الحقن ومستلزمات مضخة الأنسولين والحقن، وأشرطة الاختبار، والأدوية الخافضة للسكر في الدم. ولتكن جميع الحقن وأجهزة توصيل الأنسولين بما في ذلك قارورة الأنسولين موضحة عليها التسميات، وذلك لتحديد الأدوية، مع مراعاة أخذ نسخ من الوصفات الدوائية.

ولا تغفل أن تضع في حسبانك تغير المنطقة الزمنية لكي تعرف متى يتوجب عليك أخذ دوائك. ففي العادة تزداد مدة النهار عند السفر إلى الغرب؛ فيحتاج مريض السكري إلى كمية أكبر من الأنسولين، بينما تقل هذه الكمية عند السفر إلى الشرق؛ نظراً إلى قصر النهار هناك.

احرص على إبقاء بطاقة تأمينك الصحي ورقم هاتف للطوارئ في متناول اليد، بما في ذلك اسم طبيبك ورقم هاتفه، واعرف أين يمكنك الحصول على الرعاية الطبية عند الحاجة لها إذا كنت بعيدًا عن مكان إقامتك.

«جهـّز» طعامك

احمل معك مبردة صغيرة للأطعمة التي قد يصعب الحصول عليها أثناء السفر كالفواكه الطازجة والخُضَر النيئة المقطعة، ويمكنك أيضًا حمل بعض الفواكه المجففة والمكسرات والحبوب والوجبات الخفيفة. أيضًا، قم بقياس كميات صغيرة من هذه الأطعمة مسبقًا (1/4 كوب), حيث إن هذه الأطعمة قد تكون ذات سعرات حرارية مرتفعة، وخذ معك بعض زجاجات الماء الصغيرة بدلاً من العصائر والصودا المحلاة بالسكر.

إذا كنت تحمل معك الأنسولين، فلا تضعه تحت أشعة الشمس المباشرة أو في سيارة ساخنة؛ بل ضعه في مبردة لكن لا تضعه على الثلج أو حزمة الهلام بشكل مباشر.

وحاول أن تقلل من احتمالية إصابتك بتجلط الدم عن طريق التجول حول المكان كل ساعة أو اثنتين.

«حلّق» مع دوائك

خطط مسبقاً لإعدادات الطعام والمعدات الطبية على متن الرحلة الجوية، وإذا كانت الوجبات تقدم أثناء الرحلة الجوية، أعلمهم مسبقًا برغبتك في وجبة قليلة الدسم أو منخفضة الكلسترول ومناسبة لمرضى السكري. وإذا كانت الخطوط الجوية لا توفر وجبات خذ معك وجبات مغذية للجسم.

وقم بوضع جميع معدات مرض السكري في أمتعة يد يسهل التنقل بها، وتذكّر أن تحمل معك وجبات خفيفة في حال تأخر الرحلة، وضع الأدوية والوجبات الخفيفة في مقعدك ليسهل الوصول إليها. وتأكد أنك لا تخزنها في الصناديق العلوية أو الأمتعة التي تخضع للفحص.

إذا كنت تسافر عن طريق الجو ولا ترغب في المشي بمضخة الأنسولين عبر جهاز كشف المعادن، قم بإخبار أحد ضباط الأمن أنك ترتدي مضخة للأنسولين واطلب منه أن يقوم بفحص بصري للمضخة وتفتيش أمني.

عند وضع جرعة الأنسولين، لا تحقن الهواء في القنينة لأن الهواء في الطائرة سيكون مضغوطًا على الأرجح.

وحاول أن تقلل من احتمالية إصابتك بتجلط الدم عن طريق التجول حول المكان كل ساعة أو اثنتين.

العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً